غالبية البنوك المركزية بالمنطقة تعتزم زيادة احتياطيات الذهب

إنفيسكو: 83% من المستثمرين السياديين والبنوك المركزية يعيدون تقييم استراتيجياتها في مجال الذكاء الاصطناعي

time reading iconدقائق القراءة - 3
سبائك ذهب  - المصدر: بلومبرغ
سبائك ذهب - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

تعتزم معظم البنوك المركزية في الشرق الأوسط زيادة احتياطياتها من الذهب خلال السنوات الثلاث المقبلة، بحسب شركة إدارة الاستثمارات "إنفيسكو". 

%78 من البنوك المركزية في الشرق الأوسط، مقارنةً بـ37% منها حول العالم، تستهدف زيادة حيازتها للذهب خلال الأعوام الثلاثة القادمة، وفقاً لإحصاء أجرته "إنفسكو" شمل 57 بنكاً مركزياً حول العالم. كذلك رفعت 70% من البنوك المركزية في المنطقة، و35% منها حول العالم، مستوى احتياطيات الذهب لديها خلال السنوات الثلاث الماضية.

يتوقع نحو 20 بنكاً مركزياً زيادة حيازات الذهب العام المقبل، بدفع من المخاطر الجيوسياسية والمالية المتزايدة، وفقاً لتقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي. 

اعتبرت 80% من البنوك المركزية في الشرق الأوسط و48% منها حول العالم، أن ارتفاع مستويات الديون الأميركية عزز من جاذبية الذهب، بحسب "إنفسكو".

لا يزال بعض المحللين يعتقدون أن عمليات الشراء ستُستأنف من قبل بنك الشعب الصيني مع سعي ثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى تنويع احتياطياته والتحكم بعملته ضمن النطاق المدار.

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 20% تقريباً هذا العام، مدعومة بالمشتريات الكبيرة من البنوك المركزية، وشهية المستهلكين القوية في الصين، والطلب على أصول الملاذ الآمن في ظل التوترات الجيوسياسية، وبلغ سعر الأونصة اليوم 2387.43 دولار اليوم، في تراجع بنحو 0.56% على أساس يومي.

الذكاء الاصطناعي في القطاع المالي

دفع صعود الذكاء الاصطناعي التوليدي 83% من صناديق الثروة السيادية والبنوك المركزية في الشرق الأوسط، و66% منها حول العالم، إلى إعادة تقييم استراتيجياتها الحالية في مجال الذكاء الاصطناعي، واستكشاف تطبيقات جديدة لهذه التكنولوجيا، بحسب "إنفسكو". 

أشارت "إنفسكو" كذلك، في تقريرها الذي شمل 83 مستثمراً سيادياً إلى جانب البنوك المركزية الـ57، إلى عائقين أساسيين أمام استخدام الذكاء الاصطناعي هما الافتقار إلى الخبرة وقابلية شرح النماذج.

رأت مجموعة "سيتي غروب" في تقرير أصدرته قبل أيام أن الذكاء الاصطناعي سيحل على الأرجح محل وظائف أكثر في القطاع المصرفي مقارنةً بأي قطاع آخر، حيث يُتوقع أن تعيد التكنولوجيا تشكيل التمويل الاستهلاكي وجعل العمالة أكثر إنتاجية.

%80 من المستثمرين السياديين والبنوك المركزية في الشرق الأوسط يستخدمون هذه التقنية لمعالجة البيانات، و73% منهم يستخدمونها لإدارة المخاطر، و53% للتنبؤ، بحسب "إنفيسكو".

تصنيفات

قصص قد تهمك