"سبينس" ترفع نسبة أسهم المستثمرين الأفراد في طرحها الأولي إلى 7%

الخطوة جاءت بعد الإقبال الكبير على المشاركة في الاكتتاب وإجمالي وموعد الطرح كما هما دون تغيير

time reading iconدقائق القراءة - 3
داخل أحد متاجر سبينس في الإمارات - المصدر: الشرق
داخل أحد متاجر سبينس في الإمارات - المصدر: الشرق
المصدر:

الشرق

رفعت شركة "سبينس 1961 هولدينغ" (سبينس) نسبة الأسهم المخصصة للمستثمرين الأفراد في الطرح العام الأولي لأسهمها بسوق دبي المالي من 45 مليون سهم إلى 63 مليوناً، أي ما يعادل 7% من إجمالي الأسهم بعدما كان 5% سابقاً.

جاءت هذه الخطوة في ضوء الطلب الكبير من المستثمرين الأفراد من مشتركي الشريحة الأولى على المشاركة في الطرح، وفق بيان صادر عن المكتب الإعلامي لحكومة دبي.

وسيبقى إجمالي حجم الطرح كما هو دون تغيير عند 900 مليون سهم، أو ما يعادل 25% من إجمالي رأس المال، حيث تم تخفيض عدد الأسهم المخصصة للمستثمرين المؤهلين من 855 مليون سهم إلى 837 مليوناً، أي ما يعادل 93% من إجمالي الأسهم، حسب البيان.

كما ستظل فترة الاكتتاب في الطرح العام الأولي دون تغيير، حيث تم إغلاق باب الاكتتاب أمس للمستثمرين الأفراد في دولة الإمارات، ويوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 للمستثمرين المحترفين.

ومن المتوقع حالياً أن تكتمل عملية الطرح وإدراج الأسهم للتداول يوم الخميس 9 مايو 2024 أو نحو ذلك، وفقاً لظروف السوق والحصول على الموافقات التنظيمية ذات الصلة في الإمارات، بما في ذلك الموافقة على قبول الإدراج والتداول في سوق دبي المالي.

انتعاش طروحات سلاسل التجزئة

سيعزز الطرح المحتمل لـ"سبينس دبي"، قطاع بيع المواد الغذائية بالتجزئة بالمنطقة وهو قطاع صغير لكنه يشهد توسعاً. وتدير "سبينس دبي" أكثر من 65 متجراً في الإمارات، و7 متاجر في سلطنة عُمان، بحسب موقع الشركة الإلكتروني.

كما تتوقع مجموعة "لولو" المشغلة لمتاجر السوبر ماركت الكبرى ومراكز التسوق هي الأخرى أن تطرح أسهمها في النصف الأول من عام 2024.

وفي ديسمبر 2022، طرحت شركة مطاعم "أمريكانا"، صاحبة امتياز مطاعم "كنتاكي" و"بيتزا هت" للوجبات السريعة، أسهمها في إدراج مزدوج في بورصتي أبوظبي والرياض.

اقرأ المزيد: "سبينس" تخاطب بنوكاً تمهيداً للطرح في بورصة دبي

شهدت الإمارات بصفة خاصة طفرةً في الإدراجات منذ أواخر 2021 على خلفية ارتفاع أسعار النفط وحملة الخصخصة التي تجريها الحكومة. وهيمنت الكيانات المملوكة للدولة على نشاط الاكتتاب العام. وكانت الشركة تخطط في بداية الأمر لطرح 30% من "سبينس دبي" للاكتتاب العام -حسبما نشرته بلومبرغ في سبتمبر.

تصنيفات

قصص قد تهمك