أبرز توقعات صندوق النقد لاقتصادات العالم والمنطقة في 6 رسوم بيانية

time reading iconدقائق القراءة - 5
صندوق النقد الدولي  - المصدر: بلومبرغ
صندوق النقد الدولي - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

توقع صندوق النقد الدولي، استقرار نمو الاقتصاد العالمي خلال العامين الجاري والمقبل عند 3.2% دون تغيير يُذكر؛ عن تقديراته السابقة في يوليو الماضي، وأظهرت البيانات الواردة في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر اليوم الثلاثاء، تفاوتاً في تقديرات الصندوق لنمو اقتصاد عدد من الدول العربية والعالمية.

وإليكم أبرز توقعات الصندوق: 

السعودية

توقع صندوق النقد الدولي أن ينمو اقتصاد السعودية بنسبة 1.5% في العام الحالي و4.6% في العام المقبل، بخفض قدره 0.2 نقطة مئوية و0.1 نقطة مئوية على التوالي مقارنةً بتوقعات يوليو الماضي. 

بالمقابل، رجح أن يتراجع التضخم إلى 1.7% خلال العام الجاري مقارنةً بـ2.3% في 2023، على أن يعاود الارتفاع إلى 1.9% في 2025. 

مصر

في مصر،  أبقى الصندوق على توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي عند 4.1% في السنة المالية الجارية التي تنتهي في يونيو 2025، من تقديراته لنمو 2.7% في السنة المالية الماضية، ودون تغيير يذكر عن التقرير الصادر في يوليو.

أما فيما يخص التضخم، فتوقع الصندوق أن تتمكن البلاد من كبحه بوتيرة أسرع بحلول العام المقبل، ليصل إلى 21% مقارنةً بتقديرات سابقة عند 25.7%. رغم ذلك، رفع الصندوق تقديراته لمعدلات التضخم خلال 2023/2024 إلى 33.3% مقارنةً بتوقعات سابقة عند 32.5%. 

الدول العربية 2024

أداء اقتصادات المنطقة يشهد تفاوتاً ملحوظاً وفق توقعات الصندوق، ففي حين يتوقع أن تحقق بعض الدول نمواً مرتفعاً خلال العام الحالي، تعاني دول أخرى من تباطؤ أو انكماش اقتصادي.

تحتل جيبوتي صدارة قائمة الدول العربية من حيث توقعات النمو، تليها موريتانيا والصومال. بالمقابل، تأتي السودان في آخر القائمة، حيث يُتوقع أن تسجل انكماشاً اقتصادياً كبيراً، كما تعاني دول أخرى مثل الكويت والعراق من تباطؤ ملحوظ في النمو.

ليبيا تتصدر في 2025

في 2025، يتوقع الصندوق أن تحتل ليبيا صدارة قائمة الدول العربية من حيث النمو، يليها السودان وجيبوتي، بالمقابل، يأتي اليمن في آخر القائمة، حيث يتوقع أن يكون نموه الاقتصادي منخفضاً نسبياً مقارنة بالدول الأخرى.

الهند الأعلى نمواً العام الجاري

أبقى الصندوق على توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي للعام الحالي دوق تغيير عند 3.2%، على أن يكون الاقتصاد الهندي الأعلى نمواً ضمن الاقتصادات الكبرى بنموٍ متوقعٍ عند نحو 7%، في حين سينمو اقتصاد الصين 4.8%، واقتصاد الولايات المتحدة بنحو 2.8%.

خفض توقعات نمو الاقتصاد العالمي 2025

بالمقابل، خفض الصندوق توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي للعام القادم بـ0.1% إلى 3.2%، على أن ينمو اقتصاد الهند 6.5%، والصين 4.5%، والولايات المتحدة 2.2%. 

تصنيفات

قصص قد تهمك