ألمانيا بصدد تعديل توقعات الناتج المحلي في 2023 إلى الانكماش

تراجع القطاع الصناعي قد يهوي بالتقديرات من نمو بطيء بنسبة 0.4% إلى انكماش بنحو 0.3%

time reading iconدقائق القراءة - 10
عمال يستعدون لصب الحديد في قالب بمسبك \"سيمبلكامب غيسيري\" الواقع بمدينة كريفيلد، ألمانيا - المصدر: بلومبرغ
عمال يستعدون لصب الحديد في قالب بمسبك "سيمبلكامب غيسيري" الواقع بمدينة كريفيلد، ألمانيا - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

من المتوقع تعديل حكومة ألمانيا توقعات الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023 المرتقب صدورها خلال الشهر المقبل، بحيث تقدر حدوث انكماش بدلاً من النمو الاقتصادي البطيء، مما يبرز الأزمة التي تمر بها البلاد في ظل معاناة القطاع الصناعي.

من المرجح انكماش الناتج المحلي الإجمالي الألماني في الربع الثالث، ونموه بشكل طفيف فقط في الربع الأخير من العام، ما يعني أن الاقتصاد سينكمش في عام 2023 على أساس سنوي، وفقاً لأشخاص مطلعين على التوقعات المعدلة، طلبوا عدم كشف عن هوياتهم قبل نشرها رسمياً.

قال أحد الأشخاص إنه بدلاً من نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.4% للعام بأكمله -وفق التوقعات الصادرة في نهاية أبريل الماضي- ستخفض حكومة برلين توقعاتها إلى انكماش يناهز 0.3%.

وأضاف الأشخاص أنه من المقرر نشر وزارة الاقتصاد الألمانية توقعاتها المحدثة المقبلة في 11 أكتوبر، وقد تتغير الأرقام النهائية اعتماداً على التطورات التي تطرأ خلال الأسابيع المقبلة. ورفض متحدث باسم الوزارة التعليق.

توقعات الجهات الأخرى

من شأن هذا التعديل أن يجعل توقعات الحكومة الألمانية متسقة مع التقديرات الصادرة عن جهات أخرى، بما فيها صندوق النقد الدولي والمفوضية الأوروبية.

صرح الصندوق -الواقع مقره في واشطن- خلال يوليو الماضي أنه يتوقع انكماش الناتج المحلي الإجمالي الألماني بنسبة 0.3% هذا العام، ما يجعلها الدولة الوحيدة في مجموعة السبع التي تعاني من الانكماش. فيما يقدر نمو منطقة اليورو الأوسع نطاقاً بنسبة 0.9%، والمملكة المتحدة بنحو 0.4% والولايات المتحدة بواقع 1.8%.

وخلال الاثنين الماضي، قدمت المفوضية توقعات محدثة أكثر تشاؤماً للاقتصاد الألماني، حيث قدرت انكماشه في عام 2023 بأكمله بنسبة 0.4%.

لماذا يتراجع الاقتصاد الألماني؟

من بين أسباب تراجع الاقتصاد الألماني ضعف الطلب على الصادرات من الصين، ونقص العمالة الماهرة، إضافة إلى الآثار المستمرة لأزمة الطاقة، جنباً إلى جنب مع التضخم العنيد الذي يعيق الطلب المحلي.

قالت وزارة الاقتصاد، يوم الأربعاء، في تقريرها الشهري الأخير: "حتى الآن لا تشير المؤشرات الاقتصادية الحالية عموماً إلى انتعاش مستدام في الأشهر المقبلة. لذلك؛ من المرجح استمرار الضعف الكبير في النمو الاقتصادي خلال الربع الثالث، ولا نتوقع تسارع النمو حتى مطلع العام المقبل".

توقعات النمو في ألمانيا خلال 2024

لفتت المصادر إلى أنه رغم التكهنات حول تخلف ألمانيا عن ركب النمو هذا العام، إلا أنه من المتوقع انتعاشها وتفوقها مجدداً على معظم الدول الأوروبية الأخرى خلال العام المقبل. ويقدر صندوق النقد الدولي توسع الاقتصاد الألماني بنسبة 1.3% في عام 2024، فيما تتوقع المفوضية نموه بحوالي 1.1%.

على هامش اجتماع مع أعضاء رابطة الصحافة الأجنبية في برلين، يوم الثلاثاء، أعرب المستشار الألماني أولاف شولتس عن ثقته في عودة الاقتصاد قريباً إلى مسار النمو. وفي مقابلة مع بلومبرغ خلال يناير، أعرب عن تفاؤله بتجنب ألمانيا شبح الركود هذا العام.

صرح شولتس للصحفيين: "خلال فترة قصيرة جداً، ستبرهن ألمانيا على قدرتها على النجاح اقتصادياً، مع الوصول إلى الحياد الكربوني، وبقائها كدولة صناعية كبرى تركز على التصدير، وتجمعها روابط تجارية مع العالم بأسره. لكن بالطبع قد نضطر للمعاناة في ظل تقلب الاقتصاد العالمي بين صعود وهبوط".

تصنيفات

قصص قد تهمك