الصين تفاجئ الأسواق وتخفض سعر الفائدة الرئيسي لأول مرة منذ 2020

بنك الشعب يخفض فائدة الإقراض متوسط الأجل بمقدار 20 نقطة أساس إلى 2.3%

time reading iconدقائق القراءة - 5
مبنى بنك الشعب الصيني في بكين، الصين - بلومبرغ
مبنى بنك الشعب الصيني في بكين، الصين - بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

خفض بنك الشعب الصيني، بشكل غير متوقع، سعر الفائدة على القروض ذات أجل عام واحد، بأكبر قدر منذ أبريل 2020 بعد أيام من خفض سعر الفائدة الرئيسي قصير الأجل، في إشارة إلى عزمه على تقديم دعم أكبر للاقتصاد المتباطئ.

قلص البنك المركزي سعر تسهيلات الإقراض متوسطة الأجل (MLF) بمقدار 20 نقطة أساس إلى 2.3%، وفقاً لبيان يوم الخميس، وهو أول خفض منذ ما يقرب من عام. وجاء الخفض بعد تقليص البنك المركزي الصيني لسعر إعادة الشراء العكسي لمدة سبعة أيام بمقدار 10 نقاط أساس يوم الإثنين.

وقلل البنك المركزي مؤخراً من أهمية سعر تسهيلات الإقراض متوسط الأجل لصالح سعر الفائدة قصير الأجل لتوجيه الأسواق بطريقة تجعلها أكثر اتساقاً مع نظيراتها العالمية.

قال لين سونغ، كبير الاقتصاديين لمنطقة الصين الكبرى في بنك "آي إن جي" (ING): "إنه في الأساس جهد منسق عبر جميع أسعار الفائدة الرئيسية لتيسير السياسة النقدية". وأضاف: "ومن الجدير بالذكر أن هذه الجولة من التيسير بدأت بخفض سعر إعادة الشراء العكسي لمدة 7 أيام، مما قد يكون إشارة إلى دوره المستقبلي كسعر الفائدة الرئيسي".

دعم النمو الاقتصادي

وارتفعت العقود الآجلة للسندات الصينية مع اليوان بعد التخفيض، على الرغم من أن التحركات كانت متواضعة.

تؤكد سلسلة تخفيضات أسعار الفائدة التي أجراها بنك الشعب الصيني الحاجة المُلحة المتزايدة للسلطات لدعم النمو، والذي جاء أسوأ من المتوقع في الربع الثاني، حيث كان تعثر الإنفاق الاستهلاكي أقوى من طفرة الصادرات. وكان البنك المركزي قد امتنع عن خفض أسعار الفائدة منذ أواخر العام الماضي في إطار سعيه للحفاظ على استقرار سعر صرف اليوان.

كان قرار اليوم غير متوقع، نظراً لأن البنك المركزي عادة ما يجري عمليات تسهيلات الإقراض متوسط الأجل (MLF) في منتصف كل شهر، وبلغت سحوباته الصافية من السيولة 3 مليارات يوان عبر هذه الآلية في وقت سابق من هذا الشهر عندما استحقت دفعة منها. وقدم البنك المركزي الصيني 200 مليار يوان من تسهيلات الإقراض متوسط الأجل اليوم الخميس.

جاء الخفض بعد أن خفضت أكبر البنوك الحكومية في الصين أسعار الفائدة على بعض منتجات الودائع لتخفيف الضغط على هوامش الربح بعد تخفيضاتها السابقة لأسعار الإقراض القياسية، والمعروفة باسم أسعار الفائدة الأساسية على القروض.

ماذا تقول "بلومبرغ إيكونوميكس"..
يُظهر القرار المفاجئ لبنك الشعب الصيني بخفض سعر الفائدة على تسهيلات الإقراض متوسطة الأجل لمدة عام واحد في عملية غير مجدولة أن صناع السياسات يتصرفون أخيراً بشكل جماعي لتعزيز التعافي. وتأتي هذه الخطوة بعد أيام من التخفيضات غير المتوقعة في أدوات الأسعار الأخرى والإشارات الإيجابية الصادرة عن الجلسة المتكاملة الثالثة للحزب الشيوعي. يواصل بنك الشعب الصيني الاستفادة من ضعف الدولار الأخير لتخفيف السياسة النقدية.

تشانغ شو، كبير الاقتصاديين في آسيا

في الأشهر الأخيرة، كانت البنوك أقل اهتماماً باستخدام أموال تسهيلات الإقراض متوسط الأجل، حيث إن انخفاض أسعار الفائدة في السوق جعل اقتراض المصارف من بعضها البعض بدلاً من الاقتراض من بنك الشعب الصيني عبر هذا البرنامج أرخص بالنسبة لها. ويقول الاقتصاديون إن خفضاً أكبر لسعر فائدة تسهيلات الإقراض متوسط الأجل لجعله أقرب إلى تكاليف الاقتراض في السوق يمكن أن يساعد في معالجة هذه المشكلة.

يبلغ سعر شهادات الإيداع القابلة للتداول لمدة عام واحد الصادرة عن البنوك المصنفة (AAA)، وهو مقياس لتكاليف الاقتراض بين البنوك على المدى القصير، 1.9% الآن، وهو أرخص من أموال تسهيلات الإقراض متوسط الأجل.

قالت فرانسيس تشيونغ، استراتيجيتية في بنك "أوفرسي تشاينيز بانكينغ" (Oversea-Chinese Banking Corp): "تم خفض فائدة تسهيلات الإقراض متوسط الأجل، في وقت لا يوجد فيه استحقاق قريب، مما يظهر أن بنك الشعب الصيني يعتزم إرسال إشارة تيسيرية". وأضافت "أن خفض سعر فائدة الإقراض متوسط الأجل كان بحجم أكبر من خفض سعر فائدة عمليات السوق المفتوحة العكسية لأجل 7 أيام، وذلك بشكل أساسي لأن ذلك السعر كان في مستوى مرتفع من البداية". 

تصنيفات

قصص قد تهمك