هذه المدينة تخسر 9 مليارات دولار بسبب أسوأ زحام في العالم

نيويورك سيتي الأكثر ازدحاماً مرورياً في العالم للعام الثاني على التوالي مع إهدار سائقي السيارات 101 ساعة على طرقها

time reading iconدقائق القراءة - 8
ازدحام مروري في \"تينث أفنيو\" في مدينة نيويورك - الشرق/بلومبرغ
ازدحام مروري في "تينث أفنيو" في مدينة نيويورك - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

نالت مدينة نيويورك لقب المنطقة الحضرية الأكثر ازدحاماً في العالم للعام الثاني على التوالي، ما كلّف المدينة 9.1 مليار دولار نظير الوقت المهدر، وفق تقرير جديد.

أهدر قائد السيارة العادي خلال تنقله عبر المدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في الولايات المتحدة 101 ساعة في العام الماضي بسبب الازدحام المروي خلال أوقات الذروة، ويعد ذلك الهدر هو الأكبر بين 1000 مدينة على مستوى العالم، وفق تقرير "سجل نتائج حركة المرور العالمية لعام 2023" (2023 Global Traffic Scorecard)، الصادر عن شركة تحليل بيانات المرور "إينريكس" (INRIX).

حلّت مدينة مكسيكو سيتي في المرتبة الثانية على القائمة، وتلتها لندن، فباريس، ثم شيكاغو. كما شملت قائمة المدن الأكثر ازدحاماً مرورياً على مستوى العالم مدناً أميركية أخرى من بينها لوس أنجلوس وبوسطن، وفق التقرير. وتحدد التصنيفات وفق أثر الازدحام على ساكني المدينة.

قال بوب بيشو، محلل النقل والمواصلات لدى "إينريكس"، في بيان: "الازدحام المروري نقمة، إلا أنه مقياس للقوة الاقتصادية في نفس الوقت، فهو يشير إلى نشاط كبير، لكنه يعيقه في ذات الوقت.. تشير الزيادة في الازدحام المروري بالمناطق الحضرية إلى انتعاش التعافي الاقتصادي في حقبة ما بعد جائحة كورونا، إلا أنه ضيّع على السائقين وقتاً قيمته مليارات الدولارات".

تحصيل رسوم المرور في نيويورك

تصدرت نيويورك القائمة مرة أخرى بعد أن علقت حاكمتها كاثي هوكول خطة لتحصيل رسوم المرور إلى أجل غير مسمى في وقت سابق من الشهر الجاري. تهدف هذه الخطة إلى تقليل الازدحام المروري، وجمع تمويل لتجديد شبكة الطرق المتهالكة في المدينة.

الخطة التي أطلق عليها "مبادرة أسعار الازدحام المروري"، والتي تعد الأولى من نوعها في الولايات المتحدة، كانت ستفرض على قائدي السيارات رسوماً مقابل السير عبر حي الأعمال المركزي في مانهاتن، الممتد من الشارع 60 إلى الطرف الجنوبي للمدينة.

يتزايد الازدحام المروري في هذه المنطقة، حيث ارتفع عدد الرحلات عبر وسط مدينة مانهاتن بنسبة 13% في العام الماضي، وفق تقرير "إينريكس".

بلغت سرعة المركبات في مانهاتن نحو 17 كيلومتراً (11 ميلاً) في الساعة خلال أوقات الذروة صباحاً في الربع الأول من العام الجاري، ما يمثل انخفاضاً بنسبة 11% عن الفترة نفسها في 2023.

أوقات ذروة مرورية جديدة

تقدر "إينريكس" أن الاختناق المروري كلّف الولايات المتحدة أكثر من 70.4 مليار دولار في 2023، بارتفاع نسبته 15% عن العام الماضي، مشيرة إلى أن السائق العادي يهدر 42 ساعةً في الازدحام المروري.

تغيرت أوقات ذروة القيادة التقليدية، إثر زيادة العمل الهجين (الذي يجمع بين العمل عن بعد ومن مقر العمل)، والمرونة الأكبر في مواعيد العمل نتيجة الجائحة. فارتفع متوسط عدد الرحلات في الساعة خلال فترة منتصف اليوم بنسبة 23%، فيما انخفض 12% خلال ساعات الصباح الباكر، وبنسبة 9% في وقت الظهيرة، وفق التقرير.

قال بيشو في البيان: "رغم عودة الازدحام المروري إلى مستويات ما قبل الجائحة، نلاحظ تغييرات مثيرة في أنماطه نتيجة الآثار الممتدة للجائحة.. فاستمرار العمل الهجين والعمل عن بعد يؤدي إلى أوقات ذروة جديدة، تختلف عما شهدناه سابقاً".

كان الطريق الأكثر ازدحاماً في الولايات المتحدة خلال العام الماضي هو "إنترستيت 4" في أورلاندو، ولاية فلوريدا، الممتد بين طريقي "بيتش لاين إكسبرس واي" السريع و"ويسترن بيلت واي"، بعد أن قفز من المركز العاشر في 2022، إذ أهدر سائقو السيارات 124 ساعة عند القيادة على ذلك الطريق في الساعة الخامسة مساءً، بحسب التقرير.

تصنيفات

قصص قد تهمك