تباطؤ مفاجئ لمعدلات الاستهلاك بالصين في إشارة تحذيرية للاقتصاد

مبيعات التجزئة زادت 2.3% في أبريل دون التوقعات البالغة 3.7%

time reading iconدقائق القراءة - 5
مشاة في شوارع ماكاو، الصين - المصدر: بلومبرغ
مشاة في شوارع ماكاو، الصين - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تباطأ الإنفاق الاستهلاكي في الصين على نحو غير متوقع في أبريل، بينما تسارع الإنتاج الصناعي، مما يسلط الضوء على التعافي غير المتوازن لثاني أكبر اقتصاد في العالم.

قال المكتب الوطني للإحصاء يوم الجمعة إن مبيعات التجزئة زادت بنسبة 2.3%، وهو أقل من المتوقعات البالغة 3.7% من قبل الاقتصاديين الذين استطلعت بلومبرغ آراءهم. وارتفع الإنتاج الصناعي بنسبة 6.7% في أبريل مقارنة بالعام الماضي، وهو أسرع من أوسط التقديرات البالغ 5.5%.

كان قطاع التصنيع الذي يعتمد على التصدير في الصين بمثابة المحرك لثاني أكبر اقتصاد في العالم هذا العام، حيث لا تزال أزمة الإسكان تؤثر على الطلب المحلي. وعادت الصادرات إلى النمو في أبريل وتوسع نشاط المصانع للشهر الثاني. ولكن أسعار المستهلك ظلت متباطئة، وانكمش الائتمان للمرة الأولى منذ 2005.

وبلغ نمو الاستثمار في الأصول الثابتة 4.2% في الأشهر الأربعة الأولى من العام، وهو أضعف من التوقعات البالغة 4.6%. وانخفض الاستثمار في التطوير العقاري بنسبة 9.8%، ليتفاقم منذ الربع الأول.

وبلغ معدل البطالة في المناطق الحضرية 5%، بانخفاض عن 5.2% في نهاية مارس.

أشارت حكومة الرئيس شي جين بينغ إلى أن المزيد من الدعم قادم. ستبدأ بكين في بيع سنداتها السيادية الخاصة طويلة الأجل بقيمة تريليون يوان (138 مليار دولار) يوم الجمعة، والتي يمكن أن تمول الإنفاق على البنية التحتية الحيوية للنمو.

وذكرت بلومبرغ في وقت سابق أن الصين تدرس أيضاً خطة للحكومات المحلية لاقتناص ملايين المنازل غير المباعة. ولمح كبار القادة في السابق إلى مزيد من التحفيز لقطاع العقارات، وتعهدوا بدراسة التدابير اللازمة لخفض المخزون.

ولا تزال هناك مخاطر أخرى. وأدى تركيز الحزب الشيوعي على تعزيز قطاعات الطاقة النظيفة في الصين إلى إثارة التوترات في الخارج، حيث تشكو الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من أن طوفان السلع الرخيصة يهدد الوظائف في أسواقهما المحلية. وكشفت إدارة بايدن عن تعريفة بنسبة 100% على السيارات الكهربائية.

تصنيفات

قصص قد تهمك