التضخم في السعودية يتباطأ بأدنى وتيرة منذ نهاية 2023

مؤشر أسعار المستهلك يتباطأ إلى 1.5% على أساس سنوي في يونيو

time reading iconدقائق القراءة - 3
تسوق في السعودية (التضخم) - بلومبرغ
تسوق في السعودية (التضخم) - بلومبرغ
المصدر:

الشرق

بلغ معدل التضخم في السعودية خلال شهر يونيو 1.5% على أساس سنوي، بما يمثل أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2023، متأثراً بتباطؤ إيجارات المساكن وأسعار الأغذية، وفق بيانات الهيئة العامة للإحصاء.

أظهر مؤشر أسعار المستهلك، الصادر اليوم الثلاثاء، أن إيجارات المساكن هي المؤثر الأكبر بتباطؤ وتيرة التضخم في المملكة خلال يونيو، إذ ارتفعت بنسبة 10.1%، مقابل 10.4% في مايو، على أساس سنوي. كما تباطأت وتيرة أسعار الأغذية والمشروبات للفترة عينها إلى 1.1% مقابل 1.4%. 

كما ارتفعت تكاليف السكن، التي تتضمن الإيجار والمياه والكهرباء، خلال يونيو بنسبة 8.4%، على أساس سنوي.

نايف الغيث، كبير الاقتصاديين في بنك الرياض، أكد في مقابلة مع "الشرق" أنه في حال انخفضت الإيجارات بشكل كبير، خاصة في المدن الكبرى، "فقد نشهد معدل تضخم صفري أو سالب، حيث إن تكاليف السكن تمثل حصة 25% في سلة التضخم".

زادت أسعار المطاعم والفنادق 2.4% متأثرة بارتفاع أسعار خدمات الفنادق والشقق المفروشة بنسبة 9.8%. فيما ارتفعت أسعار الخضروات 6.5% خلال يونيو، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 1.1%.

وعلى أساس شهري، سجل المؤشر ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0.1% عن قراءة مايو، مدفوعاً بارتفاع السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى.

أبرز بيانات أسعار المستهلك في يونيو على أساس سنوي

  • تأثيث وتجهيزات المنازل انخفضت 3.7%
  • الملابس والأحذية تراجعت 3.6%
  • النقل انخفض 2.7%
  • الاتصالات تراجعت 2%
  • التعليم ارتفع 1.1%

كان معدل التضخم السنوي استقر للشهر الثالث في مايو عند 1.6%. فيما بلغ متوسط معدل التضخم في السعودية بنهاية العام الماضي بأكمله 2.3%، وهو الأدنى في 4 سنوات.

تصنيفات

قصص قد تهمك