الإمارات واليابان تطلقان محادثات لإبرام شراكة اقتصادية شاملة

طوكيو ضمن أهم 10 شركاء تجاريين عالميين لأبوظبي.. والدولة الخليجية الشريك التجاري الأول لها عربياً

time reading iconدقائق القراءة - 3
العاصمة الإماراتية أبوظبي - بلومبرغ
العاصمة الإماراتية أبوظبي - بلومبرغ
المصدر:

الشرق

اتفقت اليابان والإمارات على إطلاق محادثات بشأن إبرام اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بين البلدين، حسبما أعلنت وزيرة الخارجية اليابانية، يوكو كاميكاوا، معربة عن تطلعها للتوصل إلى اتفاق "طموح ومتوازن وشامل" يعزز التجارة والاستثمار بين البلدين، وفق بيان رسمي نُشر اليوم الأربعاء.

يستهدف  الاتفاق المرتقب بين الإمارات واليابان دعم جهود التنويع الاقتصادي والابتكار والاستثمار بجانب فتح آفاق جديدة من التعاون بما يوفر مزيداً من الفرص لمجتمعي الأعمال في البلدين.

وتُعد الإمارات الشريك التجاري الأول لليابان من حيث الصادرات والواردات في العالم العربي، كما تستحوذ على حوالي 40% من صادرات اليابان إلى المنطقة، بينما تُعد اليابان ضمن أهم عشرة شركاء تجاريين للدولة، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام".

محادثات التجارة بين الإمارات واليابان

من جانبه، شدد فوميو كيشيدا، رئيس الوزراء الياباني، عبر حسابه في منصة التواصل الاجتماعي"إكس"، على أهمية إطلاق هذه المحادثات. وأعرب عن تطلعه إلى أن يسهم إبرام اتفاقية شراكة اقتصادية طموحة ومتوازنة وشاملة بين اليابان ودولة الإمارات، إضافة إلى اتفاقية التجارة الحرة بين اليابان ومجلس التعاون لدول الخليج العربية -التي ستجري محادثاتها بالتوازي مع محادثات اليابان والإمارات- في تعزيز العلاقات الاقتصادية بما يشمل توسيع التجارة والاستثمار وغيرها من المجالات بين البلدين.

وبلغت قيمة التجارة غير النفطية بين البلدين 8.1 مليار دولار خلال النصف الأول 2024، فيما بلغت قيمتها 17.3 مليار دولار بنهاية 2023، بزيادة 17.4% مقارنة بعام 2022، وفقاً لما ذكرت "وام".

توسيع نفوذ الإمارات التجاري

تأتي هذه المحادثات ضمن برنامج اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة للإمارات والذي يلعب دوراً محورياً في تعزيز التجارة الخارجية غير النفطية للدولة التي بلغت قيمتها 1.4 تريليون درهم بالنصف الأول من 2024 وبنمو 11.2% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وشهد البرنامج منذ إطلاقه توقيع 11 اتفاقية من بينها ست اتفاقيات دخلت بالفعل حيز التنفيذ. 

وكانت الإمارات قد توصلت أمس إلى اتفاق مع أستراليا لتعزيز صادرات المنتجات الزراعية والموارد، والذي سيتيح لأبوظبي إمكانية أكبر للوصول إلى الاستثمارات في مجال الطاقة الخضراء والمعادن الحيوية.

تصنيفات

قصص قد تهمك