"CSOP" تطلق نوعاً جديداً من صناديق بتكوين المتداولة في البورصة

الشركة تستهدف جمع أصول تتراوح ما بين 50 إلى 100 مليون دولار خلال سنتين

time reading iconدقائق القراءة - 5
شاشة جهاز صراف آلي مكتوب عليها \"هنا شراء وبيع بتكوين\" في متجر تداول العملات الرقمية في هونغ كونغ - المصور: بول يونج / بلومبرغ
شاشة جهاز صراف آلي مكتوب عليها "هنا شراء وبيع بتكوين" في متجر تداول العملات الرقمية في هونغ كونغ - المصور: بول يونج / بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

من المقرر أن تستضيف هونغ كونغ نوعاً جديداً من صناديق بتكوين المتداولة في البورصة، ما يسمح للمستثمرين بالمراهنة مقابل العملة المشفرة الأصلية، حتى مع ارتفاعها جراء قرار الرئيس الأميركي جو بايدن التخلي عن ترشحه لإعادة انتخابه.

حددت شركة "سي إس أو بي أسيت مانجمنت" (CSOP Asset Management) غداً الثلاثاء موعداً لإطلاق صندوق “سي إس أو بي بتكوين فيوتشرز ديلي (x1-) إنفيرس برودكت" (CSOP Bitcoin Futures Daily (-1x) Inverse Product)، وهو أول صندوق استثمار متداول عكسي مرتبط بالعملات المشفرة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وفق دينغ تشين، الرئيس التنفيذي للشركة.

واجه مستثمرو العملة المشفرة الأكبر في العالم صيفاً متقلباً. انخفض سعر بتكوين دون 54 ألف دولار في أوائل يوليو الحالي قبل أن يسفر التفاؤل حول فرص عودة دونالد ترمب الداعم للعملات المشفرة إلى الحكم عن تعافي العملة المشفرة. تم تداولها عند مستوى 67234 دولاراً في الساعة 3:12 مساءً بتوقيت هونغ كونغ أمس.

أحدث تحرك في هونغ كونغ

بالنسبة لهونغ كونغ، يُعد صندوق الاستثمار المتداول العكسي أحدث تحرك في إطار حملة دامت لسنوات لتوطيد مكانة المدينة بوصفها مركزاً صديقاً للعملات المشفرة، لمنافسة مدن من بينها سنغافورة ودبي.

أدرجت شركات إدارة أصول من بينها "هارفيست غلوبال مانجمنت" (Harvest Global Investments) -الفرع المحلي لشركة "تشاينا أسيت مانجمنت" (China Asset Management)- وشراكة بين "هاشكي كابيتال" (HashKey Capital) و"بوسيرا أسيت مانجمنت (إنترناشيونال) (Bosera Asset Management) صناديق بتكوين وإيثريوم متداولة في البورصة في هونغ كونغ في 30 أبريل الماضي، لكن لم تجد هذه المنتجات ترحيباً كبيراً حتى الآن.

أكد تشين خلال مقابلة مع ريبيكا سين وديفيد إنجليس من "بلومبرغ إنتليجنس" أنه من الممكن قطعاً جمع ما بين 50 مليون دولار و100 مليون من الأصول لصناديق بتكوين المتداولة العكسية على مدى سنتين. (يمكّن هذا النوع من الصناديق المستثمرين من المراهنة على الاتجاه المعاكس لأداء العملة حيث يكسبون نفس نسبة تراجع العملة المشفرة). تحصل الشركة على رسوم إدارية بنسبة 1.99%.

أشار تشين إلى أن بعض المضاربين يعتقدون أن التفاؤل الذي يعززه احتمالية فوز ترمب يمكن أن يرفع سعر بتكوين إلى 100 ألف دولار "قريباً جداً". أضاف أنه يتعين على المستثمرين "إما السيطرة على المخاطر أو التحول لمركز استثماري آخر" لكن هذا الأمر ربما يكون صعباً في ظل المنتجات المالية المتاحة حالياً. تعمل "سي إس أو بي" كذلك على تدشين صندوق إيثريوم متداول عكسي، وفق تشين.

عالمياً، جذبت منتجات العملات المشفرة المتداولة العكسية نحو 106 ملايين دولار إلى حد الآن، بحسب بيانات جمعتها بلومبرغ. أكبر هذه الصناديق هو صندوق "شورت بتكوين استراتيجي" (Short Bitcoin Strategy ETF) المتداول في البورصة، التابع لشركة "بروشيرز أدفيسورز" (ProShares Advisors) والذي جمع أصولاً بقيمة 62.5 مليون دولار، ويفرض رسوماً إدارية قدرها 1.33%، وفق بيانات جمعتها بلومبرغ.

رؤية هونغ كونغ للعملات المشفرة

في إطار جهود هونغ كونغ لإنشاء مركز للعملات المشفرة، رخصت السلطات اثنتين من بورصات العملات المشفرة يمكنها تسهيل تداول الأفراد على نطاق محدود.

يوفر مديرو صناديق بتكوين وإيثريوم المتداولة في المدينة آلية اشتراك واسترداد عيني، إذ يمكن من خلالها استبدال الأصول المشفرة الأساسية بوحدات تعادل قيمتها من أصول الصناديق المتداولة في البورصة والعكس صحيح. تعمل الصناديق الأميركية بواسطة نموذج الاسترداد النقدي.

يبلغ إجمالي الأصول التي جمعتها صناديق بتكوين وإيثريوم الستة المتداولة في هونغ كونغ حالياً 362 مليون دولار، بحسب بيانات بلومبرغ. في المقابل، جمعت صناديق بتكوين الفورية المتداولة في البورصة، التي أُطلقت في الولايات المتحدة الأميركية في يناير الماضي، 60.7 مليار دولار من الأصول إلى حد الآن.

تتوقع "سي إس أو بي" أن يأتي الطلب على صندوقها من مستثمرين في اليابان وكوريا وسنغافورة، على حد قول تشين.

تصنيفات

قصص قد تهمك