ارتفاع سعر عملة مرتبطة بـ"بينانس" يجعل مؤسسها أغنى سجين في أميركا

سعر "بي إن بي" يسجل مستوى قياسياً مع بدء تشاو بقضاء فترة سجنه

time reading iconدقائق القراءة - 8
المؤسس المشارك لبورصة العملات المشفرة \"بينانس\" تشان بينغ تشاو - المصدر: بلومبرغ
المؤسس المشارك لبورصة العملات المشفرة "بينانس" تشان بينغ تشاو - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

ارتفع سعر "بي إن بي" (BNB)، وهي عملة مشفرة مرتبطة بـ"بينانس" ومؤسسها المشارك المسجون تشان بينغ تشاو، إلى مستوى قياسي في الأسبوع الأول من الحكم عليه بالسجن لمدة أربعة أشهر في الولايات المتحدة.

يؤكد ارتفاع سعرها المتواصل مكانة تشاو باعتباره أغنى شخص على الإطلاق يقضي وقتاً في سجن فيدرالي أميركي. سلم تشاو نفسه لأحد السجون في كاليفورنيا يوم الثلاثاء، لبدء عقوبة بالسجن لمدة أربعة أشهر لفشله في حماية أكبر بورصة عملات مشفرة في العالم بشكل صحيح ضد غسيل الأموال.

ارتفع سعر "بي إن بي" إلى مستوى قياسي بلغ نحو 717 دولاراً يوم الخميس، مما رفع قيمتها السوقية إلى 109 مليارات دولار، وفقاً لبيانات من "كوين غيكو" (CoinGecko). تضاعف سعر العملة منذ بداية العام.

مزايا "بي إن بي"

يعكس مسار "بي إن بي" أيضاً ثروات "بينانس" نفسها. تضخمت القيمة الإجمالية للأصول المدرجة في البورصة من حوالي 80 مليار دولار في أوائل يناير إلى 125 مليار دولار اليوم، ما عزز هيمنتها حتى بعد فترة محفوفة بالمخاطر في العام الماضي بلغت ذروتها بدفع الشركة غرامة تاريخية بقيمة 4.3 مليار دولار، لتسوية قضية مع السلطات الأميركية.

يحصل حاملو "بي إن بي" على خصومات على رسوم التداول على "بينانس"، ويتم استخدام الرمز المميز أيضاً لتسوية الرسوم على "بي إن بي سمارت تشين"، وهي شبكة من سلاسل الكتل (بلوكتشين) رائجة في تطبيقات العملات المشفرة، بما في ذلك الألعاب والبورصات.

ارتفاع "بي إن بي" المتواصل مؤخراً تنبأت به أنماط تداول سوق العقود الآجلة منذ أواخر مايو، إذ بدأ الطلب الفوري في الارتفاع في يونيو، وتجاوزت عمليات الشراء المبيعات باستمرار بين 2 إلى 5 يونيو، وفقاً لديسيسلافا أوبيرت، المحللة لدى "كايكو".

نزاعات قضائية

أضافت أوبيرت أن عملة "بي إن بي" يتم تداولها في أكثر من 12 بورصة مركزية، "وهو ما يختلف عن رموز البورصة الأخرى التي يتم تداولها بشكل حصري تقريباً على المنصات التابعة لها". لفتت كذلك إلى أن منصة "بينانس" لا تزال تمثل 85% من حجم عملة "بي إن بي" على مستوى العالم.

اتُهمت "بينانس" بانتهاك قوانين مكافحة غسل الأموال والعقوبات التي تضمنت الفشل في منع "حماس" وتنظيم "القاعدة" وجماعات مسلحة أخرى من الوصول إلى البورصة. وافق تشاو على دفع غرامة شخصية قدرها 50 مليون دولار لتسوية التهم.

هذا يمثل نقطةً في بحر صافي ثروة تشاو، التي تقدر بنحو 38.5 مليار دولار، على الرغم من أن التركيب الدقيق للثروة غير معروف. كشف تشاو في مقابلة عام 2021 مع وكالة "أسوشيتد برس" أن غالبية صافي ثروته كانت مقومة بعملة "بي إن بي"، مضيفاً أنه "مساهم يمتلك حصةً جيدة في (بينانس)".

ثروة تشاو

يصنف الرجل المعروف باسم "سي زي" (CZ) حالياً على أنه واحد من أغنى 40 شخصاً في العالم، فيما شهد نمو صافي ثروته بمقدار 4.1 مليار دولار في عام 2024، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات.

في حين أن تشاو لم يكشف أبداً عن حجم حيازاته من عملة "بي إن بي" بالضبط، إلا أن التقرير التقني لعام 2017 من العرض الأولي للعملة "بي إن بي" أو "آي سي أو" يظهر أنه تم تخصيص 80 مليون عملة، تبلغ قيمتها اليوم حوالي 56 مليار دولار، للفريق المؤسس. تم استخدام الأموال التي تم جمعها من خلال "آي سي أو" لإطلاق منصة "بينانس".

تصنيفات

قصص قد تهمك