600 مليار دولار صادرات الصين إلى "آسيان" شهرياً

الشحنات لدول جنوب شرق آسيا تتجاوز صادرات بكين إلى أميركا وأوروبا

time reading iconدقائق القراءة - 4
حاويات الشحن والرافعات الجسرية في ميناء تيانجين في تيانجين، الصين - المصدر: بلومبرغ
حاويات الشحن والرافعات الجسرية في ميناء تيانجين في تيانجين، الصين - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

أصبحت منطقة جنوب شرق آسيا، الوجهة الأكبر لاستقبال الصادرات من الصين، مقارنة بالولايات المتحدة وأوروبا، حيث ارتفعت الشحنات إلى أعضاء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) إلى نحو 600 مليار دولار شهرياً، استناداً إلى المتوسطات المتحركة لمدة 12 شهراً التي جمعها "اتش اس بي سي هولدينغز".

يضع ذلك التكتل المكون من 10 دول في مكانة متقدمة على الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، اللذين تراجعت وارداتهما بشكل حاد من الصين منذ بداية عام 2023.

قال فريدريك نيومان، كبير الاقتصاديين في قسم آسيا لدى "اتش اس بي سي" إن هذا التحول جاء بمساعدة الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة التي تقودها بكين، والتي دخلت حيز التنفيذ العام الماضي لتصبح أكبر كتلة للتجارة الحرة في العالم.

أوضح أنها تعد أيضاً شهادة على إعادة صياغة سلاسل التوريد العالمية، فالمكونات المستوردة من الصين تنتقل بشكل متزايد إلى جنوب شرق آسيا للتجميع النهائي قبل تصديرها إلى بقية العالم.

الارتباط الأقوى بين جنوب شرق آسيا والصين ربما يساعد في استقرار التجارة العالمية عندما يتراجع الطلب من الأسواق المتقدمة، حيث إن أكبر سوق لصادرات (آسيان) هي الصين أيضاً، حيث يتم استهلاك البضائع محلياً.

قال نيومان: "أحد الممرات التجارية الرئيسية في آسيا، بل وفي العالم، هو الآن الممر بين آسيان والبر الرئيسي للصين، فالتجارة البينية الآسيوية تؤدي دورها".

تصنيفات

قصص قد تهمك