كيف تتفاعل الأسواق مع خفض سعر الفائدة؟

time reading iconدقائق القراءة - 5
تمثال الثور بالقرب من بورصة نيويورك (NYSE) في نيويورك، الولايات المتحدة - المصدر: بلومبرغ
تمثال الثور بالقرب من بورصة نيويورك (NYSE) في نيويورك، الولايات المتحدة - المصدر: بلومبرغ

أرسل قرار الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة أساس وخطاب رئيسه جيروم باول رسائل مختلطة إلى الأسواق العالمية التي واصلت اليوم تلمّس طريقها، وسط تقييم لأول خفض لسعر الفائدة الأميركية منذ جائحة كورونا 2020، ومن أعلى مستوى لها في 22 عاماً.

وفي رسالة للعملاء، قال كريستوفر روبكي، كبير الاقتصاديين في شركة FWDBONDS: "لقد حصلت الأسواق على 50 نقطة أساس التي أرادتها، لكن بعض المستثمرين قد يشعرون بالتوتر ويتساءلون عما يراه الاحتياطي الفيدرالي وما لا يراه". وأضاف: "هذه المرة لا يوجد ما يدعو للخوف في التوقعات الاقتصادية... نأمل ذلك".

ارتفاع أسواق اليابان والعقود الآجلة الأميركية

ارتفعت الأسهم اليابانية والعقود الآجلة للأسهم الأميركية بعد خفض الفائدة. صعد مؤشرا "توبكس" و"نيكي 225" مع تراجع الين أكثر من 1% مقابل الدولار.

وقالت نعومي فينك من "نيكو أسيت مانجمنت": "أسواق الأسهم الآسيوية تستفيد من خفض أسعار الفائدة"، محذرة من المخاطر المتزايدة على الأسواق بسبب التباين بين توقعات الأسهم والسندات.

وأشارت تحركات العقود المستقبلية لمؤشرات الأسهم الأميركية إلى عودة الزخم بعد تراجع مساء الخميس. وصعدت عقود مؤشرات ناسداك و"ستاندرد آند بورز 500" و"داوجونز" بنسبة 2.07% و1.63% و1.12% على التوالي.

سعر الدولار يصعد مع انتظار قرارات الفائدة في بريطانيا واليابان

ارتفع مؤشر الدولار الأميركي بعد خفض الفائدة، حيث ينتظر المتداولون قرارات من بريطانيا واليابان. تراجع الين ليحوم بالقرب من 144 مقابل الدولار، وارتفعت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات.

وقال فيشنو فاراتان من "ميزوهو بنك": "تدخل الأسواق الآن في مرحلة زمنية حاسمة مع ترقب قرار بنك اليابان كأحد المخاطر الكبرى".

سعر بتكوين يبلغ أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع

سجل سعر "بتكوين" أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع، مرتفعة بنسبة 3.9% لتصل إلى 61980 دولاراً، عقب قرار خفض الفائدة. قالت كارولين مورون من "أوربت ماركتس": "البداية القوية لدورة التيسير النقدي تُعد أخباراً جيدة للأصول ذات المخاطر العالية مثل بتكوين".

تقلّب أسعار المعادن والنفط والذهب

اقترب النحاس من أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع، بينما تباينت أسعار المعادن الأخرى. تراجع النحاس بنسبة 0.4% إلى 9,364 دولاراً للطن، مع تحليل المستثمرين لتأثير خفض الفائدة.

صعدت أسعار العقود المستقبلية لخام برنت تسليم نوفمبر بنسبة 0.88% إلى 74.27 دولار للبرميل في بورصة "انتركنونتيننتال يوروب"، فيما بلغ سعر عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم أكتوبر 71.46 دولار بارتفاع نسبته 0.78%، في بورصة نيويورك التجارية.

فيما تماسكت أسعار الذهب قرب مستوياتها القياسية المرتفعة، حيث ارتفع سعر الذهب الفوري بنسبة 1% إلى 2585.87 دولار للأونصة. بينما بلغ السعر في العقود الآجلة الأميركية تسليم ديسمبر بنسبة 0.5% إلى 266.2 دولار.

نقاط رئيسية في قرار الفيدرالي بخفض الفائدة

- خفضت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة سعر الفائدة 50 نقطة أساس إلى النطاق المستهدف 4.75%-5.0% بأغلبية 11 صوتاً مقابل صوت واحد.
- عارضت ميشيل بومان القرار لصالح خفض أصغر بمقدار ربع نقطة مئوية، وهي أول معارضة منذ يونيو 2022.
- توقعات "المخطط النقطي" تشير إلى خفض الفائدة نقطة مئوية بحلول نهاية العام، مما يعني خفضين إضافيين بمقدار ربع نقطة أو خفضاً بمقدار نصف نقطة.
- انخفض متوسط توقعات الفائدة لعام 2025 إلى 3.4% من 4.1% في يونيو، مما يعني أربع تخفيضات إضافية بمقدار ربع نقطة العام المقبل.
- أكد البيان التزام اللجنة بقوة بدعم الحد الأقصى من التوظيف وإعادة التضخم إلى هدفه البالغ 2%.

باول يؤكد: الفيدرالي لم يتعجل في خفض الفائدة

في المؤتمر الصحفي الذي أعقب قرار "الفيدرالي" مساء الخميس، أكد جيروم باول أن الفيدرالي لم يتعجل في خفض الفائدة، مشيراً إلى عدم وجود علامات خطر الركود على الاقتصاد الأميركي. وقال: "يعكس هذا القرار ثقتنا المتزايدة بأنه يمكن الحفاظ على قوة سوق العمل وتحرك التضخم نحو 2%".

بنوك خليجية تخفض الفائدة تماشياً مع الفيدرالي الأميركي

خفضت البنوك المركزية في السعودية والإمارات والبحرين أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، تماشياً مع قرار الفيدرالي الأميركي. كما خفضت قطر سعر الفائدة بمقدار 55 نقطة أساس. وفي الكويت، خفض بنك الكويت المركزي سعر الخصم 25 نقطة أساس ليصبح 4.00%.

تصنيفات

قصص قد تهمك