تحالف يضم جهاز أبوظبي للاستثمار بصدد الاستحواذ على "هارغريفز" بتقييم 5.4 مليار إسترليني

الصفقة تأتي وسط نشاط الصفقات في ظل تقييمات الأسهم المنخفضة

time reading iconدقائق القراءة - 5
المقر الرئيسي لشركة \"هارغريفز لانسداون\" في بريستول، المملكة المتحدة - الشرق/بلومبرغ
المقر الرئيسي لشركة "هارغريفز لانسداون" في بريستول، المملكة المتحدة - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

وافقت مجموعة من مستثمري الملكية الخاصة على الاستحواذ على شركة "هارغريفز لانسداون" (Hargreaves Lansdown) في صفقة تقدر قيمة منصة الاستثمار البريطانية بمبلغ 5.4 مليار جنيه إسترليني (6.9 مليار دولار).

قالت "هارغريفيس لانسداون"، في بيان صدر يوم الجمعة، إنها توصي بالإجماع بأن يدعم المساهمون العرض المقدم من "سي في سي كابيتال بارتنرز" (CVC Capital Partners)، و"نورديك كابيتال" (Nordic Capital)، وإحدى الشركات التابعة إلى جهاز أبوظبي للاستثمار. ويشمل السعر البالغ 1140 بنساً لكل سهم تقديم 30 بنساً لتوزيعات الأرباح النهائية لعام 2024، كما يمثل زيادة بنسبة 54.1% عن سعر إغلاق أسهم "هارغريفز" في 11 أبريل، وهو آخر يوم عمل للشركة قبل مخاطبتها الأولية لمجلس الإدارة.

وارتفعت أسهم "هارغريفز لانسداون" بحوالي 2.6% بالتداولات المبكرة في لندن.

انتعاش الصفقات في بريطانيا

تمثل صفقة الاستحواذ على "هارغريفز لانسداون" أحدث خروج لشركة بارزة من بورصة لندن هذا العام، مدفوعاً بانتعاش واسع في نشاط إبرام الصفقات وتقييمات الأسهم البريطانية المنخفضة نسبياً. ومن بين الشركات الأخرى التي استقبلت عروض استحواذ أو تم شراؤها هذا العام كل من: "بريتفيك" (Britvic) المسؤولة عن تعبئة مشروبات "بيبسي"، و"إنترناشيونال ديسترابشن سيفسيز" (International Distribution Services)  المالكة لمؤسسة "رويال ميل" ( Royal Mail)، وشركة الأمن السيبراني "دارك تريس" (Darktrace).

في يونيو الماضي، أعلنت إدارة "هارغريفز لانسداون" أنها ستدعم العرض إذا وصل لهذا التقييم. كما أن الصفقة تتضمن خياراً لمساهمي الشركة للاستثمار بجزء أو كل أسهمهم جنباً إلى جنب مع مقدمي العرض.

ويمنح خيار حقوق الملكية المتجددة فرصة للمساهمين للاستثمار المشترك في شركة الاستحواذ غير المدرجة التابعة للتحالف، مع حد أقصى للمشاركة بنسبة 35% من الأسهم. (حقوق الملكية المتجددة هي آلية يقوم من خلالها بعض حاملي الأسهم في الشركة المستهدفة بالستحواذ، بما في ذلك المؤسسين وأعضاء رئيسيين في فريق الإدارة، بتحويل جزء من حصتهم في الملكية إلى هيكل رأس المال الجديد الذي وضعته شركة الأسهم الخاصة المستحوذة بدلاً من تلقي العائدات النقدية)

تفاصيل صفقة "هارغريفز لانسداون"

تأسست "هارغريفز لانسداون" في عام 1981 على يد بيتر هارغريفز وستيفن لانسداون. وباع كل منهما حصصاً في الشركة خلال السنوات الأخيرة، لكنهما ما زالا يمتلكان معاً حوالي ربع الشركة، مما يجعلهما من بين أغنى الأشخاص في المملكة المتحدة. ووافقا معاً على التصويت لصالح الصفقة، حيث اختار هارغريفز استثمار نصف حصته البالغة 19.8% في الشركة الخاصة، بينما سيبيع لانسداون كامل حصته البالغة 5.7%.

يعني هذا أن هارغريفز سيحصل على 535 مليون جنيه إسترليني ويحتفظ بحصة كبيرة في الشركة الخاصة، وفقاً لحسابات بلومبرغ. بينما سيتخارج لانسداون بالكامل مقابل مبلغ يناهز 309 ملايين جنيه إسترليني.

في بيان منفصل، أعلنت "هارغريفز" أن صافي الأعمال الجديدة للعام بأكمله بلغ 4.2 مليار جنيه إسترليني، بانخفاض عن 4.8 مليار جنيه إسترليني في العام السابق. وأبلغت الشركة التي تتخذ من بريستول مقراً لها عن أرباح قبل الضرائب للعام بأكمله بلغت 396 مليون جنيه إسترليني، وهو أقل من متوسط تقديرات المحللين، بينما ارتفعت الإيرادات بنسبة 4% إلى 765 مليون جنيه إسترليني.

تمويل الاستحواذ على "هارغريفز لانسداون"

سيمول التحالف جزءاً من استحواذه على "هارغريفز" باستخدام قرض مرحلي ممتاز بقيمة 1.75 مليار جنيه إسترليني ستقدمه جهات إقراض من أطراف خارجية لم يتم الكشف عن هوياتها. فيما قالت بلومبرغ الأسبوع الماضي إن مجموعة من صناديق الائتمان الخاصة بقيادة "أبولو غلوبال مانجمنت" (Apollo Global Management) و"كيه كيه آر آند كو"(KKR & Co.) هي التي ستقدم القرض.

تُعد "هارغريفز لانسداون" أكبر منصة استثمار للأفراد في بريطانيا، حيث تخدم ما يقرب من 1.9 مليون عميل وتدير وتشغل أصولاً بقيمة 155 مليار جنيه إسترليني. لكن في السنوات الأخيرة، بدأت شركات منافسة لها مثل "إيه جيه بيل" (AJ Bell) و"إنترأكتيف إنفستور" (Interactive Investor) في اقتناص حصص سوقية أكبر بفضل رسومها المنخفضة.

تصنيفات

قصص قد تهمك