مجموعة صينية تبحث عن 10 مليارات دولار استغلها المساهمون لأغراض شخصية

time reading iconدقائق القراءة - 7
طائرات مملوكة لشركة \"هاينان إيرلاينز \" - الشرق/بلومبرغ
طائرات مملوكة لشركة "هاينان إيرلاينز " - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

قالت ثلاث شركات مدرجة في مجموعة " إتش إن أيه غروب " ( HNA Group ) الصينية، إنَّ المساهمين والشركات التابعة أساؤوا استخدام ما لا يقل عن 63 مليار يوان (9.8 مليار دولار) من الأموال (استغلوها في أغراض خاصة بهم)، مما يعمِّق مشكلات المجموعة المثقلة بالديون، التي من المقرر إعادة هيكلتها.

أفادت شركة " هاينان إيرلاينز هودلينغز"( Hainan Airlines Holding ( وشركة " إتش إن أيه إنفراستراكشار إنفيستمنت غروب كو " ( HNA Infrastructure Investment Group Co. )، و شركة " سي سي أو أو بي غروب كو "( CCOOP Group Co. ) أيضاً أنَّهم فشلوا في الكشف عن (مصير) حوالي 46 مليار يوان من ضمانات الديون، وفقاً لبيانات ملفَّات إيداع منفصلة إلى بورصتي شنغهاي، و

" شنتشن " للأوراق المالية في 30 يناير المنقضي. وقالوا، إنَّهم اكتشفوا المخالفات المزعومة بعد "التحقيقات الذاتية".

وتراجعت أسهم بعض شركات المجموعة تقريباً بحدودها اليومية (للتداول) في بورصات البر الرئيسي الصيني يوم الإثنين.

إعادة الهيكلة مرهون بموافقة المحكمة

وبحسب البيانات المودعة، جرى إساءة استخدام الأموال الناتجة من منتجات وقروض إدارة الثروات، في حين استخدمت بعض المؤسسات المساهمة، والشركات التابعة لها أصول الشركة أو أموالها لسداد ديونهم.

وقالوا، إنَّ الشركات الثلاث تجري محادثات مع الأطراف ذات الصلة، وتسعى بنشاط لإيجاد حلول دون الخوض في التفاصيل، محذِّرين من أنَّه في حالة استمرار سوء التصرف في الأموال ، فقد لا توافق المحاكم على أيِّ طلبات لإعادة الهيكلة، وحتى في حالة استمرار عملية إعادة التنظيم ، فهناك خطر التعرُّض للإفلاس.

جاءت هذه الاكتشافات بعد يوم من طلب الدائنين من المحكمة إعادة تنظيم المجموعة بعد فشلها في سداد الديون ، مما يسلط المزيد من الضوء على المشكلات التي واجهتها الشركة العملاقة التي كانت ذات يوم. كما وافق المنظِّمون في الصين على خطة إعادة هيكلة للمجموعة، بحسب ما قال أشخاص مطَّلعون على الخطة لـ

" بلومبرغ نيوز " الأسبوع الماضي.

وقالت شركة " إتش إن أيه " في 29 يناير، إنَّها ستتعاون مع المحكمة، و تعزِّز بنشاط جهود التخلص من ديونها المتراكمة، التي كانت في وقت ما من بين أكبر الديون في العالم.

بموجب مقترح إعادة الهيكلة ، تخطط حكومة مقاطعة جزيرة " هاينان " الصينية - التي سيطرت فعلياً على شركة " إتش إن أيه " في شهر فبراير الماضي بعد أن دفع وباء فيروس كورونا أعمالها في مجال الطيران إلى حافة الهاوية ، للتخلُّص من الأصول غير المتصلة بمجال الطيران للمجموعة من خلال صندوق ائتماني، بحسب ما ذكرته مصادر مطَّلعة الأسبوع الماضي، طلبت عدم الكشف عن هويتها، لأنَّ الخطة لم تعلن بعد.

