ركود الإنتاج الصناعي الأميركي في أبريل بقيادة السيارات

التصنيع، الذي يمثل ثلاثة أرباع إجمالي الإنتاج الصناعي، واجه صعوبة في بناء الزخم وسط ارتفاع أسعار المدخلات وتباين الطلب

time reading iconدقائق القراءة - 5
عامل يثبت محرك سيارة داخل مصنع للتجميع في فورت واين، بولاية إنديانا، أميركا - المصدر: بلومبرغ
عامل يثبت محرك سيارة داخل مصنع للتجميع في فورت واين، بولاية إنديانا، أميركا - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

شهد الإنتاج الصناعي بالولايات المتحدة ركوداً في أبريل، نتيجة انخفاض إنتاج المصانع، مما يسلط الضوء على معاناة قطاع التصنيع من أجل تحقيق الزخم.

أظهرت بيانات الاحتياطي الفيدرالي يوم الخميس أن الإنتاج في المصانع والمناجم والمرافق لم يتغير بعد زيادة معدلة بالخفض بنسبة 0.1% في الشهر السابق.

انخفض ناتج التصنيع 0.3%، متأثراً بإنتاج السيارات، بعد زيادة معدلة بالخفض بـ0.2% في مارس. وباستثناء السيارات، هبط إنتاج المصانع بـ0.1% فقط. وتراجع التعدين، والذي يعود إلى حد كبير إلى هبوط تعدين الفحم، في حين ارتفع إنتاج المرافق.

واجه التصنيع، الذي يمثل ثلاثة أرباع إجمالي الإنتاج الصناعي، صعوبة في بناء الزخم وسط ارتفاع أسعار المدخلات وتباين الطلب. عاد أحدث مقياس لنشاط المصانع الصادر عن معهد إدارة التوريدات إلى منطقة الانكماش في أبريل بعد توسعه قبل شهر للمرة الأولى منذ 2022.

المؤشر المُحقَّق فعلياً (%) التوقعات (%)
الإنتاج الصناعي (على أساس شهري)0.0+0.1
ناتج التصنيع (على أساس شهري)-0.3+0.1

نمو إيرادات التصنيع

أظهرت أحدث التوقعات الاقتصادية نصف السنوية لمعهد إدارة التوريدات، والتي صدرت أمس الأربعاء، أن الشركات المصنعة تتوقع نمواً في الإيرادات بنسبة 2.1% في المتوسط هذا العام، وهو انخفاض عن توقعات ديسمبر. ومن المتوقع أن تظل أسعار مستلزمات الإنتاج، التي ارتفعت 1.6% خلال شهر أبريل، أقل من 2% لهذا العام.

يواجه المنتجون الأميركيون أيضاً تحديات أسواق التصدير الفاترة، وارتفاع تكاليف الاقتراض التي تقيّد الإنفاق الرأسمالي في الاقتصاد.

انخفض إنتاج السيارات 2% بعد زيادة قوية في الشهرين السابقين. كما هبط الإنتاج لدى مزودي المنتجات الخشبية والمعدات الكهربائية والآلات.

انخفض إنتاج المعدات التجارية في أربعة من الأشهر الخمسة الماضية، في حين ارتفع إنتاج السلع الاستهلاكية بشكل طفيف، وانخفضت إمدادات البناء. أظهرت أرقام منفصلة يوم الخميس أن معدل البدء في بناء المساكن ارتفع بأقل من المتوقع.

أظهر تقرير بنك الاحتياطي الفيدرالي أن معدل استغلال القدرات في المصانع، وهو مقياس للإنتاج المحتمل المستخدم، انخفض إلى 76.9%. لم يطرأ تغير يُذكر على معدل الاستخدام الصناعي الإجمالي عند 78.4%.

بينما أحرز عملاء المصانع تقدماً خلال العام الماضي في جعل المخزونات أكثر انسجاماً مع الطلب، فقد أظهرت الأرقام الحكومية يوم الأربعاء ركود مبيعات التجزئة في أبريل بعد المكاسب المعدلة بالخفض في الشهرين السابقين.

تصنيفات

قصص قد تهمك