بتكوين تواكب تحركات الأسهم الأميركية مع ترقب تقرير الوظائف

هدوء حذر قبل صدور البيانات الجديدة وسط مخاوف تباطؤ أكبر اقتصاد بالعالم

time reading iconدقائق القراءة - 4
ربطة عنق مزينة برمز عملة بتكوين المشفرة - المصدر: بلومبرغ
ربطة عنق مزينة برمز عملة بتكوين المشفرة - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

من المتوقع أن تتأثر بتكوين والعملات المشفرة الكبرى الأخرى برد فعل سوق الأسهم إزاء تقرير الوظائف الأميركي الرئيسي المنتظر صدوره في وقت لاحق من يوم الجمعة، وذلك استناداً إلى الارتباط المتزايد على المدى القصير بين العملات المشفرة والأسهم.

تظهر بيانات جمعتها "بلومبرغ" أن معامل الارتباط لمدة 30 يوماً بين مقياس أكبر 100 أصل رقمي ومؤشر "إم إس سي آي" للأسهم العالمية يبلغ حوالي 0.60، وهو أحد أعلى المستويات خلال العامين الماضيين. وتشير قراءة معامل الارتباط "1" إلى تحرك الأصول بشكل متزامن تماماً، فيما يشير الرقم "-1" إلى وجود علاقة عكسية.

يترقب المستثمرون تقرير التوظيف بحذر وسط حالة من عدم اليقين بشأن احتمالية تباطؤ أكبر اقتصاد في العالم، بالإضافة إلى احتمالية تأثر قرارات مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن وتيرة خفض أسعار الفائدة. وكان تقرير الوظائف الضعيف بشكل مفاجئ الشهر الماضي قد أثار تقلبات واسعة في الأسواق العالمية، بما فيها هبوط العملات المشفرة.

تعليقاً على الأمر، قال بنجامين سيليرماجر، الرئيس التنفيذي المشارك للاستثمار لدى شركة "ماغنت كابيتال" (Magnet Capital)، إن "بتكوين كانت تتفاعل مع الأحداث الاقتصادية الكبرى كما هو الحال مع الأسهم". وأوضح أن "المعنويات كانت ضعيفة جداً خلال الأسبوعين الماضيين، ويُعد مستوى 55 ألف دولار نقطة دعم رئيسية تجب مراقبتها لعملة بتكوين".

سعر بتكوين اليوم

ارتفع سعر بتكوين بنحو 1% ليصل إلى 56653 دولاراً عند الساعة 12:30 ظهراً يوم الجمعة بتوقيت سنغافورة، لكنها لا تزال أقل بنحو 17 ألف دولار عن أعلى مستوياتها التي سجلتها في مارس. كما سجلت العملات الرقمية الأصغر مثل "إيثريوم" و"سولانا" ارتفاعات طفيفة. في الوقت نفسه، شهدت العقود المستقبلية للأسهم الأميركية تذبذباً، مما يشير إلى حالة من الحذر قبل صدور بيانات الوظائف لشهر أغسطس.

حفزت التدفقات الواردة إلى صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة الأميركية، والتي تستثمر مباشرة في بتكوين، ارتفاع قيمة أكبر الأصول الرقمية إلى مستويات قياسية في وقت سابق من العام. لكن هذه الموجة الصعودية فقدت زخمها لاحقاً، مع تسجيل صناديق الاستثمار المتداولة بعض التدفقات الخارجة في الأيام الأخيرة.

بتكوين وتوقعات خفض الفائدة

قالت سي سي لو ماكالمان، مؤسسة شركة الاستشارات المتخصصة في مجال البلوكشين "فين لينك بارتنرز" (Venn Link Partners)، إن "تفاصيل تقرير الوظائف الأميركية الذي سيصدر الليلة ستكون حاسمة". وأضافت أن أحد المخاطر هو أن تكون البيانات قوية بما يكفي لتقليل الرهانات على خفض أسعار الفائدة الأميركية.

وغالباً ما يُنظر إلى السياسة النقدية التيسيرية باعتبارها داعمة للأصول عالية المخاطر مثل العملات المشفرة. ويتوقع المحللون أن تظهر بيانات الوظائف ارتفاعاً في معدلات التوظيف وانخفاضاً طفيفاً في معدل البطالة، مما يشير إلى استقرار الاقتصاد بعد المخاوف التي أثارتها بيانات يوليو بشأن تباطؤ النمو.

تصنيفات

قصص قد تهمك