نمو الوظائف الأميركية يتباطأ ومعدل البطالة يصعد إلى 4.1%

ارتفاع التوقعات بخفض الفائدة في الأشهر المقبلة في أميركا

time reading iconدقائق القراءة - 4
عامل يضبط إطار نافذة في مبنى قيد الإنشاء بمدينة ليهي في ولاية يوتا الأمريكية - الشرق/بلومبرغ
عامل يضبط إطار نافذة في مبنى قيد الإنشاء بمدينة ليهي في ولاية يوتا الأمريكية - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تباطأت وتيرة التوظيف في الولايات المتحدة خلال شهر يونيو، فيما تم تعديل بيانات الشهرين السابقين لتظهر انخفاضاً في التوظيف، مما يعزز التوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة.

ارتفع عدد الوظائف غير الزراعية بمقدار 206000 وظيفة الشهر الماضي، وتم تعديل نمو الوظائف في الشهرين السابقين بالنقصان بمقدار 111000وظيفة، حسبما أفاد مكتب إحصاءات العمل اليوم الجمعة. كان أوسط التوقعات في استطلاع بلومبرغ للاقتصاديين يشير إلى زيادة قدرها 190000 وظيفة.

ووفقاً للبيانات الصادرة اليوم، ارتفع معدل البطالة إلى 4.1% فيما تباطأ نمو الأجور بالساعة.

تراجَع متوسط نمو التوظيف خلال الأشهر الثلاثة الماضية إلى أدنى مستوى له منذ بداية عام 2021، مما يعكس سوق عمل تباطأت أكثر في الربع الثاني مما كان متوقعاً سابقاً. تتماشى هذه البيانات مع تقارير أخرى تظهر انخفاضاً حاداً في عدد الوظائف الشاغرة هذا العام وزيادة في عدد الأشخاص المتقدمين للحصول على إعانات البطالة.

توقعات خفض أسعار الفائدة

يدعم التباطؤ المستمر في التوظيف، إلى جانب التراجع الأخير في التضخم، التوقعات بأن صانعي السياسة في الاحتياطي الفيدرالي سيخفضون أسعار الفائدة في أقرب وقت ممكن خلال شهر سبتمبر. يُعد تقرير الوظائف الأخير قبل اجتماع مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق من هذا الشهر.

وقالت كاثي جونز، كبيرة استراتيجيي الدخل الثابت في "تشارلز شواب": "إن التعديلات التنازلية للشهرين الماضيين إلى جانب ارتفاع معدل البطالة هي البيانات الرئيسية. كما أن نمو الأجور يتباطأ أيضاً". "كل ذلك يشير إلى اتجاه أبطأ".

انخفضت عائدات الخزانة الأميركية وبقيت العقود الآجلة لمؤشرات الأسهم دون تغيير يُذكر بعد صدور التقرير. حالياً، يتوقع المستثمرون أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرتين هذا العام، وفقاً للعقود الآجلة.

ارتفع معدل المشاركة في القوى العاملة (وهو نسبة السكان الذين يعملون أو يبحثون عن عمل) إلى 62.6%. وزاد معدل المشاركة للعاملين الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و54 عاماً، والمعروفين أيضاً بالعاملين في سن الذروة، إلى أعلى مستوى له في 22 عاماً حيث بلغ 83.7%.

في يونيو، كانت ثلاثة أرباع الوظائف الجديدة تقريباً في قطاعي الرعاية الصحية والحكومة. وكان أحد المؤشرات المقلقة هو أكبر انخفاض في التوظيف المؤقت منذ أكثر من ثلاث سنوات. وانخفض عدد الوظائف المدرجة على سلم الرواتب في قطاع التصنيع بمقدار 8000 وظيفة، وهو أكبر انخفاض منذ فبراير.

تباطؤ نمو الأجور السنوي

استمر تباطؤ نمو الأجور؛ حيث ارتفع متوسط الأجر بالساعة بنسبة 3.9% في يونيو مقارنة بالعام السابق، متطابقاً مع أقل زيادة سنوية في ثلاث سنوات. وزادت الأجور للموظفين في الإنتاج والعمال غير المشرفين، الذين يشكلون غالبية العاملين، بنسبة 4%.

لن تساعد هذه الأرقام الرئيس جو بايدن، الذي يواجه دعوات متزايدة من العديد من الديمقراطيين للتخلي عن محاولته لإعادة الانتخاب بعد مناظرته الكارثية مع الرئيس السابق دونالد ترمب.

تصنيفات

قصص قد تهمك