ذراع سنغافورة للاستثمار تتجه لشراء حصة بشركة تأشيرات مقرها دبي

الصفقة تقدر قيمة "VFS" المملوكة لـ"بلاكستون" بنحو 7 مليارات دولار

time reading iconدقائق القراءة - 4
شعار شركة \"تماسيك\" في حفل إطلاق تقرير \"تماسيك ريفيو 2022\" في سنغافورة - الشرق/بلومبرغ
شعار شركة "تماسيك" في حفل إطلاق تقرير "تماسيك ريفيو 2022" في سنغافورة - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تقترب شركة "تماسيك" (Temasek) من إتمام عملية شراء حصة وازنة في شركة "في إف إس غلوبال" (VFS Global)، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، وهي صفقة يمكن أن تجعل قيمة شركة الخدمات التكنولوجية والتعهيد في مجال التأشيرات تصل إلى حوالي 7 مليارات دولار بما في ذلك الديون.

قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المناقشات خاصة، إن شركة الاستثمارات المملوكة للدولة السنغافورية تستعد للاستحواذ على نحو 20% من شركة "في إف إس" (VFS)، التي تسيطر عليها شركة "بلاكستون" الأميركية لإدارة الأصول البديلة. وأضافوا أن شركتي "تماسيك" و"بلاكستون" بصدد وضع التفاصيل النهائية للصفقة التي قد يتم الإعلان عنها غداً الاثنين.

"بلاكستون" ستظل المساهم الأكبر في "في إف إس" بعد الصفقة، وفق الأشخاص، الذين أشاروا إلى أن المناقشات ما زالت جارية ولم تُتخذ قرارات نهائية بعد. ورفض ممثلو "بلاكستون" و"تماسيك" التعليق.

نشاط الاستثمار

تدرس "بلاكستون" خيارات متعددة، بما في ذلك البيع الكلي أو الجزئي لـ"في إف إس"، بعد تلقيها اهتماماً من مستثمرين بما في ذلك صناديق ثروة سيادية، حسبما أفادت "بلومبرغ نيوز" يوم الجمعة. وأوضح الأشخاص أن أحد الخيارات شمل إدخال مستثمر أقلية للمساهمة بجمع الأموال وتعزيز النمو.

وفقاً لموقعها الإلكتروني، تقدم "في إف إس"، ومقرها الرئيسي في دبي وزيورخ، حلولاً إدارية للحكومات لمعالجة طلبات جوازات السفر وخدمات القنصلية للحصول على التأشيرات. تأسست الشركة في 2001 على يد زوبين كاركاريا، الذي يشغل أيضاً منصب الرئيس التنفيذي. وعالجت الشركة أكثر من 294 مليون طلب، وحوالي 141 مليون تسجيل بيومتري، منذ إنشائها عام 2007.

اشترت "بلاكستون" حصة الأغلبية في "في إف إس" من شركة "إي كيو تي" (EQT) عام 2022 مقابل مبلغٍ لم يتم الكشف عنه، بينما احتفظت شركة الاستثمار السويدية بحصة أقلية في الشركة إلى جانب مؤسسة "كووني وهوغنتوبلر فاونديشن" (Kuoni and Hugentobler Foundation).

وصلت القيمة الصافية لمحفظة شركة "تماسيك" إلى 389 مليار دولار سنغافوري (288 مليار دولار أميركي) في شهر مارس، ارتفاعاً من 382 مليار دولار سنغافوري العام السابق. وتتضمن استثماراتها أصولاً متداولة في البورصات وأصولاً مملوكة بشكل خاص على مستوى العالم.

التركيز على الهند

تتمتع "في إف إس" بحضور كبير في الهند، حيث تقدم خدمات طلبات التأشيرة للقنصلية الأميركية عبر مدن البلاد.

زاد اهتمام المستثمرين العالميين بالهند بفعل نموها الاقتصادي السريع، ما جعلها نقطة جذب رئيسية لعقد الصفقات. وتستهدف "بلاكستون"  إضافة أصول في الأسهم الخاصة الهندية بقيمة 25 مليار دولار إضافية خلال السنوات الخمس المقبلة، حسبما كشف رئيس قسم الأسهم الخاصة في آسيا أميت ديكشيت، في مارس.

استثمرت "تماسيك" حوالي 37 مليار دولار في الهند على مدار العقدين الماضيين، وفقاً لما ذكره فيشيش شريفاستاف، المدير التنفيذي لاستثمارات الهند لدى الشركة. ومن المتوقع أن ترتفع هذه القيمة بشكل كبير، إذ صرحت الشركة العام الماضي بأنها تعتزم استثمار مليارات إضافية.

"تماسيك" تستهدف حصص الأقلية وتساعد الشركات الهندية على النمو، متجنبةً بشكل كبير اتجاه الحصول على حصص الأغلبية في شركات تقع في الدولة الأكثر سكاناً في العالم. وتشمل المجالات الأساسية التي تستثمر فيها "تماسيك" الرقمنة، والاستهلاك، والعيش المستدام، بحسب شريفاستاف.

تصنيفات

قصص قد تهمك