مصر بصدد زيادة تدريجية لأسعار العديد من خدمات المواطنين

مدبولي: نعمل على كبح التضخم لما دون 20% بنهاية العام الحالي، وإلى أقل من 10% نهاية 2025

time reading iconدقائق القراءة - 3
مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري - المصدر: بلومبرغ
مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

سترفع الحكومة المصرية أسعار العديد من الخدمات خلال الفترة المقبلة بشكل تدريجي، بما لا يؤثر على المواطن ولا على معدلات التضخم، بحسب رئيس الورزاء مصطفى مدبولي.

زادت الحكومة، نهاية مايو الماضي، سعر رغيف الخبز المدعم 300%، في خطوة هي الأولى منذ أكثر من 3 عقود. وكانت مصر رفعت قيمة دعم الخبز والسلع التموينية في موازنتها للسنة المالية المقبلة بنحو 5% إلى 134.2 مليار جنيه.

الحكومة كانت لجأت في الآونة الأخيرة إلى تقليص الدعم على الكثير من الخدمات والسلع الرئيسية. مطلع العام الحالي تمّت زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق، الذي يمثل وسيلة التنقل الأكثر شعبيةً بالعاصمة القاهرة وضواحيها التي يقطنها أكثر من 20 مليون نسمة. ثم جاء الإعلان عن رفع أسعار الإنترنت الأرضي وخدمات الهاتف المحمول، ثم زيادة في أسعار الكهرباء، ومواد البناء وتحديداً الأسمنت والحديد.

كما أشار مدبولي بمؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء في القاهرة، إلى أنه بحلول نهاية العام المقبل، ستصل الحكومة المصرية إلى دعم صفري للمواد البترولية.

وتجاوز دعم المواد البترولية 100 مليار جنيه في أول 10 أشهر من السنة المالية المنصرمة 2023-2024، حتى نهاية أبريل الماضي، فيما تستهدف الحكومة أن يبلغ الدعم نحو 120 مليار جنيه لكامل السنة، وألا يتجاوز 155 مليار جنيه للسنة المالية الحالية 2024-2025.

كبح التضخم

مدبولي أعلن، بمؤتمره الصحفي، أن الحكومة تعمل على كبح التضخم في مصر إلى ما دون 20% بنهاية العام الحالي، وإلى أقل من 10% نهاية 2025.

واصلت وتيرة التضخم في مدن مصر التباطؤ في يونيو، للشهر الرابع على التوالي، ليتراجع إلى 27.5% على أساس سنوي، مقارنةً بـ28.1% في مايو.

كما كشف رئيس الحكومة أيضاً عن إيقاف منظومة استيراد سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة، لحين "وضع ضوابط نتأكد من خلالها أن السيارات تصل لمستحقيها".

وضعت مصر، بدءاً من يونيو الماضي، سقفاً لعدد السيارات الممكن استيرادها بواقع 10 آلاف سيارة كحد أقصى شهرياً، بحسب 3 مسؤولين حكوميين لـ"الشرق"، وبرروا الإجراء الجديد المتخذ حينها بأنه يصب ضمن محاولات الحكومة لترشيد استخدام الدولار وعدم الإفراط في الاستيراد.

وأعلن مدبولي أنه تم إيقاف خطة تخفيف الأحمال الكهربائية منذ الأحد الماضي. رغم أن استهلاك الكهرباء في البلاد وصل إلى 38.5 غيغاواط "وهو فوق أي تصور أو توقع"، مضيفاً أن مصر بحاجة إلى 4 غيغاواط جديدة "حتى لا يكون لدينا مشكلة كهرباء بالصيف المقبل"، وأوضح أن 2650 ميغاواط ستدخل قريباً إلى الشبكة، والباقي سيُضاف بحلول صيف 2025.

تصنيفات

قصص قد تهمك