سيصبح الكيان المدعوم من الدولة مستثمراً استراتيجياً فيما تبقى من شركة "إتش إن أيه " ، وسيسمح للدائنين بمبادلة ديونهم إلى حقوق ملكية في الشركة الجديدة أو الشركة المنفصلة أو الحصول على حصة في صندوق الائتمان الذي يدير تصفية الأصول الأخرى، اعتماداً على وضع المقرض، وذلك بحسب المصادر.

مبيعات الأصول

تلقَّت ما لا يقل عن 60 وحدة من وحدات شركة " إتش إن أيه " طلبات إعادة هيكلة مماثلة بقيادة المحاكم (عن طريق المحاكم) من الدائنين ، وفقاً لبيانات ملفات الإيداع بالبورصة، وهي تشمل شركة " إتش إن أيه كابيتال غروب" (HNA Capital Group)، و شركة " إتش إن أيه ريتالينغ غروب " (HNA Retailing Holding )، و شركة " إتش إن أيه إنفراستاركشار "، وشركة "هاينان إيرلاينز"، وشركة " سي سي أو او بي " .

وانخفضت أسهم شركة " إتش إن أيه تكنولوجي كو " ( HNA Technology Co ) بنسبة 9.8 % في شنغهاي يوم الإثنين، وهبط سهم شركة " سي سي أو أو بي " بنسبة 9.9 % في بورصة " شنتشن "، وانخفض سهم شركة "هاينان إيرلاينز " 9.8 % ، في حين تراجعت أسهم شركة " أتش إن أيه إنفراستراكشار " 8.9 % قبل تعويض معظم خسائرها.

وبعد نوبة استحواذ في منتصف العقد الماضي شملت حصصاً في أصول شركات مرتفعة القيمة، مثل: " دويتشه بنك إيه جي "، و " هيلتون وورلدوايد هولدنغز إنك "، خلفت مجموعة "إتش إن أيه " ديونا بإجمالي بلغ يحوالي 86 مليار دولار بحلول نهاية عام 2017. وبضغوط من الحكومة ، التي اتخذت إجراءات صارمة ضد أنشطة أكبر مستحوذين في الخارج من الصين لكبح جماح المخاطر المالية ، اضطرت مجموعة

" إتش إن أيه" للبدء في تقليص أصولها في أوائل عام 2018.

ووافقت مجموعة " إتش إن أيه " في ديسمبر الماضي، على بيع شركة " إنغرام مايكرو إنك " ( Ingram Micro Inc. ) مقابل 7.2 مليار دولار، وهي أكبرها حتى الآن.

ولا تزال المجموعة تمتلك حصة متنوعة من الأصول، بما في ذلك شركة " هاينان إيرلاينز " الرائدة ، التي قالت يوم الأحد إنَّها تتوقَّع خسارة صافية تتراوح بين 58 مليار يوان، و 65 مليار يوان خلال عام حتى شهر ديسمبر الماضي (عام 2020)، مقابل ربح قدره 543.2 مليون يوان في عام 2019.

وتشمل محفظة أصول مجموعة " إتش إن أيه " غير المتعلِّقة بقطاعات الطيران، والعقارات الفاخرة، والفنادق في البر الرئيسي الصيني وخارجه، مثل ناطحة السحاب

" 245 بارك أفينيو " التي يبلغ ارتفاعها 648 قدماً في نيويورك، بالإضافة إلى جزء من جزيرة اصطناعية قبالة مقاطة جزيرة" هاينان " في الصين، تسمى "بيرل أيلاند".

وتأسست مجموعة " إتش إن أيه " كشركة طيران في التسعينيات من قبل رجل الأعمال " تشين فينغ "، وشريكه " وانغ جيان". وتوفي "وانغ " في عام 2018 في حادث غامض في فرنسا. وبعد أشهر من وفاته ، ذكرت صحيفة " ليبراسيون " الفرنسية في أوائل عام 2019 أنَّ " وانغ " انتحر، نقلاً عن شاهد.

تصنيفات

قصص قد تهمك