بنوك الصين تخفض الفائدة على الإيداع لتعزيز الهوامش المتراجعة

الخطوة تأتي عقب خفض الفائدة الأساسية على الإقراض الصيني في بداية يوليو سعياً لتعزيز الاقتصاد

time reading iconدقائق القراءة - 3
فرع بنك \"إندستريال آند كوميرشال بنك أوف تشاينا\" في شنغهاي، الصين - المصدر: بلومبرغ
فرع بنك "إندستريال آند كوميرشال بنك أوف تشاينا" في شنغهاي، الصين - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

خفضت المصارف الكبرى المملوكة للحكومة في الصين، بقيادة بنك "إندستريال آند كوميرشال بنك أوف تشاينا" (Industrial & Commercial Bank of China)، أسعار الفائدة على بعض منتجات الودائع لتخفيف الضغط على هوامش الربح، وذلك بعد تخفيضات سابقة في أسعار الإقراض.

قلص "إندستريال آند كوميرشال بنك أوف تشاينا" أسعار الفائدة على الودائع لأجل عامين أو أكثر بمقدار 20 نقطة أساس لتتراوح بين 1.45% و1.8%، وفق الموقع الإلكتروني للبنك. كما خُفضت الفائدة على الودائع الأخرى مختلفة الأجل والطلب أيضاً.

كما اتبعت البنوك الأخرى، بما فيها "أغريكالتشرال بنك أوف تشاينا" (Agricultural Bank of China) و"بنك أوف تشاينا" (Bank of China) و"بنك أوف كومينيكيشنز" (Bank of Communications)، و"تشاينا كونستركشن بنك كورب" (China Construction Bank)، نهجاً مماثلاً وخفضت الفائدة على الودائع.

تأثير السياسات النقدية على اقتصاد الصين

تأتي هذه الخطوات في أعقاب خفض أسعار الفائدة الأساسية على الإقراض الصيني في بداية يوليو الجاري، كجزء من محاولة لتعزيز الاقتصاد عبر توفير ائتمان أرخص. ويؤدي خفض أسعار الفائدة على الودائع إلى تقليل تكاليف التمويل للبنك، مما يعوض الفائدة المنخفضة على القروض.

وكانت البنوك الصينية قد خفضت أسعار الفائدة على الودائع في أواخر 2022، وهو أول خفض من نوعه منذ 2015، بعد أن حثتها السلطات على تعزيز الإقراض. كما خفضت البنوك الفائدة على الودائع ثلاث مرات أخرى العام الماضي.

لم تشهد أسهم "إندستريال آند كوميرشال بنك أوف تشاينا" تغيراً يُذكر في بداية التداول في هونغ كونغ. وارتفعت أسهم البنك بنحو 15% هذا العام بعد انخفاضها لأربعة أعوام متتالية. كما صعدت أسهم "أغريكالتشرال بنك" بنسبة 1.4%، لتصل مكاسبه منذ بداية العام إلى نحو 18%.

على الرغم من خفض الفائدة على الودائع، تراجع صافي هوامش الفائدة في الصناعة، وبلغت مستوى قياسياً منخفضاً عند 1.54% في نهاية مارس. فيما ظل الهامش أدنى من 1.8%، وهو مستوى يُعتبر الحد الأدنى المطلوب للحفاظ على ربحية الصناعة المعقولة، خلال الأرباع السنوية الخمسة الماضية.

تصنيفات

قصص قد تهمك