الطلب على سندات الصين الخاصة يفوق المعروض 4 أضعاف

الدولة باعت أدوات دين قيمتها 5.5 مليار دولار بمتوسط عائد 2.57%

time reading iconدقائق القراءة - 9
أحد المشاة يمر أمام فانوس على شكل تنين في ناننينغ، الصين - المصدر: بلومبرغ
أحد المشاة يمر أمام فانوس على شكل تنين في ناننينغ، الصين - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

بدأت الصين طرح سلسلة من الإصدارات الخاصة لسندات حكومية تعتزم إطلاقها هذا العام. وباعت في أول مزاد سندات ذات أجل 30 عاماً، والذي اجتذب طلبات فاقت حجم المعروض بنحو 3.9 مرة.

تم بيع ما قيمته 40 مليار يوان (5.5 مليار دولار) من السندات الحكومية الخاصة بمتوسط عائد 2.57%، مقابل أوسط التوقعات البالغ 2.55%، والذي ظهر في استطلاع أجرته "بلومبرغ" أمس الخميس، وذلك وفق ما صرح به متداولون رفضوا الكشف عن أسمائهم لأنهم غير مخولين بالتحدث علانيةً.

وشهدت أربعة مزادات منتظمة للسندات لأجل 30 عاماً هذا العام طلبات من المستثمرين أكثر بحوالي 4 أضعاف من حجم المعروض منها، والبالغ قيمته 28 مليار يوان في المتوسط.

طلب قوي على السندات الصينية

كان المستثمرون يتوقعون طلباً قوياً على المزاد رغم الصعوبات التي عانت منها السندات طويلة الأجل مؤخراً، بما في ذلك المخاوف من زيادة العرض وتحذيرات البنك المركزي من أن العائدات منخفضة للغاية. لكن التوقعات بتطبيق مزيد من التيسير النقدي ونقص الأصول القابلة للاستثمار وسط غموض التوقعات الاقتصادية، شكلت جميعاً عوامل دافعة دعمت شهية المشترين المحليين.

قالت فرانسيس تشيونغ، المحللة في مؤسسة "أوفرسي-تشاينيز بانكينغ" (Oversea-Chinese Banking): "استفادت مبيعات السندات من انخفاض أسعارها في الآونة الأخيرة، كما أنها تمثل نسبة صغيرة من إجمالي المعروض من السندات الخاصة طويلة الأجل للغاية، والتي سيجري طرحها بشكل تدريجي".

مع ذلك، تتوقع تشيونغ أن ترتفع العوائد على السندات ذات آجال الاستحقاق الأطول أجلاً مقارنة بنظيرتها ذات الاستحقاقات الأقصر، وذلك "نظراً لأنه سيجري طرح عدد كبير منها خلال الأشهر المقبلة".

جهود إنعاش الاقتصاد الصيني

تمثل السندات الخاصة إحدى الجهود الحكومية لإنعاش الاقتصاد الذي يعاني من تراجع العقارات وضعف الثقة في قطاع الأعمال هذا العام، كما سيساعدها ذلك في تحقيق هدف النمو السنوي الطموح البالغ حوالي 5%.

وسلطت البيانات الصادرة اليوم الجمعة الضوء على الطبيعة غير المتوازنة للتعافي الاقتصادي في الصين، حيث تباطأ نمو الإنفاق الاستهلاكي بشكل مفاجئ في أبريل بينما تسارع الإنتاج الصناعي.

أصدرت وزارة المالية خطتها يوم الإثنين لبيع ما قيمته تريليون يوان من الديون الخاصة طويلة الأجل للغاية التي ستُطرح خلال 6 أشهر تمتد من الآن وحتى نوفمبر المقبل، وهي وتيرة معتدلة إلى حد كبير.

تعتبر هذه هي المرة الرابعة فقط خلال 26 عاماً التي تلجأ فيها الصين إلى هذا النوع من الديون التي تركز على التحفيز المالي، مع دعم الإنفاق.

عائدات السندات الصينية

ارتفعت عائدات السندات لأجل ثلاثين عاماً في وقت سابق من يوم الجمعة بعد تقرير نشرته صحيفة "فايننشال نيوز" (Financial News) المدعومة من البنك المركزي على صدر صفحتها الأولى. ورجح التقرير أن يتراوح النطاق المعقول للعوائد على السندات طويلة الأجل بين 2.5% إلى 3%، وفق "الأداء الطبيعي للسوق في السنوات الأخيرة"، كما توقع أن تتوافق التغيرات في العائد مع توقعات النمو طويلة الأجل للاقتصاد المحلي، حسبما ذكر التقرير نقلاً عن محللين. وارتفع العائد على السندات العادية في الصين لأجل 30 عاماً إلى حوالي 2.58% بعد انتهاء مزاد السندات الخاصة.

يأتي مزاد السندات الخاصة الصيني وسط إشارات على أن قادة البلاد يعطون الأولوية للجهود المبذولة لإنهاء تراجع سوق العقارات، والذي يخيم بدوره على الاقتصاد. ومن المقرر أيضاً أن تعقد الهيئات التنظيمية المسؤولة عن سوق التمويل والإسكان في الصين مؤتمراً صحفياً بعد ظهر اليوم الجمعة بشأن إجراءات مواجهة الانكماش.

تصنيفات

قصص قد تهمك