أسعار المنتجين الأميركيين تسجل أكبر تراجع منذ أكتوبر

مؤشر أسعار المنتجين للطلب النهائي ينخفض في مايو 0.2% عن الشهر السابق

time reading iconدقائق القراءة - 7
عامل ينقل لوحاً من خشب الصنوبر في ورشة في سوجرتيس، نيويورك - المصدر: بلومبرغ
عامل ينقل لوحاً من خشب الصنوبر في ورشة في سوجرتيس، نيويورك - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

انخفضت أسعار المنتجين الأميركيين بشكل غير متوقع في شهر مايو بأكبر قدر خلال سبعة أشهر، مما يزيد من الأدلة على أن الضغوط التضخمية تتجه نحو الاعتدال.

تراجع مؤشر أسعار المنتجين للطلب النهائي 0.2% عن الشهر السابق. وبالمقارنة مع العام الماضي، ارتفع المؤشر بنسبة 2.2%، وفق ما أظهرته بيانات مكتب إحصاءات العمل الصادرة يوم الخميس.

المؤشر المُحقّّق فعلياً (%) التوقعات (%)
مؤشر أسعار المنتجين (على أساس شهري) -0.2 +0.1
مؤشر أسعار المنتجين باستبعاد كلفة الغذاء والطاقة (على أساس شهري) 0.0 +0.3
مؤشر أسعار المنتجين (على أساس سنوي) +2.2 +2.5
مؤشر أسعار المنتجين باستبعاد كلفة الغذاء والطاقة (على أساس سنوي) +2.3 +2.5

تراجع الضغوط التضخمية

تقرير مؤشر أسعار المنتجين يأتي في أعقاب بيانات أسعار المستهلك لشهر مايو والتي أظهرت تباطؤاً واسع النطاق. ومنذ يوليو، أبقى مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي عند أعلى مستوياته منذ أكثر من عقدين. كما رجحوا، يوم الأربعاء، خفضاً واحداً فقط للفائدة هذا العام بينما ينتظرون مزيداً من التقدم بشأن مكافحة التضخم.

ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر الأسهم وانخفضت عوائد سندات الخزانة بعد ورود بيانات مؤشر أسعار المنتجين وتقرير منفصل يظهر زيادة طلبات إعانة البطالة الأولية الأسبوعية إلى أعلى مستوى منذ أغسطس.

وأظهر تقرير مؤشر أسعار المنتجين استقرار تكاليف الخدمات الإجمالية، في حين انخفضت أسعار السلع 0.8%، مسجلة أكبر انخفاض منذ أكتوبر.

أما باستبعاد خدمات الغذاء والطاقة والتجارة، وهو مؤشر أقل تقلباً لمؤشر أسعار المنتجين، كانت الأسعار ثابتة مقارنة بالشهر السابق، وهو الشهر الأضعف خلال عام.

وانخفضت تكاليف السلع المصنعة للطلب المتوسط، والتي تعكس الأسعار في وقت سابق في مرحلة الإنتاج، بنسبة 1.5%، وهو أكبر انخفاض منذ نهاية 2022. ويعكس ذلك انخفاض تكاليف الطاقة.

تصنيفات

قصص قد تهمك