سعر بتكوين يتراجع دون 57 ألف دولار تأثراً بمناظرة هاريس وترمب

السباق الانتخابي يشهد تنافساً على تبرعات قطاع العملات المشفرة وأصوات الناخبين المؤيدين للتشفير

time reading iconدقائق القراءة - 5
مسكوكة معدنية عليها رمز عملة بتكوين المشفرة وضعت بين كابلات وأضواء \"ليد\" داخل جهاز حاسب آلي - المصدر: بلومبرغ
مسكوكة معدنية عليها رمز عملة بتكوين المشفرة وضعت بين كابلات وأضواء "ليد" داخل جهاز حاسب آلي - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تراجع سعر بتكوين بعد تأثر المتداولين بالمناظرة الرئاسية الأميركية بين المرشحة الديمقراطية كاملا هاريس والمرشح الجمهوري دونالد ترمب الذي يدعم قطاع العملات المشفرة.

هبط أكبر أصل رقمي بما يصل إلى 2.6% قبل أن يعوض بعض الخسائر ليُتداول عند 56490 دولاراً في تمام الساعة 7:40 صباحاً اليوم الأربعاء بتوقيت لندن. وفي أسواق أخرى، تراجعت العقود المستقبلية للأسهم الأميركية ومؤشر الدولار الأميركي، بينما بقيت سندات الخزانة مستقرة.

بتكوين في بؤرة اهتمام الانتخابات

تعتبر العملة المشفرة الأكبر حجماً واحدة من بين العديد مما يطلق عليه "تداولات ترمب" بسبب دعم الرئيس الأميركي السابق الصريح لقطاع الأصول الرقمية. ومن ثم، كانت بتكوين في بؤرة الاهتمام بوصفها أصلاً ربما يوفر أدلة فورية حول من له اليد العليا في المناظرة.

لم تحدد هاريس -نائبة الرئيس الأميركي- حتى الآن موقفها من ناحية السياسات المرتبطة بالعملات المشفرة. وخلال الشهر الماضي، قال مستشار في حملتها إن هاريس ستدعم التدابير التي تساعد على نمو القطاع. وأشار المستشار أيضاً إلى استمرار الاهتمام بتطبيق ضمانات حماية ضد الممارسات الضارة.

تحول ترمب إلى السعي لكسب تأييد قطاع الأصول المشفرة بحثاً عن التبرعات والأصوات الانتخابية وسط سباق متقارب للفوز بالرئاسة والوصول إلى البيت الأبيض، بل تعهد بجعل الولايات المتحدة الأميركية "عاصمة العملات المشفرة في العالم". ويشكل موقفه هذا تحولاً كلياً بالنظر إلى أن الرئيس السابق وصف القطاع سابقاً بأنه "عملية احتيال".

دعم ترمب للعملات المشفرة

أصدر المرشح الجمهوري مجموعته الرابعة من الرموز غير القابلة للاستبدال. وحققت هذه الرموز والتي تشكل ملكية أصول مثل صور لترمب وهو يركب دراجة نارية أو يمارس الملاكمة، ملايين الدولارات.

كما روج ترمب وولداه إريك ودون جونيو لمشروع "وورلد ليبرتي فاينانشيال" (World Liberty Financial)، وهي مبادرة مقترحة في إطار قطاع التمويل اللامركزي ضمن عالم العملات المشفرة. وما زالت التفاصيل المعلنة محدودة. واخترق قراصنة الأسبوع الماضي بعض حسابات وسائل التواصل الاجتماعي لعائلة ترمب مؤقتاً ونشروا منشوراً مزيفاً حول المشروع.

يلعب قطاع الأصول المشفرة دوراً مؤثراً في الانتخابات الرئاسية من خلال التبرعات الكبيرة للجان العمل السياسي. وتسعى شركات العملات المشفرة إلى الحصول على لوائح داعمة لها بصورة أكبر، وتدفع باتجاه التصدي للموقف المنتقد لها من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصات برئاسة غاري غنسلر.

بلغ سعر بتكوين مستوى قياسياً عند 73798 دولاراً خلال مارس الماضي، مدفوعاً بالطلب على صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة المرتبطة بها في الولايات المتحدة الأميركية. ورغم انحسار هذا الارتفاع، إلا أن هذه المكاسب خففت من أثر تداعيات الهبوط الشديد للسوق خلال 2022 وسلسلة من حالات الإفلاس، بما فيها إفلاس بورصة "إف تي إكس"، في واحدة من أكبر عمليات الاحتيال المالي في تاريخ البلاد.

تصنيفات

قصص قد تهمك