البنك الدولي يقلص توقعاته لنمو منطقة جنوب شرق آسيا في 2024

تدهور الطلب وارتفاع الفائدة وتراجع الإنفاق الحكومي وضعف الصادرات وراء خفض التوقعات

time reading iconدقائق القراءة - 6
باعة يبيعون الطماطم في سوق في بنغالورو، الهند - وكالة أنباء شينخوا/ غيتي إيميجز
باعة يبيعون الطماطم في سوق في بنغالورو، الهند - وكالة أنباء شينخوا/ غيتي إيميجز
المصدر:

بلومبرغ

خفض البنك الدولي توقعاته للنمو الاقتصادي لمنطقة جنوب آسيا للعام المقبل، رغم أنه ما يزال يتوقع أن تكون منطقة الأسواق الناشئة هي الأسرع نمواً.

قال تقرير لمؤسسة الإقراض الدولية في واشنطن اليوم، إن نمو اقتصاد المنطقة سيبلغ على الأرجح 5.6% العامين المقبلين، متراجعاً عن تقديرات العام الجاري البالغة 5.8% تقريباً. نمت المنطقة 8.2% خلال 2022.

وعزا البنك الدولي في تقرير "تطورات التنمية في جنوب آسيا" تقليص توقعات النمو للعام المقبل بالأساس إلى تدهور الطلب بعد وباء كورونا، علاوة على ارتفاع أسعار الفائدة وهبوط الإنفاق الحكومي وضعف الصادرات.

نمو دون الأهداف الإنمائية

يُنتظر تحقيق نمو أعلى للمنطقة الناشئة من أي منطقة أخرى وسط البلدان النامية حول العالم، لكنه أبطأ من وتيرته قبل وباء كورونا وليس بالسرعة الكافية لإحراز أهدافها الإنمائية، بحسب البنك.

وقال مارتن رايزر، نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة جنوب آسيا، في بيان: "بينما تتقدم منطقة جنوب آسيا على نحو مطرد، فإن غالبية دول المنطقة لا تنمو بسرعة كافية لبلوغ مستويات الدخل المرتفع بغضون جيل". وأضاف أن دول المنطقة تحتاج إلى إدارة المخاطر المالية بطريقة عاجلة، وتعزيز استثمارات القطاع الخاص، مع استغلال الفرص الناجمة عن عمليات تحول الطاقة العالمية.

البنك الدولي يحذر: آسيا تواجه أسوأ توقعات اقتصادية منذ نصف قرن

وتوقع التقرير أن تحافظ الهند -أكبر اقتصادات المنطقة- على مسارها الاقتصادي وسيبلغ نموها غالباً 6.4% خلال السنة المالية المنتهية في مارس 2025، متجاوزة 6.3% المتوقعة للسنة المالية 2023-2024. أضاف أنه رغم نمو الهند القوي، فإن توسع الاقتصاد الأقل من المنتظر لدى بنغلاديش وباكستان سيقلص التوقعات لبقية دول المنطقة.

إصلاحات الدعم تحد من ضغوط الديون

قالت فرانزيسكا أوهنسورغ، كبيرة خبراء اقتصاد منطقة جنوب آسيا في المؤسسة التعددية بمؤتمر صحفي في نيودلهي: "ستساعد إصلاحات الدعم على الحد من ضغوط الديون الواقعة على سريلانكا وباكستان". أضافت أن تشجيع استثمارات القطاع الخاص والتخلص من القيود التجارية يمكن أن يكبح مخاطر التخلف عن سداد الديون لاقتصاد البلدين، موضحة أن الإصلاحات من هذه النوعية بالغة الصعوبة، لكنها تبقى أولوية للسياسيات الاقتصادية.

توقع التقرير نمواً لسريلانكا 1.7% العام المقبل، و2.4% 2025، بدلاً من الانكماش 3.8% العام الجاري.

تشير توقعات خبراء الاقتصاد إلى أن البلد الجزيرة سيخفض أسعار الفائدة عند مراجعة سياستها الاقتصادية الخميس المقبل للمساعدة في إنعاش النمو بعد انحسار ضغوط التضخم بصورة هائلة.

قال ريتشارد ووكر، كبير خبراء الاقتصاد في البنك الدولي في كولومبو، إن توقعات سريلانكا "غامضة نظراً لحالة عدم اليقين الشديدة، ووجود مخاطر هبوطية، وستتوقف آفاق النمو على حدوث تقدم في عملية إعادة هيكلة الديون علاوة على مواصلة تطبيق الإصلاحات الهيكلية الداعمة للنمو".

تصنيفات

قصص قد تهمك