الصومال يدشن ميناءً جديداً في "هوبيو" بالشراكة مع "ميتاغ" التركية

70 مليون دولار تكلفة المرحلة الأولى من الميناء وتوقعات بتشغيله خلال 3 سنوات

time reading iconدقائق القراءة - 2
رافعات في ميناء الشحن التجاري ليكسويس في بورتو، البرتغال - بلومبرغ
رافعات في ميناء الشحن التجاري ليكسويس في بورتو، البرتغال - بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تستعد مدينة هوبيو الساحلية في الصومال لبدء أعمال تشييد ميناء جديد في ديسمبر المقبل، مع توقعات بأن يكون الميناء جاهزاً للاستخدام خلال 3 سنوات. 

قال محمد علي ورسامي، ممثل شركة "ميتاغ هولدينغ" التركية (Metag Holding)، ومقرها أنقرة، يوم الاثنين إن شركته ستتعاون مع شركة "هوبيو إنفستمنت" (Hobyo Investment) لبناء الميناء الذي يبعد حوالي 435 ميلاً شمال شرق العاصمة مقديشو. وقد خصصت الشركتان 70 مليون دولار لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع.

الموقع الجغرافي لهوبيو

يقع ميناء هوبيو ضمن منطقة غلمدغ شبه المستقلة في القرن الأفريقي. ويعد الميناء الأقرب إلى إثيوبيا، وهي دولة غير ساحلية، مما يعزز احتمالية تطوير علاقات تجارية جديدة مع الدول المجاورة، بحسب ورسامي.

تدهورت العلاقات الدبلوماسية بين الصومال وإثيوبيا هذا العام، عقب توقيع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد في يناير مذكرة تفاهم مع منطقة أرض الصومال المنفصلة لتأمين الوصول إلى ميناء. وقد أغضبت هذه الخطوة الحكومة الفيدرالية الصومالية في مقديشو، ما أدى إلى تدهور العلاقات بين البلدين.

تعود أصول أرض الصومال إلى حقبة الاستعمار البريطاني، حيث كانت محمية بريطانية قبل أن تتحد مع الصومال الإيطالي في عام 1960 بعد نيل الاستقلال. ومع ذلك، انفصلت صوماليلاند في عام 1991 بعد اندلاع حرب أهلية. ومنذ ذلك الحين، تسعى للحصول على اعتراف دولي يسمح لها بالاستفادة من التمويل الأجنبي والمساعدات الدولية.

تصنيفات

قصص قد تهمك