بتكوين أمام ساعات حاسمة مع تزايد حساسيتها لعائدات السندات الأميركية

معامل ارتباط سلبي على غير العادة بين بتكوين وعوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 أعوام

time reading iconدقائق القراءة - 4
شعار يرمز لعملة \"بتكوين المشفرة في مكتب \"بتكوين\" في وارسو، بولندا - المصدر: بلومبرغ
شعار يرمز لعملة "بتكوين المشفرة في مكتب "بتكوين" في وارسو، بولندا - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

تنتظر الأسواق العالمية بفارغ الصبر صدور قرار سعر الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي وأرقام التضخم الرئيسية في الولايات المتحدة. ولدى المستثمرين في بتكوين أسبابهم الخاصة ليكونوا في حالة تأهب إزاء التقلبات المحتملة.

سجل معامل الارتباط لمدة 30 يوماً بين بتكوين وعوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات سالب 53، وهي واحدة من أعلى القراءات السالبة لبيانات جمعتها "بلومبرغ" منذ 2010.

تشير هذه العلاقة إلى أن أكبر أصل مشفر يتحرك حالياً في الاتجاه المعاكس لعوائد السندات القياسية بدرجة غير عادية.

مخاوف التقلبات

ربما تتأثر السندات ببيانات التضخم في الولايات المتحدة وتوقعات السياسة النقدية لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، وكلاهما متوقع صدوره غداً الأربعاء. ويشير معامل الارتباط إلى خطر حدوث تقلب لـ"بتكوين" في أعقاب سوق سندات الخزانة.

تذبذب سعر بتكوين اليوم الثلاثاء، إذ هبط 3.2% إلى أدنى مستوياته خلال أسبوع، وكان يحوم حول 67780 دولاراً عند الساعة 8:38 صباحاً بتوقيت لندن.

كذلك عانت الرموز المشفرة الأصغر مثل "إيثريوم" وعملة الميم المفضلة لدى الجمهور، "دوج كوين" من الخسائر.

اقرأ أيضاً: بتكوين تسجل أطول فترة ارتفاع منذ مارس رهاناً على خفض الفائدة

حققت "بتكوين" رقماً قياسياً بلغ 73798 دولاراً في منتصف مارس الماضي، مدعومة بدخول استثمارات إلى صناديق "بتكوين" المتداولة في البورصة في الولايات المتحدة الأميركية. لكنها واجهت صعوبة في بلوغ مستويات ذروة جديدة خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وبالنسبة لتوني سيكامور، محلل السوق في شركة "آي جي أستراليا" (IG Australia)، فإن محاولات "بتكوين" الفاشلة الأخيرة لتجاوز مستوياتها القياسية التاريخية تدق "ناقوس الخطر".

"عدم" تحقيق تقدم إيجابي

أوضح سيكامور أن "عدم تحقيق تقدم إيجابي خلال الأسابيع الأخيرة يثير القلق، نظراً لدخول استثمارات كبيرة لصناديق (بتكوين) المتداولة في البورصة في الآونة الأخيرة والتي لم تحقق حتى الآن الأثر المطلوب. وستكون الـ36 ساعة المقبلة حاسمة".

دخلت أموال صافية قيمتها 15.6 مليار دولار إلى صناديق "بتكوين" المتداولة في البورصة منذ إطلاقها في يناير الماضي. وفي يوم الإثنين، سحب المستثمرون 65 مليون دولار من هذه الصناديق، فكسروا بذلك سلسلة من تدفق الأموال الصافية إليها دامت 19 يوماً متتالية، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ".

اقرأ أيضاً: الأموال تتدفق على صناديق بتكوين 18 يوماً متتالياً مع صعود سعرها

من المنتظر أن تظهر بيانات التضخم ارتفاعاً يتجاوز كثيراً المنطقة المريحة بالنسبة للبنك المركزي الأميركي. كان المستثمرون مع بداية العام يراهنون على سلسلة تخفيضات لأسعار الفائدة من قبل البنك، لكن النقاش يدور حالياً حول ما إذا كان عملية التيسير النقدي القادمة ستقتصر على تعديل طفيف في السياسة النقدية.

قد تشكل توقعات استمرار ارتفاع تكلفة الاقتراض لمدة أطول تحدياً لأصل من أصول المضاربة مثل عملة "بتكوين"، التي تضاعفت فعلاً أكثر من 4 مرات منذ بداية 2023 في انتعاشة لسوق شهدت هبوطاًً شديداً.

في مذكرة بحثية، أشارت كاتي ستوكتون، محللة فنية في شركة "فيرليد استراتيجيز" (Fairlead Strategies)، إلى زخم "حيادي" في الأجل القصير للعملة المشفرة استناداً إلى أنماط الرسوم البيانية، وأضافت أن توقعات المدى الطويل أكثر إيجابية.

وقال أناند جوميس، المؤسس المشارك لشركة "باراديم" (Paradigm)، وهي منصة لتداول المشتقات المالية، إن "سوق العملات المشفرة تشبه شخصاً مدمناً يحتاج باستمرار إلى أخبار إيجابية ليبقى نشيطاً، لذا عندما تغيب هذه الأنباء، فإن مسار المقاومة الدنيا يتجه نحو الهبوط".

NAMEالمؤشرVALUEقراءة المؤشرNET CHANGEالتغيرCHANGE %نسبة التغير1 MONTHشهر1 YEARسنةTIME (GMT)الوقت2 DAYيومان
GT10:GOVالولايات المتحدة100.75------------13:03:41.000الولايات المتحدة
GT30:GOVالولايات المتحدة102.55------------13:04:23.000الولايات المتحدة
تصنيفات

قصص قد تهمك