ميد: القدية تمنح تحالفاً عقد إنشاء استاد الأمير محمد بن سلمان بقيمة 4 مليارات ريال

تم منح العقد لتحالف سعودي إسباني يضم شركتي "إف سي سي كونستراكشن" الإسبانية و"نسما" السعودية

time reading iconدقائق القراءة - 4
تصميم تصوري لما سيكون عليه مشروع 'مدينة القدية' الذي يجري تطويره على بعد نحو 40 كيلومتراً عن العاصمة السعودية الرياض - الشرق/بلومبرغ
تصميم تصوري لما سيكون عليه مشروع 'مدينة القدية' الذي يجري تطويره على بعد نحو 40 كيلومتراً عن العاصمة السعودية الرياض - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

الشرق

منحت شركة "القدية للاستثمار" تحالفاً سعودياً إسبانياً عقداً بقيمة 4 مليارات ريال لبناء استاد الأمير محمد بن سلمان في مشروع مدينة القدية على مشارف الرياض، وفقاً لما نشرته مجلة "ميد".

تقدم عدد من شركات المقاولات العالمية بعروض لبناء ملعبين لكرة القدم في المملكة التي تستعد لاستضافة كأس العالم 2034، وتم منح العقد لتحالف يضم شركتي "إف سي سي كونستراكشن" (FCC Construction) الإسبانية و"نسما" السعودية، حسب المجلة. 

يغطي العقد بناء ملعب متعدد الأغراض على إحدى قمم جبل طويق التي يبلغ ارتفاعها 200 متر في القدية وبسعة 45 ألف متفرج وسيضم الملعب سقفاً متحركاً. وبمجرد اكتماله، سيكون الملعب الرئيس لناديي "النصر" و"الهلال" السعوديين.

كانت السعودية قد كشفت في منتصف يناير الماضي عن إقامة الاستاد، وهو أحد الملاعب المقترحة لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2034 التي ستستضيفها المملكة.

شركة "القدية للاستثمار"، المطوّرة لمشروع المدينة والمملوكة بالكامل من قِبل "صندوق الاستثمارات العامة"، نوّهت بأن الاستاد الجديد "سيكون واحداً من أبرز الملاعب في العالم، وسيزوَّد بتقنيات وإمكانات غير مسبوقة تجعله متعدد الاستخدامات، وقادراً على استضافة أكبر الأحداث الرياضية والترفيهية والثقافية في السعودية".

أضافت في تغريدات على منصة "إكس" حينذاك، أن استاد الأمير محمد بن سلمان سيُبنى في قلب "مدينة القدية" على بعد 40 دقيقة فقط من مدينة الرياض.

في 7 ديسمبر 2023، أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، المخطط الحضري لمدينة القدية والعلامة التجارية العالمية، مؤكداً على أنها ستصبح واحدة من أكبر 10 اقتصاديات مدن في العالم.

بدأت الأعمال في مشروع مدينة القدية -التي تُعد أحد المشاريع الكبرى لصندوق الاستثمارات العامة- عبر ضخ استثمارات تقارب 10 مليارات ريال بأعمال البناء في المدينة التي ستتألف من 60 ألف مبنى على مساحة 360 كم مربع وتحتضن أكثر من 600 ألف نسمة، وتوفر أكثر من 325 ألف فرصة عمل نوعية، وفق ما أوردته وكالة الأنباء السعودية حينذاك. وتستهدف "القدية" استقبال 48 مليون زيارة سنوياً، وزيادة إجمالي الناتج المحلي بحوالي 135 مليار ريال. 

أكد ولي العهد السعودي أن الاستثمار النوعي في مدينة القدية هو أحد مرتكزات "رؤية المملكة 2030"، التي تستهدف تنويع مصادر دخل الاقتصاد المحلي، مشيراً إلى أن المدينة ستصبح في المستقبل القريب الأبرز على مستوى العالم في مجال الترفيه والرياضة والثقافة.

تقع مدينة القدية في قلب جبال طويق، غربي العاصمة السعودية الرياض، وتضم مقراً عالمياً للألعاب الإلكترونية ومنطقة مخصصة لرياضة السيارات، إضافة إلى مضمار سباقات "الفورمولا 1"، وملعبين لرياضة الغولف، ومدينة رياضية لكرة القدم تحتوي على أكبر متحف أولمبي في العالم، بالإضافة إلى مدينة "Six Flags" الترفيهية ومنتزه الألعاب المائية.

تصنيفات

قصص قد تهمك