"CoinDCX" تستحوذ على "BitOasis" للتوسع بالشرق الأوسط

الشركة تتوقع زيادة في إيراداتها السنوية بقيمة قد تصل إلى 50 مليون دولار نتيجة هذا الاستحواذ

time reading iconدقائق القراءة - 5
شعارات عملات مشفرة معروضة في دبي - بلومبرغ - بلومبرغ
شعارات عملات مشفرة معروضة في دبي - بلومبرغ - بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

استحوذت بورصة العملات المشفرة الهندية "كوين دي سي إكس" (CoinDCX) على منصة "بيت أواسيس" (BitOasis) ومقرها دبي، وذلك في خطوة أولى ضمن خطط الشركة للتوسع عالمياً.

أوضح الشريك المؤسس لشركة "كوين دي سي إكس"، سوميت غوبتا، في بيان أن "عملية الشراء ستمنح (كوين دي سي إكس) حضوراً قوياً عبر كافة أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ ستخدم قاعدة متنوعة من العملاء الأفراد والمؤسسيين". ولم تُفصح الشركة عن بنود الصفقة المالية.

منافسة قوية

تأتي عملية الشراء في وقت تتنافس فيه دبي مع مدن أخرى مثل سنغافورة وهونغ كونغ لتكون مركزاً لشركات العملات المشفرة. أوضح غوبتا في مقابلة مع "بلومبرغ نيوز" أن "(كوين دي سي إكس) حددت مناطق تُوفر أطراً تنظيمية واضحة لشركات تشغيل أنشطة العملات المشفرة، وتستهدف الشركة التوسع فيها عبر صفقات الاندماج والاستحواذ".

تأسست "بيت أواسيس" عام 2016، وتزاول نشاطها في دول من بينها الإمارات والسعودية والبحرين والكويت. ومنذ إنشائها، تخطى حجم التداول عبرها 6 مليارات دولار، كما جمعت ما يفوق 40 مليون دولار لتمويل مشروع رأس مال جريء من مستثمرين، بحسب البيان.

استعادة الرخصة

في يوليو الماضي، علّقت سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية "رخصة تشغيل منتج الحد الأدنى القابل للتطبيق" لشركة "بيت أواسيس" بسبب عدم استيفائها للمتطلبات المحلية. لكن تم استعادة الرخصة بعد ذلك، ما سمح للبورصة بإعادة فتح منصتها أمام المستخدمين الجدد، الأفراد والمؤسسيين. كما حصلت "بيت أواسيس" أيضاً على ترخيص من بنك البحرين المركزي.

بينت عُلا دودين، الشريكة المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة "بيت أواسيس"، خلال مقابلة، أن تعليق الرخصة فرض بعض القيود على استقطاب مستخدمين جدد، لكنه سمح للبورصة بمواصلة خدمة عملائها الحاليين.

قالت دودين:" رغم هذه المشكلة البسيطة، لم نشهد بالفعل فقداناً كبيراً لعملائنا أو سحب الأصول من المنصة. تابعت: "في الحقيقة، على مدى الستة أشهر الماضية، نما متوسط حجم تداولنا الشهري بأكثر من 100%، ولا تزال الأصول التي تحت تصرفنا تتزايد، إذ تتجاوز حالياً 210 ملايين دولار".

استطردت دودين قائلة إن "بيت أواسيس" تملك أكثر من 750 ألف عميل، فيما حققت الجزء الأكبر من إجمالي حجم تداولاتها البالغ 6 مليارات دولار على مدى الـ18 شهراً الماضية.

ستبقى العلامة التجارية لـ"بيت أواسيس" وفريق القيادة من دون تغيير بعد صفقة الاستحواذ. ووفق ظروف السوق الراهنة، يقدر غوبتا أن" بيت أواسيس" ربما تحقق إيرادات إضافية تتراوح ما بين 30 و50 مليون دولار سنوياً لـ"كوين دي سي إكس".

بدأت "كوين دي سي إكس" عملياتها التشغيلية خلال 2018، وباتت أول شركة ناشئة في مجال العملات المشفرة في الهند تحوز على لقب "يونيكورن"، وهو مصطلح للشركة الناشئة التي تفوق قيمتها مليار دولار، خلال 2021.

لكن الشركة والمنافسين المحليين شهدوا انخفاضاً في الإيرادات بعد أن فرضت الهند نظاماً ضريبياً خلال 2022 يطبق ضريبة 1% على معاملات العملات المشفرة، علاوة على تحصيل ضريبة ثابتة 30% على أي مكاسب مرتبطة بالعملات المشفرة، ما أدى إلى تراجع هائل لحجم التداول على منصات البورصات المحلية.

الوجهة إماراتية

قال غوبتا: "لا تفرض الإمارات مثل هذه الضرائب، لذلك يواصل الأشخاص التداول هناك".

تعود صفقات الإندماج والاستحواذ في مجال العملات المشفرة، إضافةً إلى الطروحات العامة الأولية المحتملة، في أعقاب انتعاش قطاع الأصول المشفرة. ضاعفت عملة "بتكوين" قيمتها بأكثر من ثلاث مرات منذ بداية 2023، بفضل التعافي من فترة هبوط السوق.

تصنيفات

قصص قد تهمك