أسبوع مهم لصناع السياسات النقدية في العالم

قرارات منتظرة لمواجهة التضخم الكبير برفع قوي لأسعار الفائدة

time reading iconدقائق القراءة - 5
المسار خلال سباق الجائرة الكبرى \"فورملا 1\" لسنة 2019 في سنغافورة - المصدر: غيتي إيمجز
المسار خلال سباق الجائرة الكبرى "فورملا 1" لسنة 2019 في سنغافورة - المصدر: غيتي إيمجز
المصدر:

بلومبرغ

كان الأسبوع الماضي صعباً للغاية على الأسواق، وربما لا تكون الأيام السبعة المقبلة أكثر سهولة، إذ من المنتظر أن يتخذ صناع السياسة العالمية موقفاً ضد التضخم. نستعرض فيما يلي قدراً ضئيلاً يجعلك مستعداً.

قرارات سعر فائدة مهمة: يتحرك مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي في مسار زيادة أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس خلال الأسبوع الجاري. كتب كريغ توريس أنه قد يدور الجدال حول زيادة أكبر، ولكن توجد حجج مقنعة لعدم التسبب في صدمة للأسواق. كما سيشهد الأسبوع الجاري، زيادة البنك المركزي السويدي "ريكس بنك" يوم الثلاثاء والبنك الوطني السويسري، وبنك النرويج، وبنك إنجلترا يوم الخميس المقبل، سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية أو أكثر بحسب المتوقع منهم جميعاً، وسيستمر صناع السياسة النقدية في بنك اليابان الجمعة، على الأرجح، في موقفهم دون تعديل رغم مخاوف ضعف الين.

طالع المزيد: نيران التضخم تحرق المستثمرين والملاجئ الآمنة تختفي بسرعة

تفكير السوق الهام: يجد المستثمرون الذين ألهبهم التضخم أن الأمور بدأت تبدو أسوأ. حتى بالنسبة للسلع والعقارات - التي صعدت في وقت سابق من السنة الحالية رغم تهاوي أسواق الأسهم والسندات – بدأت تتلاشى سريعاً كملاذ، إذ يدفع الارتفاع المتواصل في التضخم الأساسي بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إلى الاستمرار في زياداته القوية لأسعار الفائدة.

اقرأ المزيد: أسعار الفائدة الأميركية تتحول إلى أسلحة "دمار اقتصادي شامل"

الوداع الكبير: تُجرى جنازة رسمية للملكة إليزابيث الثانية بلندن اليوم الاثنين، لاختتام أيام العزاء (وما قد يكون أطول طابور شهدته لندن في التاريخ). سيقيم الملك تشارلز الثالث حفل استقبال لقادة العالم الزائرين، من بينهم الرئيسان الأميركي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون دون حضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

اقرأ أيضاً: بنك إنجلترا يرجئ قراره بشأن الفائدة بعد وفاة الملكة إليزابيث

الاجتماع البارز: سيطير العديد من زعماء العالم عقب ذلك من لندن إلى نيويورك، حيث تنطلق المناقشات العامة للجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة الثلاثاء على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا. كما سجري بايدن أول لقاء ثنائي له مع رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة ليز ترس خلال هذا الأسبوع.

طالع أيضاً: معاقبة الروس لن تنهي حرب أوكرانيا

الأرباح المهمة: ستواجه إدارة شركة "فيديكس" المحللين الخميس، في أعقاب أسبوع من مفاجأة السوق بسحب توقعاتها للأرباح السنوية. سيحلل المستثمرون أيضاً تقارير أرباح الشركات الأخرى على غرار شركة "جنرال ميلز" وشركة "كوستكو" لتحديد مدى كفاءة أدائهم وسط بيئة اقتصادية مضطربة.

الرأي الهام: ربما ينزع الديمقراطيون إلى الاعتقاد بأن النجاحات التشريعية المتحققة مؤخراً - بداية من قانون تقليص التضخم وصولاً للإعفاء الجزئي من ديون الطلاب – ستعطي دفعة للحزب في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس لكن ديفيد هوبكنز له وجهة نظر مخالفة لذلك عبر "رأي بلومبرغ". رغم ذلك، قد يستغلها الرئيس جو بايدن لمجادلة زملائه الديمقراطيين حول أنه يستحق الحصول على فرصة الترشح لولاية ثانية في 2024.

الرحلة المهمة: مازال لم يفت الأوان على حجز رحلتك الجوية لسنغافورة. تستضيف العاصمة عدداً هائلاً من الفعاليات الشهر المقبل، بما فيها قمة "SuperReturn" للأسهم الخاصة ورأس المال المغامر وسباق "فورمولا 1"، إذ تستأنف عقب توقف لمدة عامين جراء تفشي وباء كورونا. لكن كن جاهزاً للاستفادة من الحظوة، حيث يصل سعر العديد من غرف الفنادق من الدرجة الأولى ألفي دولار أو أكثر وحُجزت فعلاً. لكن على الأقل ستعرف أين يمكنك الحصول على كوكتيل.

في حالة فاتك الحدث المهم للغاية: مع حدوث الاقتحامات والمدفوعات السرية والخداع، يبدو الأمر وكأنه جزء من رواية لجون لو كاريه. يحكي جوردان روبرتسون ودريك بينيت قصة حول كيفية فضح اعتقال جاسوس صيني لأساليب بكين للتجسس الاقتصادي.

الإمبراطورية الكبيرة: بالاستمرار مع الصين، يقدم ألفريد كانغ وجاك فارشي تقريراً عن مشكلات السيولة التي تواجه رجل الأعمال الذي يدير ربع تجارة النحاس في البلد. تعتبر أزمة قد تنتشر في كافة أنحاء العالم.

ختاماً، يمزح جورج سيبولوني قائلاً إنه عثر على "رمز الغش" - وهو مصطلح مقتبس من ألعاب الفيديو لابنه المراهق - الخاص بسوق السندات. يكتشف سبل تفوق استراتيجية شركة "بين ميوتشوال أسيت مانجمنت" (Penn Mutual Asset Management) المتوازنة على مؤشرها خلال الحلقة الأخيرة من برنامج بودكاست: "ما الذي يصعد" أو (What Goes Up).

NAMEالمؤشرVALUEقراءة المؤشرNET CHANGEالتغيرCHANGE %نسبة التغير1 MONTHشهر1 YEARسنةTIME (GMT)الوقت2 DAYيومان
GT10:GOVالولايات المتحدة101.23------------21:02:04.000الولايات المتحدة
GT30:GOVالولايات المتحدة103.70------------21:02:03.000الولايات المتحدة
تصنيفات

قصص قد تهمك