"التمويل الدولية" وOCP المغربية تطلقان منصة تمويل زراعي بـ800 مليون دولار

هدف المنصة تطوير المؤهلات وتوفير الوظائف وضمان الأمن الغذائي في أفريقيا

time reading iconدقائق القراءة - 2
مزارعتان تجمعان الفراولة في حقل ببلدة مولاي بوسلهام الساحلية في إقليم القنيطرة، المغرب - المصدر: رويترز
مزارعتان تجمعان الفراولة في حقل ببلدة مولاي بوسلهام الساحلية في إقليم القنيطرة، المغرب - المصدر: رويترز
المصدر:

الشرق

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، التابعة لمجموعة البنك الدولي، ومجموعة "المكتب الشريف للفوسفات" أو "أو سي بي" (OCP) المغربية، عن إطلاق منصة تمويل زراعي بقيمة 800 مليون دولار، بهدف بناء أنظمة غذائية مستدامة في القارة الأفريقية.

بحسب بيان مشترك صدر عن المؤسستين خلال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي المنعقدة في مدينة مراكش في المغرب، فإن هدف المنصة هو تعبئة المبلغ حتى عام 2030 من خلال رؤوس أموال مختلطة، بهدف تطوير المؤهلات، وتوفير الوظائف، وضمان الأمن الغذائي في القارة.

سيتيح الوصول إلى هذا التمويل تقوية 30 سلسلة قيمة زراعية في القارة، من خلال 60 عملية تمويل زراعي، بحسب البيان.

"التمويل الدولية" تعتزم استثمار 200 مليون دولار في المغرب

تسهم الزراعة بحوالي 20% من الناتج المحلي الإجمالي للقارة، وتوفر 60% من الوظائف، لكن مع ذلك، لا تزال أفريقيا تستورد جزءاً كبيراً من احتياجاتها الغذائية، ما يعرضها لصدمات خارجية.

قال مصطفى التراب، الرئيس والمدير العام لمجموعة "المكتب الشريف للفوسفات"، إن "منصة التمويل ستُسهم في إطلاق حركة لتحوّل الفلاحة (الزراعة) في القارة، من خلال تعبئة تمويلات جديدة للمزارعين وسلاسل القيمة، بما يدعم تحرير الإمكانات في القارة لتوفير الغذاء لسكانها والعالم".

من جهته، قال مختار ديوب، المدير العام لـ"مؤسسة التمويل الدولية"، إن الزراعة "تعتبر قطاعاً أساسياً في القارة، والهدف من المنصة هو توفير الموارد المالية اللازمة.. وندعو الشركاء والمستثمرين إلى المشاركة في هذا المشروع الهام".

وزيرة المالية: المغرب يهدف لاستعادة درجة التصنيف الائتماني الاستثمارية

ستخضع المشاريع الاستثمارية في إطار هذا التمويل لتقييم على المستويات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، مع دراسات معمقة لسلاسل القيمة المستهدفة.

وسيعتمد تطوير المنصة على تجربة "إنوفكس" (INNOVX)، وهي شركة رأسمال استثماري تابعة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في المغرب التابعة لمجموعة "أو سي بي"، بحسب ما جاء في البيان.

تصنيفات

قصص قد تهمك