انخفاض نشاط التعدين يهبط بالإنتاج الصناعي في السعودية للشهر الخامس على التوالي

مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي تراجع 11.2% في سبتمبر

time reading iconدقائق القراءة - 2
داخل إحدى منشآت شركة \"الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق\" (مبكو) - المصدر: حساب الشركة على \"فيسبوك\"
داخل إحدى منشآت شركة "الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق" (مبكو) - المصدر: حساب الشركة على "فيسبوك"
المصدر:

الشرق

أدى استمرار الانخفاض في نشاط التعدين واستغلال المحاجر إلى تراجع مؤشر الإنتاج الصناعي في السعودية للشهر الخامس على التوالي.

تراجع المؤشر بنسبة 11.2% في سبتمبر الماضي مقارنة بالشهر ذاته العام الماضي، وفق الهيئة العامة للإحصاء. نشاط التعدين واستغلال المحاجر الذي يمثل ثلاثة أرباع الوزن النسبي لمؤشر كميات الإنتاج الصناعي، تراجع في سبتمبر 18.7% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، بعد أن خفضت المملكة إنتاجها النفطي في شهر سبتمبر من العام الحالي ليصل إلى 8.9 مليون برميل يومياً.

ومع ذلك، استمر نشاط الصناعة التحويلية في الارتفاع، إذ صعد بنسبة 6.7%، كما حقق نشاط إمدادات الكهرباء والغاز ارتفاعاً بنسبة 26.5% على أساس سنوي.

كانت الإيرادات غير النفطية للمملكة خلال الربع الثالث المنتهي في سبتمبر، ارتفعت على أساس سنوي بنسبة 53% لتصل إلى 111.5 مليار ريال، في حين انخفضت الإيرادات النفطية بنسبة 36% لتبلغ 147 مليار ريال. وخلال تلك الفترة، سجلت الميزانية عجزاً للفصل الرابع على التوالي، بواقع 35.8 مليار ريال.

تراجع إنتاج النفط جاء نتيجة الخفض الطوعي للإنتاج الذي أقرته المملكة في مايو، بواقع مليون برميل يومياً، والممتد حتى نهاية العام، وذلك بموازاة خفض دول تحالف "أوبك+" للإنتاج حتى نهاية العام المقبل.

تصنيفات

قصص قد تهمك