سريلانكا تتفاوض مجدداً لهيكلة ديون خارجية قيمتها 12 مليار دولار

الحكومة ستجتمع بحملة السندات للاتفاق على خطة الهيكلة من أجل ضمان استمرار دعم صندوق النقد

time reading iconدقائق القراءة - 7
سيارات تجوب شوارع كولومبو، سريلانكا - المصدر: بلومبرغ
سيارات تجوب شوارع كولومبو، سريلانكا - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

من المتوقع أن يعقد المسؤولون في سريلانكا والمستثمرون جولة ثانية من المحادثات المباشرة هذا الأسبوع للاتفاق على إعادة هيكلة 12 مليار دولار من السندات المتعثرة، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

قال الأشخاص إن مجموعة من حاملي السندات، المعروفة باسم اللجنة التوجيهية، ستواصل التفاوض بشأن اقتراح الحكومة الجديد في هذه الجولة من المحادثات. وذكر أحد الأشخاص أن حاملي السندات أصبحوا "مقيدين"، مما يعني أن المحادثات مع الحكومة ستكون مشمولة بقيود تداول مؤقتة، نظراً لأن المواضيع التي ستجري مناقشتها قد تكون حساسة بالنسبة إلى السوق.

ولم يتسن على الفور الاتصال بممثلي حملة السندات والحكومة للتعليق.

يعد التقدم السريع في هذا الملف أمراً ضرورياً، حيث من المقرر أن تجري البلاد انتخابات رئاسية في منتصف أكتوبر. وفي فبراير الماضي، أرسلت سريلانكا مقترحاً لحاملي السندات الدولارية كجزء من خطتها لإعادة هيكلة ديون خارجية بقيمة 27 مليار دولار، بما في ذلك السندات والقروض. وتعد إعادة الهيكلة أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرار تدفق التمويل من خطة الإنقاذ التي قدمها صندوق النقد الدولي.

تقدم عملية الهيكلة

في الأسبوع الماضي، قال الاستراتيجيون في بنك "باركليز" إن عملية إعادة الهيكلة تشهد تقدماً، ومن المرجح أن تكتمل في الأشهر القليلة المقبلة، مما يعني أن السندات تمثل قيمة جيدة لحامليها.

تحتاج سريلانكا إلى التوصل إلى اتفاقات مع كل من حاملي السندات والمقرضين الثنائيين لكي تضمن مواصلة تلقي مدفوعات صندوق النقد الدولي في إطار برنامج بقيمة 3 مليارات دولار. وذكرت "بلومبرغ" في وقت سابق من هذا الشهر أن الحكومة ومجموعة من الدائنين بما في ذلك الهند ونادي باريس يجرون محادثات متقدمة بشأن الصفقة.

تصنيفات

قصص قد تهمك