6 تحديات وراء تراجع أرباح "العربية للطيران" في الربع الرابع

الأرباح تراجعت بنحو 37% رغم ارتفاع الإيرادات 11%

time reading iconدقائق القراءة - 2
شركة العربية للطيران - المصدر: بلومبرغ
شركة العربية للطيران - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

شهدت شركة "العربية للطيران" خلال الربع الرابع من 2023 انخفاضاً بنسبة 37% في الأرباح لتسجل نحو 60 مليون دولار، مقارنة بالربع ذاته من العام السابق، وذلك رغم ارتفاع الإيرادات، وعدد المسافرين، ومعدلات الإشغال.

عزا مجلس إدارة الشركة في بيان نُشر على "سوق دبي المالي"، التراجع في الأرباح لـ6 مشكلات أساسية تشمل التحديات في سلسلة التوريد، والنقص في العمالة الفنية، وندرة قطع الغيار، والتأخير في الصيانة المتخصصة، وشح في وفرة الطائرات المتوفرة للتشغيل، بالإضافة إلى التصحيح الذي شهدته حركة السفر الجوي مؤخراً لناحية هامش الربحية.

رغم ذلك، كشفت الشركة في تقرير نتائجها المالية السنوي عن ارتفاع إيراداتها بنسبة 11% خلال الربع نفسه لتسجل نحو 400 مليون دولار. تعكس إيرادات الشركة النشاط الإضافي الذي شهدته مع ارتفاع عدد المسافرين خلال الربع الرابع من 3.6 مليون في 2022 إلى 4.2 مليون في 2023، فضلاً عن ارتفاع بنسبة 2.5% بنسبة إشغال المقاعد لتسجل 81%.

اقرأ أيضاً: "لوفتهانزا" متفائلة بشأن الأرباح مع ارتفاع الطلب على السفر

خلال عام 2023، بلغت إيرادات الشركة نحو 6 مليارات درهم، بارتفاع نسبته 14% عن الفترة ذاتها من العام السابق له، كما زادت الأرباح بنسبة 27% لتسجل 1.54 مليار درهم.

استفادت شركات الطيران العام الماضي، من الطلب القوي على السفر الجوي، ما ساعدها على إصلاح المراكز المالية التي تأثرت بجائحة كورونا، وزاد من هامش أرباحها.

تصنيفات

قصص قد تهمك