سوق العمل الأميركية تقدم صورة متباينة بزيادة البطالة والوظائف معاً

الوظائف غير الزراعية زادت 272 ألفاً فيما بلغ معدل البطالة 4% وهو الأعلى منذ أكثر من عامين

time reading iconدقائق القراءة - 4
عمال يعدون صناديق كرتونية قبل تجهيزها للشحن داخل مخزن للبضائع في أحد المتاجر، في الولايات المتحدة
عمال يعدون صناديق كرتونية قبل تجهيزها للشحن داخل مخزن للبضائع في أحد المتاجر، في الولايات المتحدة
المصدر:

بلومبرغ

تزايد نمو الوظائف في الولايات المتحدة في مايو بينما ارتفع معدل البطالة بشكل غير متوقع، مما يرسم صورة مختلطة لسوق العمل.

أظهر تقرير لمكتب إحصاءات العمل يوم الجمعة أن عدد الوظائف غير الزراعية ارتفع بمقدار 272 ألفاً الشهر الماضي، متجاوزاً جميع التوقعات في استطلاع بلومبرغ للاقتصاديين.

وارتفع معدل البطالة في الولايات المتحدة إلى 4% من 3.9%، ليصل إلى هذا المستوى للمرة الأولى منذ أكثر من عامين. كما زاد متوسط ​​الأجر في الساعة بنسبة 0.4% عن شهر أبريل و4.1% عن العام الماضي.

تحدت سوق العمل التوقعات إلى حد كبير في العامين الماضيين، مما أدى إلى دعم الاقتصاد الأوسع. ومع ذلك، من المتوقع أن تتراجع هذه القوة نظراً لأن فترة طويلة من أسعار الفائدة المرتفعة تؤثر على خطط التوظيف بالإضافة إلى النشاط الاقتصادي الأوسع.

هل سترفع أميركا سعر الفائدة؟

يُعد تقرير البطالة واحداً من آخر التقارير الرئيسية التي سيطلع عليها مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي قبل اجتماعهم الأسبوع المقبل، حيث من المتوقع على نطاق واسع أن يبقوا تكاليف الاقتراض عند أعلى مستوياتها منذ عقدين. ومن المنتظر صدور تقرير التضخم الذي يتم مراقبته عن كثب صباح الأربعاء، في نفس اليوم الذي سيعلن واضعو السياسة النقدية قرارهم بشأن سعر الفائدة.

سيترقب الاقتصاديون التوقعات الفصلية المحدثة بشكل خاص بعد ارتفاع معدلات التضخم والتوظيف المفاجأة في بداية العام. وعلى الرغم من خفض أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي وبنك كندا، من غير المتوقع أن يقبل المسؤولون الأميركيون على خطوة مماثلة حتى نهاية عام 2024 على أقرب تقدير.

تصنيفات

قصص قد تهمك