السعودية ترفع السن الأقصى للتقاعد حتى 65 عاماً

time reading iconدقائق القراءة - 2
موظفة داخل غرفة التحكم بمستشفى افتراضي في الرياض، السعودية - الشرق/بلومبرغ
موظفة داخل غرفة التحكم بمستشفى افتراضي في الرياض، السعودية - الشرق/بلومبرغ

أقرت السعودية، الثلاثاء، نظاماً جديداً للتأمينات الاجتماعية يحدد سن التقاعد بما يتراوح بين 58 و65 عاماً، وذلك بعد أن وافق عليه مجلس الوزراء السعودي، برئاسة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان.

كانت المادة 15 من نظام التقاعد المدني تنص على أن "يحال الموظف على التقاعد حتماً عند بلوغه 60 عاماً من العمر، ويجوز بقرار من مجلس الوزراء مد خدمته حتى بلوغه سن الـ65 فقط، ويستثنى من ذلك الوزراء والقضاة. وفي الحالات الاستثنائية يجوز تمديد مدة الخدمة بعد سن الخامسة والستين بمرسوم ملكي".

يهدف النظام الجديد إلى تحديث وتطوير نظام التقاعد في المملكة، مع الأخذ بعين الاعتبار متطلبات واستحقاقات العمل والاشتراك الجديدة، بالإضافة إلى تقديم خيارات أوسع للتقاعد المبكر والمتأخر وفقاً للمدد الزمنية المحددة في النظام الجديد.

أبرز ما جاء في النظام الجديد:

  • الفئات المستهدفة: يطبق النظام الجديد فقط على الملتحقين الجدد بالعمل في القطاعين العام والخاص، الذين ليس لديهم مدد اشتراك سابقة في نظامي التقاعد المدني أو التأمينات الاجتماعية.
  • سن التقاعد: السن النظامية للتقاعد تتراوح بين 58 و65 عاماً ميلادياً، بزيادة تدريجية تبدأ بـ4 أشهر على السن الحالية (60 عاماً)، وذلك بناءً على سن المشترك في تاريخ سريان التعديلات.
  • مدة الاشتراك للتقاعد المبكر: مدة الاشتراك اللازمة للتقاعد المبكر ستتراوح بين 25 و30 سنة اشتراك، بزيادة تدريجية تبدأ بـ12 شهراً على المدة الحالية اللازمة للتقاعد المبكر.
  • استمرار النظام الحالي: سيستمر العمل بنظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الحاليين للمشتركين الحاليين، باستثناء الأحكام المتعلقة بالسن النظامية للتقاعد والمدد المؤهلة لاستحقاق المعاش للمشتركين الذين لديهم مدد اشتراك أقل من 20 سنة، وأعمارهم أقل من 50 سنة هجرية، عند تاريخ سريان التعديلات.
  • سريان النظام الجديد: سيدخل النظام الجديد حيز التنفيذ بتاريخ 3 يوليو 2024.
تصنيفات

قصص قد تهمك