مصر تدرس استئجار وحدة تغويز ثانية في العين السخنة

time reading iconدقائق القراءة - 2
سفينة للغاز الطبيعي المسال على رصيف الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال - المصدر: الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال
سفينة للغاز الطبيعي المسال على رصيف الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال - المصدر: الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال
القاهرة
المصدر:

الشرق

تدرس مصر استئجار وحدة تغويز ثانية بميناء العين السخنة في السويس، لاستقبال وتخزين الغاز المسال المستورد، مع إمكانية استخدام تسهيلات الإسالة الحالية بمنطقتي دمياط وإدكو "بشكلٍ عكسي"، بحسب وزارة البترول المصرية.

تعاقدت مصر في مايو الماضي، من خلال الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، مع شركة "هوج" للغاز المسال النرويجية لاستئجار الوحدة العائمة "هوج جاليون" للغاز الطبيعي المسال، بهدف المساهمة في تأمين الاحتياجات الإضافية للاستهلاك المحلي من الغاز خلال أشهر الصيف.

عملية "التغويز" هي إعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى صورته الغازية الصالحة للاستهلاك المباشر. ويعني استخدام تسهيلات الإسالة الحالية بمنطقتي دمياط وإدكو بشكلٍ عكسي استيراد الغاز من خلال تلك المحطتين الثابتين عوضاً عن تصديره، وتسييل الغاز بهدف استخدامه للسوق المحلية.

تعمل مصر على زيادة كميات الغاز المتاحة في الدولة خلال النصف الثاني من العام الجاري، وذلك لسد احتياجات الكهرباء خلال أشهر الصيف، إذ عادت أزمة انقطاع الكهرباء إلى الظهور أخيراً، وقررت السلطات بعد عطلة عيد الفطر، تطبيق نظام تخفيف الأحمال الكهربائية لساعتين يومياً، حيث تقوم من خلاله بقطع الكهرباء بالتناوب بين المناطق، وهو ما يقابل بسخط شعبي كبير.

بدأت مصر في الشهرين الماضيين شراء شحنات الغاز الطبيعي المسال، في خطوة تهدف لتخفيف الضغط على شبكة الكهرباء في البلاد.

قالت الوزارة في البيان الصحفي الصادر اليوم إن الحكومة المصرية تخطط لحفر 110 آبار استكشافية للغاز والنفط بإجمالي استثمارات 1.2 مليار دولار خلال السنة المالية الحالية، ونحو 586 بئراً حتى عام 2030 باستثمارات إجمالية متوقعة 7.2 مليار دولار.

 

 

تصنيفات

قصص قد تهمك