رأس المال الجريء الوافد لأكبر ثلاثة اقتصادات عربية يتراجع 72% بالنصف الأول

723 مليون دولار توجهت للشركات الناشئة في السعودية والإمارات ومصر بالنصف الأول

time reading iconدقائق القراءة - 4
برج المملكة (وسط) والعديد من المباني المكتبية على جانبي شارع الملك فهد، فيما يظهر في عمق الصورة حي الملك عبد الله المالي في وسط العاصمة السعودية الرياض - المصدر: بلومبرغ
برج المملكة (وسط) والعديد من المباني المكتبية على جانبي شارع الملك فهد، فيما يظهر في عمق الصورة حي الملك عبد الله المالي في وسط العاصمة السعودية الرياض - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

جذبت أكبر ثلاثة اقتصادات في المنطقة العربية وهي السعودية والإمارات ومصر ما قيمته 723 مليون دولار من تمويل رأس المال الجريء خلال النصف الأول من عام 2024، وهو ما يمثل تراجعاً بنسبة 72% على أساس سنوي، وفق بيانات منصة "ماغنيت" (Magnitt) الواقع مقرها في دبي.

وبلغت قيمة استثمارات رأس المال الجريء بالمنطقة 768 مليون دولار، فيما يُعد أسوأ أداء في النصف الأول منذ جائحة "كوفيد-19"، وانخفض عدد الصفقات 18% إلى 211 صفقة خلال هذه الفترة، حسب"ماغنيت". 

ففي السعودية جمعت شركة البرمجيات الناشئة "سلة" 130 مليون دولار في النصف الأول، ما عزز جمع رأس المال الجريء في المملكة إلى 412 مليون دولار، وهو الأعلى في المنطقة. حلت الإمارات في المرتبة الثانية وجمعت الشركات الناشئة لديها 225 مليون دولار.

جذبت الشركات الناشئة في مصر 86 مليون دولار خلال النصف الأول، حيث انخفضت قيمة التمويل بنسبة 75% على أساس سنوي بسبب غياب الصفقات الكبيرة. على الرغم من ذلك، حافظت مصر على مكانتها كثالث أكثر دولة في جمع التمويل للشركات الناشئة بالمنطقة ما يعادل 11% من الإجمالي. 

شهدت دول المنطقة في النصف الأول من 2024، زيادة 30% على أساس سنوي في العدد الإجمالي لمستثمري رأس المال الجريء إلى 262 مستثمراً. ويشير ذلك  إلى أن قيمة الصفقات الاستثمارية التي شارك فيها المستثمرون خلال تلك الفترة صغيرة مقارنة بالعام الماضي. 

سجلت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هذا الارتفاع مدفوعاً في المقام الأول بزيادة 75% على أساس سنوي في عدد المستثمرين الدوليين خلال نفس الفترة إلى 126 مستثمراً دولياً "مما يسلط الضوء على الاهتمام العالمي المتزايد بمنظومة الشركات الناشئة" لديها حسب التقرير. 

نما عدد المستثمرين المحليين في المنطقة 8%، حيث شكلت الإمارات والسعودية 68% من تلك الفئة و"تؤكد هذه الزيادة على التركيز الإقليمي القوي على رعاية الشركات الناشئة المحلية"، وفق التقرير.

وخلال عام 2023، حصلت السعودية على استثمارات أكبر في رأس المال الجريء من الإمارات، أكبر منافسة لها على المستوى الإقليمي، في سابقة هي الأولى من نوعها، حيث عززت الصناديق المدعومة من الحكومة الإنفاق على هذا القطاع، وفق ما ذكرته "بلومبرغ" في يناير الماضي. 

جمعت الشركات الناشئة في المملكة 1.4 مليار دولار، بزيادة قدرها 33% على أساس سنوي، وما يزيد قليلاً عن نصف إجمالي تمويل رأس المال الاستثماري الذي تم جمعه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال عام 2023، حسب بيانات "ماغنيت". 

أما على صعيد أفريقيا، فقد جمعت أكبر ثلاثة اقتصادات في القارة السمراء 304 ملايين دولار من تمويلات رأس المال الجريء خلال النصف الأول من العام الجاري، وجاءت في المقدمة نيجيريا بقيمة 139 مليون دولار ومصر بـ 86 مليون دولار وجذبت جنوب أفريقيا 79 مليون دولار.

تصنيفات

قصص قد تهمك