الصين تفرض عقوبات رمزية على 3 شركات أميركية لتزويدها تايوان بالأسلحة

بكين اتخذت الخطوة بالتزامن مع أداء رئيس تايوان الجديد لاي تشينغ تي اليمين الدستورية

time reading iconدقائق القراءة - 2
طائرة هليكوبتر قتالية متعددة المهام تابعة للقوات الجوية الأميركية، من تصنيع شركة \"بوينغ\" خلال معرض سنغافورة للطيران  - المصدر: بلومبرغ
طائرة هليكوبتر قتالية متعددة المهام تابعة للقوات الجوية الأميركية، من تصنيع شركة "بوينغ" خلال معرض سنغافورة للطيران - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

فرضت الصين عقوبات على ثلاث شركات متعاقدة مع وزارة الدفاع الأميركية في خطوة رمزية، تشير إلى عدم رضاها عن مبيعات الأسلحة الأميركية إلى تايوان، بالتزامن مع تولي زعيم جديد مهام الحكم في الجزيرة.

تمت إضافة شركة "بوينغ للدفاع والفضاء والأمن" (Boeing Defense, Space & Security9) و"جنرال أتوميكس أيرونوتيكال سيستمز" (General Atomics Aeronautical Systems) و "جنرال دايناميكس لاند سيستمز" (General Dynamics Land Systems) إلى قائمة "الكيانات غير الموثوقة" لتزويد تايوان بالأسلحة، حسب بيانات أصدرتها وزارة التجارة في بكين اليوم الاثنين.

تهدف القائمة إلى معاقبة الشركات أو المنظمات أو الأفراد الذين يضرون بالأمن القومي. ويمكن أن تشمل العقوبات تقييد التجارة والاستثمار والتأشيرات.

تأثير ضئيل

اتخذت بكين هذه الخطوة في حين أدى رئيس تايوان الجديد، لاي تشينغ تي، اليمين الدستورية. وقد تعهد بمواصلة تعزيز العلاقات الوثيقة مع الولايات المتحدة، بما في ذلك العلاقات العسكرية، مثلما فعلت الرئيسة السابقة تساي إنغ وين. وتعهدت الصين بإخضاع تايوان لسيطرتها في نهاية المطاف، بالقوة إذا لزم الأمر.

رئيس تايوان الجديد يدعو الصين إلى "وقف الترهيب السياسي والعسكري"

تنضم الشركات الثلاث إلى شركة "لوكهيد مارتن" وشركة تابعة لشركة "رايثيون تكنولوجيز" (Raytheon Technologies Corp)، والتي تمت إضافتها إلى القائمة في أوائل عام 2023.

يرجح أن يكون لهذه الخطوة تأثير ضئيل أو معدوم على الشركات كون شركات الدفاع الأميركية لا تميل إلى القيام بأعمال تجارية في الصين. تعرض الرئيس التنفيذي لشركة "بوينغ للدفاع والفضاء والأمن"، تيد كولبيرت، للعقوبات التي فرضتها الصين في عام 2022.

تصنيفات

قصص قد تهمك