انخفاض أسعار التجزئة في بريطانيا إلى أدنى مستوى خلال عامين

الارتفاع في أسعار السلع بمحال التجزئة تباطأ إلى 0.6% والبيانات تعزز من موقف ريشي سوناك

time reading iconدقائق القراءة - 5
تتنافس محلات السوبر ماركت لإبقاء الأسعار منخفضة، مما يساعد على ترويض التضخم في أسعار البقالة - الشرق/بلومبرغ
تتنافس محلات السوبر ماركت لإبقاء الأسعار منخفضة، مما يساعد على ترويض التضخم في أسعار البقالة - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تراجعت وتيرة الزيادة في أسعار السلع بمتاجر التجزئة في المملكة المتحدة في أوائل شهر مايو إلى أدنى مستوى لها منذ أكثر من عامين، مما يزيد من علامات تحسن التوقعات الاقتصادية.

وقال اتحاد التجزئة البريطاني، اليوم الثلاثاء، إن الارتفاع في أسعار السلع بالمتاجر تباطأ إلى 0.6% في الأسبوع الأول من مايو، وهو أدنى مستوى له منذ نهاية عام 2021. وكان ذلك أقل من متوسط ثلاثة أشهر والبالغ 0.9% وأقل أيضاً من الارتفاع البالغ 0.8% في نفس الفترة من الشهر الماضي.

تباطأ ​​التضخم أيضاً في فئات أخرى من السلع ضمن مؤشر "بي آر سي نيلسن آي كيو" (BRC-NielsenIQ). وتباطأت الزيادات في أسعار المواد الغذائية إلى 3.2% في مسح مايو من 3.4% في الشهر السابق. وفي الوقت نفسه، انكمشت أسعار المواد غير الغذائية للشهر الثاني على التوالي بـ0.8% في مايو مقابل انكماش قدره 0.6% في أبريل.

أنباء إيجابية لسوناك

وقالت هيلين ديكنسون، الرئيسة التنفيذية لاتحاد التجزئة البريطاني: "خفض تجار التجزئة لأسعار الأثاث جاء كمحاولة لإنعاش الطلب الاستهلاكي الضعيف على السلع باهظة الثمن، كما تمكن مشجعو كرة القدم من الحصول على بعض الصفقات على أجهزة التلفزيون وغيرها من المعدات السمعية والبصرية" قبل بطولة أوروبا هذا الصيف.

ستكون علامات تحسن التوقعات الاقتصادية موضع ترحيب من قبل رئيس الوزراء ريشي سوناك قبل الانتخابات العامة في 4 يوليو. ومع ذلك، تشير استطلاعات الرأي إلى أن حزب المحافظين الذي يتزعمه سيخسر أمام حزب العمال بعد بقائه 14 عاماً في الحكومة.

كان التجار يتوقعون أن تخفيف التضخم سيحفز بنك إنجلترا على خفض أسعار الفائدة في يونيو. لكن في الأسبوع الماضي، دفعتهم قراءة مؤشر أسعار المستهلك الأقوى من المتوقع إلى تقليص رهاناتهم.

في الوقت نفسه، تتنافس محلات السوبر ماركت لإبقاء الأسعار منخفضة، حيث يُفضل المزيد من المتسوقين اختيار السلع بناء على السعر، مما يساعد على ترويض تضخم سلع البقالة.

وقال مايك واتكينز، رئيس قسم تجارة التجزئة والأعمال في شركة "نيلسن آي كيو" (NielsenIQ): "لقد أدى الطقس غير الموسمي إلى إضعاف مبيعات التجزئة، لذا يبدو أن الأسعار المنخفضة ستستمر".

تصنيفات

قصص قد تهمك