سعر بتكوين يرتفع لأعلى مستوى منذ أسبوعين

time reading iconدقائق القراءة - 4
قطع رمزية تحمل شعار العملة المشفرة \"بتكوين\" - المصدر: بلومبرغ
قطع رمزية تحمل شعار العملة المشفرة "بتكوين" - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تجاوز سعر بتكوين 62.7 ألف دولار، بعدما أثار رد فعل دونالد ترمب على محاولة اغتياله، والذي اتسم بالتحدي، تكهناتٍ بارتفاع فرص الرئيس السابق المؤيد للعملات المشفرة للفوز بالانتخابات الرئاسية الأميركية. ارتفع سعر العملة المشفرة الأبرز بما يصل إلى 4.7% اليوم الإثنين، وتمّ تداولها عند  62719 دولاراً عند الساعة 8:30 صباحاً بتوقيت دبي، وهو أعلى مستوى منذ نحو أسبوعين.

وفي حين كان أداء العملات المشفرة الأصغر متبايناً، إلا أن "إيثريوم"، صاحبة المركز الثاني من حيث القيمة السوقية بين الأصول الرقمية، سجلت مكاسب بلغت 4.5% ليصل سعرها إلى 3328 دولاراً. وأُصيب ترمب برصاصة في أذنه اليمنى بعد إطلاق نار خلال تجمع حاشد في بنسلفانيا يوم السبت، في واقعةٍ أثارت إدانة عالمية للعنف السياسي وهزت حملات المرشحين للانتخابات الرئاسية الأميركية. 

إحدى المسائل الرئيسية موضع اهتمام الأسواق العالمية الآن هو ما إذا ما كانت السياسات الاقتصادية المنرتبطة بالمرشح الجمهوري ترمب، ستكتسب زخماً، استناداً إلى الرأي القائل بأن عودته إلى البيت الأبيض من شأنها خفض الضرائب ورفع الرسوم الجمركية. 

أيد ترمب بشكل متزايد صناعة العملات المشفرة في محاولة لجذب الناخبين. وبالأسبوع الماضي، قال منظمو مؤتمر بتكوين المرتقب عقده في ناشفيل بولاية تينيسي يوم 27 يوليو، إن ترمب من المقرر أن يلقي كلمة أمام الفعالية. 

توني سيكامور، محلل السوق لدى "آي جي أستراليا" (IG Australia)، كتب في مذكرة بحثية، أن بتكوين "اكتسبت زخماً" بعد أن عززت محاولة الاغتيال فرص إعادة انتخاب ترمب. ويَعتبر مؤيدو العملة المشفرة الأكبر أنها بمثابة مخزن للقيمة وأداة للتحوط ضد الاضطرابات السياسية، وهو ادعاء مثير للجدل في ضوء تقلباتها المتواصلة. 

الاجتماع مع معدني بتكوين 

التقى ترمب في يونيو مع القائمين على تعدين بتكوين، وفي منشور لاحق على حسابه على موقع "تروث سوشيال" (Truth Social) صرح أن تعدين بتكوين قد يكون "خط دفاعنا الأخير ضد العملات الرقمية للبنوك المركزية". مضيفاً أنه يريد أن تكون جميع عملات بتكوين المتبقية "مصنوعة في الولايات المتحدة الأميركية !!!".

يسعى قطاع العملات المشفرة إلى دعم المرشحين الذين يُعتبرون من المؤيدين للأصول الرقمية، وذلك عبر عدة وسائل منها التبرعات الكبيرة للجنة العمل السياسي فيرشيك (Fairshake). وبرز قطاع التشفير كلاعب مؤثر في انتخابات عام 2024 ويُعزى ذلك جزئياً إلى رغبة القطاع في مجابهة الحملة التنظيمية التي قادتها هيئة الأوراق المالية والبورصات عليه.

تقبل حملة ترمب التبرعات في شكل أصول رقمية، وقال شخص مطلع على الأمر في وقت سابق إن ترمب ناقش سياسات العملات المشفرة مع الملياردير إيلون ماسك. 

ارتفعت بتكوين إلى مستوى قياسي عند نحو 74 ألف دولار في مارس، مدعومة بالطلب على الصناديق المتداولة في البورصة الأميركية المخصصة للاستثمار في العملة المشفرة. ثم تراجعت العملة مرة أخرى وسط تباطؤ التدفقات الداخلة إلى تلك الصناديق، والمخاوف من تخلص الدائنين لدى بورصة "إم تي غوكس" (Mt. Gox) المنهارة من العملات المشفرة التي يسترودنها. 

تصنيفات

قصص قد تهمك