"تيذر" تستثمر أكثر من مليار دولار في صفقات خلال العام المقبل

الرئيس التنفيذي: نستثمر في البنية التحتية والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحيوية

time reading iconدقائق القراءة - 5
شعار  \" تيذر\" على جهاز كمبيوتر محمول خلال تصفحه في دوبس فيري، نيويورك، الولايات المتحدة - المصدر: بلومبرغ
شعار " تيذر" على جهاز كمبيوتر محمول خلال تصفحه في دوبس فيري، نيويورك، الولايات المتحدة - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

تتوقع الذراع الاستثمارية لشركة العملات المشفرة "تيذر هولدينغز" (Tether Holdings) أن تضخ أكثر من مليار دولار في صفقات على مدار 12 شهراً القادمة، وفقاً لما ذكره الرئيس التنفيذي باولو أردوينو.

وقال أردوينو في مقابلة أُجريت معه إن "تيذر إنفستمنتس" لديها فريق من 15 شخصاً يتزايدون باستمرار يعملون على تقييم ما يصل إلى مئات العروض كل شهر، معظمها يأتي مباشرة من الشركات الناشئة.

وأضاف أن الشركة تركز على البنية التحتية المالية البديلة للأسواق الناشئة والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحيوية، وهي مجالات أنفقت فيها بالفعل حوالي ملياري دولار على مدى العامين الماضيين.

تُسلط خطة الاستثمار الضوء على التأثير المالي المتزايد، وطموح مُصدرة أكبر عملة مستقرة "ستيبل كوين" في العالم، وهي نوع من العملات المشفرة المُصممة للارتباط بأصل من الأصول في العالم الحقيقي بنسبة واحد إلى واحد.

ترتبط عملة "تيذر" المستقرة "USDT" بالدولار الأميركي، ويبلغ رأس مالها السوقي حوالي 112.4 مليار دولار.

وتقوم الشركة مؤخراً باستثمار معظم الاحتياطيات التي تدعم عملة "تيذر USDT" المستقرة في سندات الخزانة الأميركية وغيرها من الأوراق المالية الأخرى، محققة أرباحاً بمليارات الدولارات أثناء الفترة الحالية حيث ترتفع أسعار الفائدة.

استثمار نسبة من الأرباح في عقد الصفقات

تخطط الشركة للاستمرار في الاحتفاظ بنسبة 100% من احتياطياتها، بالإضافة إلى نسبة 6% إضافية من أرباحها لضمان سلاسة عمليات الاسترداد في عملة "USDT"، إلا أن "تيذر" تتوقع أيضاً استثمار نسبة من أرباحها المتبقية في عقد الصفقات، حسبما قال أردوينو.

اقرأ أيضاً: أعلى مستوى لاحتياطي "تيذر" من النقد يقدر بـ72.6 مليار دولار

وللمساعدة في تنمية شبكة التوزيع الخاصة بها، تستثمر الشركة في البنية التحتية في الأسواق الناشئة. كما أنها استثمرت بالفعل أكثر من مليار دولار في الذكاء الاصطناعي، مثل دعم شركة تشغيل مراكز البيانات "نورثرن داتا غروب" (Northern Data Group).

وقال أردوينو: "يمكننا تقديم حوسبة الذكاء الاصطناعي لجميع الشركات التي استثمرنا فيها. فالأمر كله يتعلق بالاستثمار في التكنولوجيا التي تساعد في إلغاء العمليات الوسيطة مع التمويل التقليدي، مع تقليل الاعتماد على شركات التكنولوجيا الكبرى مثل (غوغل) و(أمازون) و(مايكروسوفت)".

في الربع الأول من العام، قالت الشركة إنها حققت أرباحاً بقيمة 4.5 مليار دولار، وفقاً لوثائقها المنشورة. وتختلف شهادات الطرف الثالث عن عمليات التدقيق المالي، حيث إنها تقتصر على لقطة زمنية ولا تسمح بالوصول الكامل إلى دفاتر الشركة.

خضعت جودة الأصول التي تدعم العملات المستقرة مثل عملة تيذر "USDT" لتدقيق مكثف في السنوات الأخيرة، حيث ازداد قلق الجهات التنظيمية بشأن سيولة الاحتياطيات التي تدعمها، وما إذا كان بإمكانها تحمل طلبات استرداد جماعية كبيرة أثناء تعرضها لضغوط السوق.

تسوية مع جهات التحقيق في أميركا

في عام 2021، توصلت شركة "تيذر"، التي تأسست في جزر العذراء البريطانية (British Virgin Islands)، إلى تسوية مع المدعي العام في نيويورك –دون الاعتراف بارتكاب أي مخالفات– بسبب مزاعم بأنها كذبت بشأن احتياطياتها وأخفت الخسائر.

وتوصلت إلى تسوية مماثلة مع لجنة تداول العقود الآجلة للسلع في العام نفسه، دون أن تعترف بادعاءات اللجنة أو تنفيها.

ومع ذلك، كانت قيمة عملة "تيذر USDT" قادرة على متابعة الدولار بنسبة واحد إلى واحد دون أن تشهد أي انخفاضات كبيرة في السنوات الأخيرة، وقال أردوينو إن بيئة أسعار الفائدة المرتفعة سمحت للعملة المستقرة بأن تحقق أرباحاً عالية لعدة سنوات.

التحول إلى صانعة للصفقات

قال أردوينو: "تستطيع أن تتخيل أن أخبار تحقيق (تيذر) أرباحاً جيدة تنتشر في جميع أنحاء العالم. فتطرح عشرات أو مئات الصفقات شهرياً أمامنا على الطاولة، ولا ينتهي بنا الأمر إلا بإبرام نسبة صغيرة جداً من تلك الصفقات".

أصبحت "تيذر" صانعةً رئيسيةً للصفقات، كجزء من جهد واسع النطاق لتوسيع نطاق نشاطها خارج سوق العملات المشفرة المستقرة، والتي كانت تواجه رياحاً معاكسة من الهيئات التنظيمية في جميع أنحاء العالم.

في أبريل، انقسمت الشركة إلى أربعة أقسام تركز على التمويل والبيانات وتعدين "بتكوين" والطاقة والتعليم. وقال أردوينو إنها تخطط أيضاً في وقت لاحق من هذا العام لإطلاق منصة ستتمكن الشركات من خلالها من إصدار سندات وأسهم في شكل رمز رقمي، كما ستستطيع البنوك المركزية طرح العملات الرقمية الخاصة بالبنوك المركزية.

وعلى عكس أصحاب رأس المال الجريء التقليدي، لا تبحث شركة "تيذر" عن الشركات التي من المتوقع أن تصل إلى أهداف معينة من الربحية في العام أو العامين التاليين، بحسب أردوينو، الذي قال: "سياستنا الاستثمارية هي الاستثمار فقط في المشاريع التي نجدها مثيرة للاهتمام".

وأضاف أن شركة "تيذر" تستثمر أيضاً في التكنولوجيا الحيوية –مثل دعمها لشركة "بلاك روك نيوروتك" (Blackrock Neurotech)، وهي شركة مصنعة لتكنولوجيا واجهة الدماغ والحاسوب (BCI)– لأن العديد من اللاعبين الآخرين خفضوا استثماراتهم في هذا المجال.

وأوضح أردوينو: "لسنا شركة رأس مال مخاطر كلاسيكية. نحن نستثمر في الأشياء التي نهتم بها، ولدينا استراتيجيتنا الخاصة".

تصنيفات

قصص قد تهمك