البنك الدولي يخفض توقعات نمو أفريقيا بسبب الحرب في السودان

المؤسسة توقعت نمو اقتصاد أفريقيا جنوب الصحراء بنسبة 3% في 2024 و4% في 2025 و2026

time reading iconدقائق القراءة - 5
الدخان يتصاعد في سماء الخرطوم أثناء القتال في يونيو 2023 - Getty Images
الدخان يتصاعد في سماء الخرطوم أثناء القتال في يونيو 2023 - Getty Images
المصدر:

بلومبرغ

خفض البنك الدولي توقعاته للنمو الاقتصادي في أفريقيا جنوب الصحراء حيث أدت الحرب الأهلية المستعرة في السودان إلى توقف النشاط وإعاقة المنطقة بأكملها.

رجح البنك الذي يتخذ مقره في واشنطن في تقريره "نبض إفريقيا"، الذي نُشر اليوم الإثنين، أن تحقق أفريقيا جنوب الصحراء نمواً بنسبة 3% هذا العام، وهو أقل إلى حد ما من توقعاته في أبريل التي بلغت 3.4%. وكان اقتصاد المنطقة قد نما بنسبة 2.4% في عام 2023.

أرجع التقرير تباطؤ معدل النمو إلى حد كبير إلى الصراع العنيف في السودان الذي اندلع قبل 18 شهراً واستمر في التصاعد. 

أدى القتال إلى نزوح حوالي 11 مليون شخص من سكان البلاد الذين يبلغ عددهم 48 مليون نسمة، مع إجبار الكثيرين على اللجوء إلى الدول المجاورة، وفقاً للأمم المتحدة.

قال البنك الدولي: "يُفسر هذا التخفيض في توقعات النمو جزئياً بانهيار النشاط الاقتصادي في السودان بسبب النزاع المسلح، الذي دمر رأس المال المادي والبشري وكذلك قدرات الدولة، مع تأثيرات سلبية على الأمن الغذائي وزيادة النزوح القسري".

من المتوقع أن ينكمش اقتصاد السودان وحده بنسبة 15.1% في عام 2024 وأن يشهد تعافياً ضئيلاً في العام التالي، حيث ينتظر أن ينمو بنسبة 1.3%.

قال أندرو دابالين، رئيس الخبراء الاقتصاديين في البنك الدولي لشؤون أفريقيا، للصحفيين يوم الجمعة قبل إصدار التقرير إنه باستثناء السودان، من المتوقع أن تنمو المنطقة بنسبة 3.5% في عام 2024.

وأضاف دابالين: "هذا يوضح مدى تأثير ذلك سلباً على معدل النمو الإقليمي. فاقتصاد السودان اختفى بشكل أساسي تماماً".

ارتفاع نمو أفريقيا في 2025 و2026

من المتوقع أن يرتفع النمو الاقتصادي في أفريقيا جنوب الصحراء ليصل إلى متوسط 4% في عامي 2025 و2026. وسيساعد في تحقيق هذا التحسن انتعاش متوقع في الاستهلاك الخاص والاستثمار، مدعوماً بانخفاض أسعار الفائدة مع تباطؤ معدل التضخم في المنطقة إلى 4.8% هذا العام من 7.1% في عام 2023.

ومع ذلك، لا يزال التعافي الاقتصادي في المنطقة ضعيفاً، مع صعوبة عودة دخل الفرد إلى مستويات ما قبل الجائحة، كما حذر البنك الدولي.

قال دابالين: "تحقق الحكومات الأفريقية تقدماً في استقرار أوضاعها المالية وسد الفجوات في الميزانية. لكن أعباء الديون المرتفعة تحد من الاستثمار في المجالات الحيوية مثل التعليم والصحة والبنية التحتية، وهي ضرورية للنمو الشامل على المدى الطويل".

نتيجة لذلك، انخفض مستوى الفقر المدقع بمقدار 0.5 نقطة مئوية فقط بين عامي 2022 و2024، حيث يعيش 36.5% من سكان القارة على أقل من 2.15 دولار في اليوم هذا العام. وارتفع عدد الفقراء إلى 464 مليون شخص في عام 2024 من 448 مليون في عام 2022.

تحذير من الاضطرابات الاجتماعية 

حذر البنك الدولي قائلاً: "أدى ارتفاع تكاليف المعيشة والفساد، وضعف الحوكمة بشكل عام إلى إثارة الاحتجاجات والغضب الصريح بين الشباب في كينيا ونيجيريا وأوغندا - وهي اضطرابات يمكن أن تنتشر في جميع أنحاء المنطقة. إن تطبيق السياسات المالية التي تعالج عدم المساواة أمر بالغ الأهمية".

وفي توصياته، أشار البنك إلى ضرورة التركيز على تسريع النمو الاقتصادي، وكبح جماح الديون ومواجهة ارتفاع تكاليف الاقتراض، فضلاً عن تعزيز المالية العامة. كما أوصى بالاستثمار في رأس المال البشري، مع التركيز بشكل خاص على تحسين التعليم.

وقال دابالين: "إن كيفية السيطرة على العجز المالي ستصبح هي الجبهة الأكثر أهمية. ويعني ذلك بطبيعة الحال أن نفكر في كيفية تقليل الإنفاق وتحديد أولوياته بكفاءة أعلى، وإصلاح الارتباطات المالية بين المواطنين والحكومة".

تصنيفات

قصص قد تهمك