نشاط الخدمات في اليابان ينكمش لأول مرة منذ عامين تقريباً

الشركات تعاني من ارتفاع تكاليف المدخلات وتحاول رفع الأسعار على العملاء

time reading iconدقائق القراءة - 4
مشاة يعبرون الطريق في اليابان - المصدر: بلومبرغ
مشاة يعبرون الطريق في اليابان - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تراجعت مؤشرات رئيسية لنشاط التصنيع والخدمات في اليابان خلال يونيو الجاري، حيث سجل مؤشر الخدمات انكماشاً لأول مرة منذ ما يقرب من عامين، مع مواجهة الشركات لضغوط بسبب ارتفاع تكاليف المدخلات.

انخفض مؤشر مدير مشتريات الخدمات الصادر عن بنك "أو جيبون" (au Jibun) إلى 49.8 نقطة في يونيو مقارنة بـ53.8 نقطة في الشهر السابق، فيما يُعد تراجعاً دون مستوى 50 نقطة الذي يفصل بين النمو والانكماش لأول مرة منذ أغسطس 2022، حسبما ذكرت "إس آند بي غلوبال" (S&P Global) يوم الجمعة.

كما هوى مؤشر مديري مشتريات التصنيع إلى 50.1 نقطة، وانخفض المؤشر المركب إلى 50 نقطة.

شركات الخدمات اليابانية تعاني

أفادت شركات الخدمات بأن محاولاتها لتعيين مزيد من الموظفين باءت بالفشل، كما أشارت إلى تآكل هوامش الأرباح، حيث واجهت تحديات لنقل تكاليف المدخلات المرتفعة إلى العملاء من خلال زيادات الأسعار، حسبما ذكرت جينجي بان، المديرة المساعدة لقسم الشؤون الاقتصادية في "إس آند بي غلوبال ماركت إنتليجنس" (S&P Global Market Intelligence) عبر بيان.

على الجانب الآخر، ارتفع تضخم أسعار المستهلكين في اليابان خلال مايو، حيث جاءت معظم الضغوط من العوامل التي أدت إلى زيادة التكاليف، بما في ذلك ضعف الين وزيادة رسوم المرافق، بعدما بدأت الحكومة عملية التخلص التدريجي من الإعانات.

في الوقت نفسه، تسارع معدل ارتفاع أسعار المنتجين أكثر مما كان متوقعاً في مايو، مسجلاً أسرع وتيرة له منذ تسعة أشهر.

تصنيفات

قصص قد تهمك