الإنتاج الصناعي السعودي يواصل تراجعه متأثراً بتباطؤ نشاط التعدين

مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي تراجع 12.2% في أغسطس.. ونشاط التعدين 19.3%

time reading iconدقائق القراءة - 2
إحدى منشآت استخلاص سوائل الغاز الطبيعي في خريص بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية - المصدر: رويترز
إحدى منشآت استخلاص سوائل الغاز الطبيعي في خريص بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية - المصدر: رويترز
المصدر:

الشرق

واصل الإنتاج الصناعي السعودي تراجعه في أغسطس متأثراً بتراجع نشاط التعدين واستغلال المحاجر، وفق ما أعلنته الهيئة العامة للإحصاء في السعودية في تقرير أصدرته اليوم.

سجل مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي الصادر عن الهيئة، انخفاضاً سنوياً بنسبة 12.2% في أغسطس، مواصلاً انخفاضه التدريجي المستمر منذ بداية العام، مع تراجع الإنتاج في نشاط التعدين واستغلال المحاجر، والذي يمثل 75% تقريباً من وزن المؤشر، بنسبة 19.3% مقارنةً بالشهر ذاته من العام الماضي، حيث خفّضت السعودية إنتاجها النفطي في أغسطس ليصل إلى 8 ملايين برميل يومياً، فيما أعلنت مؤخراً عن تمديد خفض إنتاج النفط الطوعي الإضافي بواقع مليون برميل يومياً حتى نهاية ديسمبر.

الإنتاج الصناعي في السعودية يهبط في يوليو 9.5% مع تراجع نشاط التعدين

بذلك، يتواصل تباطؤ معدلات النمو في الإنتاج الصناعي منذ أن بلغت هذه المعدلات ذروة ارتفاعها في بداية عام 2022 بدعم من معدل نمو أنشطة التعدين واستغلال المحاجر وأنشطة الصناعة التحويلية في ذلك العام.

من جانب آخر، أشارت الهيئة إلى استمرار النمو في نشاط الصناعة التحويلية الذي يمثل 22.6% من وزن المؤشر، حيث ارتفع مؤشر الإنتاج الصناعي في نشاط الصناعات التحويلية 4.6% على أساس سنوي، كما حقق نشاط إمدادات الكهرباء والغاز (2.3% من وزن المؤشر) ارتفاعاً بنسبة 21.5% في أغسطس مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي.

تصنيفات

قصص قد تهمك