تسارع التضخم في السعودية للشهر الثاني مع ارتفاع أسعار الغذاء

معدل الزيادة في الإيجارات السكنية خلال الشهر الماضي تباطأ إلى 10.7%

time reading iconدقائق القراءة - 3
أحد المتسوقين داخل فرع \"أيكيا\" في أحد مراكز التسوق في العاصمة السعودية الرياض - المصدر: بلومبرغ
أحد المتسوقين داخل فرع "أيكيا" في أحد مراكز التسوق في العاصمة السعودية الرياض - المصدر: بلومبرغ

واصل التضخم في السعودية تسارعه الطفيف في أغسطس للشهر الثاني على التوالي، مع زيادة أسعار الأغذية في الوقت الذي تباطأت فيه أسعار إيجارات السكن.

بلغ معدل التضخم في المملكة خلال أغسطس 1.6%، وهو أعلى مستوى محقق منذ مايو الماضي تقريباً، بحسب بيانات هيئة الإحصاء السعودية الصادرة اليوم الأحد.

كانت الزيادة في مستويات أسعار الأغذية هي الأعلى، إذ بلغ ارتفاع قسم الأغذية نحو 1.07% في أغسطس مقارنة بـ 0.78% في الشهر السابق، كما ارتفع قسم اللحوم والدواجن بنسبة 1.53% مقارنة بتراجع طفيف في يوليو.

وتباطأ معدل الزيادة في الإيجارات السكنية خلال الشهر الماضي إلى 10.7%، مقارنة بزيادة تجاوزت 11% خلال يوليو الماضي. 

نايف الغيث، كبير الاقتصاديين في بنك الرياض، يرى أن معدل التضخم لا يزال في النطاق الجيد، مشيراً إلى أنه لا يرى أي قلق من خفض الفيدرالي المحتمل لأسعار الفائدة، "بل إنه إيجابي، حيث يحفز النشاط في بعض القطاعات الاقتصادية". 

وافقه بندر الجعيد، أستاذ الإعلام الاقتصادي في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، الرأي بأن التضخم في مستوى آمن ومتوافق مع توقعات المؤسسات الدولية ووزارة المالية السعودية باستقراره في نطاق يتراوح بين 1.5% و2%. 

وتوقع أن تكون هناك زيادة مطردة بداية العام القادم بعد خفض الفيدرالي الأميركي لأسعار الفائدة، مشيراً أن التيسير النقدي سينعكس بارتفاع بعض الأنشطة الاقتصادية وعلى رأسها القطاع العقاري، ما من شأنه أن يخفض من ضغوط إيجارات المساكن. 

 

تصنيفات

قصص قد تهمك