إدراج أول صندوق بتكوين متداول بالسوق الرئيسية في أستراليا

إطلاق الصندوق يُضاف إلى موجة مماثلة شهدتها الولايات المتحدة وهونغ كونغ هذا العام

time reading iconدقائق القراءة - 5
شعار يرمز لعملة \"بتكوين المشفرة في مكتب \"بتكوين\" في وارسو، بولندا - المصدر: بلومبرغ
شعار يرمز لعملة "بتكوين المشفرة في مكتب "بتكوين" في وارسو، بولندا - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

أُدرج صندوق متداول في البورصة يستثمر مباشرة في "بتكوين" في سوق الأسهم الرئيسية في أستراليا لأول مرة، ليُضاف إلى موجة مماثلة من إطلاق هذه الصناديق في الولايات المتحدة وهونغ كونغ هذا العام.

صندوق "فان إيك بتكوين" المتداول في البورصة (VanEck Bitcoin ETF) طُرح اليوم الخميس لأول مرة في سوق الأسهم التي تديرها شركة "أيه إس إكس" (ASX) باستثمار أولي يقدر بنحو 985 ألف دولار أسترالي (657 ألف دولار أميركي).

هذا الصندوق هو تابع لصندوق "فان إيك بتكوين ترست" (VanEck Bitcoin Trust) الرئيسي في الولايات المتحدة الذي تبلغ قيمة أصوله 647 مليون دولار.

أُطلقت الصناديق المتداولة في البورصة التي تستثمر مباشر في "بتكوين" في شهر يناير الماضي واجتاحت وول ستريت كالعاصفة وجمعت أصولاً بقيمة 56 مليار دولار حتى الآن.

وسمحت بورصة هونغ كونغ بإطلاق صناديق متداولة للتعامل الفوري في عملتي "بتكوين" و"إيثريوم" في أبريل، لكنها لم تحظ بنفس مستوى الاهتمام الذي شهدته نظيرتها الأميركية.

إدراج مزيد من الصناديق

كذلك، تستعد شركتا "بيتا شيرز هولدينغز" (BetaShares Holdings Pty) ومقرها سيدني و"ديجيتال إكس" (DigitalX)، وهي شركة محلية أخرى، للإدراج في سوق الأسهم الرئيسية بأستراليا.

وقال متحدث باسم "أيه إس إكس" إن صندوق "فان إيك" هو المتقدم الوحيد الذي حصل على موافقة حتى الآن، وإن التواصل مستمر مع جهات الإصدار الأخرى.

الصناديق المتداولة التي تستثمر مباشرة في العملات المشفرة مطروحة بالفعل في "سي بي أو إي أستراليا" (CBOE Australia)، وهي البورصة الثانية في البلاد.

وهذه الصناديق هي: "غلوبال إكس 21 شيرز بتكوين" (Global X 21Shares Bitcoin) و"غلوبال إكس 21 شيرز إيثريوم" (Global X 21Shares Ethereum) و"مونوكروم بتكوين" (Monochrome Bitcoin)، ويبلغ مجموع أصولها نحو 90 مليون دولار.

كتبت ربيكا سين، كبيرة محللي صناديق الاستثمار المتداولة لدى "بلومبرغ إنتليجنس"، في مذكرة، أن "صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة للأصول الافتراضية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ قد تتجاوز قيمتها المحتملة 3 مليارات دولار في الأعوام القليلة المقبلة".

وأضافت أن هذه القيمة ستنقسم بالتساوي تقريباً بين أستراليا وهونغ كونغ وكوريا الجنوبية بمجرد أن تسمح الأخيرة في النهاية بإدراج صناديق العملات المشفرة لديها.

تضاعف سعر "بتكوين" أربع مرات تقريباً منذ بداية 2023 في عودة إلى الانتعاش من سوق شديدة الهبوط، ووصل الارتفاع إلى مستوى قياسي بلغ 73798 دولاراً في مارس، لكن العملة الرقمية تراجعت وتوقف هذا الزخم مؤخراً.

تصنيفات

قصص قد تهمك