أكبر شركة لبيع ساعات "رولكس" ترى علامات على استقرار السوق البريطانية

تراجع الضغوط على الطلب في المملكة المتحدة يدعم مبيعات الساعات الفاخرة

time reading iconدقائق القراءة - 8
متجر تابع لشركة \"واتشز أوف سويتزرلاند غروب\" في لندن، المملكة المتحدة - المصدر: بلومبرغ
متجر تابع لشركة "واتشز أوف سويتزرلاند غروب" في لندن، المملكة المتحدة - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

قالت شركة "واتشز أوف سويتزرلاند غروب" (Watches of Switzerland Group Plc) إنها ترى مؤشرات على الاستقرار في سوق الساعات الفائقة والفاخرة في المملكة المتحدة بعد ضعف المبيعات جراء التباطؤ الاقتصادي خلال فترة ما بعد وباء كوفيد.

صعدت أسهم أكبر شركة بيع ساعات "رولكس" في بريطانيا بما يصل إلى 9.7% في لندن بعد أن ذكرت الشركة أن ضغوط العام الحالي على طلب الساعات باهظة الثمن بدأت تنحسر.

مبيعات "رولكس" في أوروبا

تراجعت المبيعات في المملكة المتحدة وأوروبا 5% خلال السنة المالية المنتهية في 2024، إذ تأثرت ثقة المستهلك بالنمو الاقتصادي المضطرب، وارتفاع أسعار الفائدة، والصراعات في أوكرانيا والشرق الأوسط.

توقعت شركة تجارة التجزئة للساعات الفاخرة حالياً تراجع حدة تلك الضغوط، وأكدت على توقعات المبيعات للسنة الحالية في بيان صدر اليوم.

أوضح محلل شركة "جيفريز" (Jefferies)، جيمس غرزينيك، في تقرير، أن المستثمرين "ينبغي لهم الشعور بالارتياح" إزاء عدم تغير توقعات الشركة. تابع: "سينصب التركيز على علامات الاستقرار في سوق المملكة المتحدة في الوقت الراهن".

هبطت الأرباح المعدلة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بـ11% مسجلة 179 مليون جنيه إسترليني (226 مليون دولار) للسنة المالية المنتهية في أبريل الماضي إذ تفوقت متاجر الولايات المتحدة الأميركية ومبيعات ساعات "رولكس" المستعملة. تجاوز ذلك تقديرات المحللين المتفق عليها والتي بلغت 175 مليون جنيه إسترليني.

تراجعت أسهم الشركة بما يتخطى 40% خلال السنة الجارية جراء مخاوف تتعلق باحتمال خسارتها لحصة السوق بعد شراء شركة "رولكس" منافستها شركة تجارة الساعات "بوخرير" (Bucherer)، ما يشكل أول تحرك مهم للعلامة التجارية السويسرية الرائدة في بيع منتجاتها.

سوق الساعات المستعملة

قالت شركة "واتشز أوف سويتزرلاند غروب" إن مبيعات الساعات المستعملة -ومنها طُرز "رولكس" ضمن برنامج "الساعات المستعملة المعتمدة" لشركة تصنيع الساعات السويسرية العملاقة- تضاعفت في الربع الأخير بالمقارنة مع السنة السابقة، وهي حالياً ثاني أكبر مصدر لإيراداتها.

على صعيد الساعات الجديدة، أشارت الشركة إلى أن شركات تصنيع الساعات السويسرية "متحفظة" إزاء الإنتاج وسط تباطؤ الطلب لتجنب إغراق السوق بأعداد كبيرة من الساعات.

قالت الشركة إن هذا نهج "مسؤول لضمان استقرار سوق الساعات الفاخرة على المدى الطويل".

حذرت "واتشز أوف سويتزرلاند غروب" بوقت سابق من العام الحالي من ضعف المبيعات والأرباح أكثر مما كان متوقعاً إذ لم تُوزع الساعات المطعمة بالذهب والمعادن الثمينة الأخرى من "رولكس" بالقدر الكافي، بينما أصبح المستهلكون في المملكة المتحدة أشد حذراً.

أكدت أيضاً الشركة اليوم على هدفها طويل الأمد لزيادة المبيعات والأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب بأكثر من الضعف بحلول عام 2028.

تصنيفات

قصص قد تهمك