صعود إيثريوم وسولانا يفوق بتكوين ترقباً لإطلاق صناديقهما المتداولة

سعر سولانا ارتفع بأعلى وتيرة منذ أكثر من شهر.. وإيثريوم صعدت 51% منذ مطلع العام مقارنة بتقدم بتكوين 45%

time reading iconدقائق القراءة - 9
شعار عملة إيثريوم المشفرة - المصدر: بلومبرغ
شعار عملة إيثريوم المشفرة - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

بدأت عملتا إيثريوم وسولانا المشفرتان في خطف الأضواء من شقيقتهما الكبرى بتكوين، مع انتقال الحماس المرتبط بإطلاق الصناديق المتداولة في البورصة الأميركية إلى العملتين المشفرتين الأصغر حجماً.

ارتفع سعر سولانا بأعلى وتيرة منذ أكثر من شهر، أمس الخميس، بعدما قدمت شركة الاستثمار "فان ايك" (VanEck) طلباً لإطلاق صندوق استثمار متداول للعملة المشفرة. كما تفوقت إيثريوم على بتكوين منذ مطلع 2024، مع اقتراب صدور الموافقات النهائية على إطلاق الصناديق التي تركز على الاستثمار في إيثريوم.

في المقابل، كانت الأضواء كلها مركزة على بتكوين في بداية 2024 عندما انطلقت أول صناديق استثمار فورية متداولة في الولايات المتحدة بأكبر الأصول الرقمية.

واجتذبت صناديق بتكوين التي أطلقتها شركات مثل "بلاك روك" (BlackRock) و"فيديليتي إنفستمنتس" (Fidelity Investments) تدفقات داخلة كبيرة، مما رفع سعر بتكوين إلى مستوى قياسي عند 73798 دولاراً في مارس، لكن الطلب والسعر تراجعا منذ ذلك الحين.

ووافقت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية في الشهر الماضي على مقترحات البورصة لإدراج الصناديق المتداولة الفورية المتعاملة في إيثريوم. وذكرت بعض التقارير أن الموافقات النهائية لإطلاق الصناديق قد تصدر في الأسبوع المقبل.

الآفاق المستقبلية لصناديق "إيثريوم"

بدأ المحللون التخلي عن التوقعات المتواضعة بشأن الطلب على الصناديق المتداولة في العملات الرقمية التي تضم "إيثريوم" ثاني أكبر عملة مشفرة، وهي أقل انتشاراً من "بتكوين".

وقد تسجل الصناديق الأميركية صافي تدفقات داخلة بقيمة 5 مليارات دولار في الأشهر الخمسة الأولى، وفقاً لشركة "غالاكسي ديجيتال هولدينغز" (Galaxy Digital Holdings) و"فندسترات غلوبال أدفايزرز" (Fundstrat Global Advisors).

كتب شون فاريل، رئيس استراتيجية الأصول الرقمية لدى "فند ستارت" في مذكرة بحثية: "يتبنى المستثمرون توقعات هبوطية للغاية إزاء الإطلاق المرتقب لصناديق الاستثمار المتداولة في إيثريوم". ويتوقع أن تحصل صناديق الاستثمار المتداولة على دفعة من صناديق التحوط التي تحاول تحقيق الأرباح من الفارق بين سعر إيثريوم في السوق الفورية والعقود المستقبلية.

ارتفع سعر إيثريوم 51% منذ مطلع العام، متجاوزاً بتكوين التي صعد سعرها بنسبة 45%. وزادت قيمة سولانا، المعروفة اختصاراً باسم "إس أو إل" بنسبة 754% على مدار 12 شهراً قبل مكاسب أمس الخميس، وتحتل المرتبة الخامسة بين الأصول الرقمية.

اجتذبت صناديق الاستثمار المتداولة في بتكوين بالولايات المتحدة 14.5 مليار دولار من صافي التدفقات الداخلة منذ إدراجها في يناير. وقدر المحللون في "جيه بي مورغان تشيس" أن محافظ الاستثمار في "إيثريوم" المحتملة ستجذب ما بين مليار دولار (وفق تقديرات متواضعة) إلى ثلاثة مليارات دولار من صافي التدفقات خلال الفترة المتبقية من عام 2024.

موقف السلطات الأميركية من العملات المشفرة

غيّرت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية موقفها بشكل مفاجئ نحو الموافقة على إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة الفورية التي تتعقب أسعار عملة إيثريوم بعد السماح على مضض بإطلاق صناديق الاستثمار في بتكوين عقب صدور قرار المحكمة في عام 2023.

في حين يُنظر إلى بتكوين على أنها سلعة، تقول هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، التي يرأسها غاري غينسلر، إن معظم العملات الرقمية الأخرى بمثابة أوراق مالية غير مسجلة يجب أن تخضع لرقابتها. واتسم موقف غينسلر بالغموض إزاء إيثريوم وما إذا كان يعتبرها ورقة مالية أم لا.

لكن سولانا واحدة من أكثر من 12 عملة صنفتها هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية في دعاوى قضائية مختلفة على أنها أوراق مالية غير مسجلة. وهذا الأمر يثير الشكوك حول ما إذا كانت الجهة التنظيمية ستسمح بإطلاق صناديق استثمار متداولة تتعقب سولانا أو لا. ولا يعني طلب شركة "فان ايك" بإطلاق صندوق استثمار متداول أن هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية ستوافق عليه.

ارتفع سعر بتكوين نحو 0.5% ليجري تداولها عند 61700 دولار عند الساعة 12:10 بعد ظهر يوم الجمعة في سنغافورة. فيما صعد سعر إيثريوم إلى 3453 دولاراً، وانخفض سعر سولانا 1.5% إلى 147 دولاراً.

تصنيفات

قصص قد تهمك