الأموال تتدفق على صناديق بتكوين 18 يوماً متتالياً مع صعود سعرها

الصناديق حديثة العهد حققت استثمارات صافية لأطول فترة في تاريخها

time reading iconدقائق القراءة - 6
انعكاس لرسم بياني بطريقة الشموع عن الأسعار وشعار بتكوين المضيء داخل بورصة \"بيت بيز\" للعملات الرقمية في برشلونة، إسبانيا، يوم الاثنين، 16 مايو 2022. - المصدر: بلومبرغ
انعكاس لرسم بياني بطريقة الشموع عن الأسعار وشعار بتكوين المضيء داخل بورصة "بيت بيز" للعملات الرقمية في برشلونة، إسبانيا، يوم الاثنين، 16 مايو 2022. - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

سجلت الصناديق المتداولة في البورصة التي تستثمر مباشرة في عملة "بتكوين" بالولايات المتحدة تدفقاً غير مسبوق من الاستثمارات الصافية لليوم الثامن عشر على التوالي، في انطلاقة مفاجئة وسريعة للطلب، مما ساعد على ارتفاع كبرى الأصول الرقمية إلى مستوى قياسي.

بلغ صافي التداول في منتجات تلك الصناديق البالغ عددها نحو 12 صندوقاً 15.6 مليار دولار حتى نهاية يوم الخميس الماضي، بعدما بدأت تلك الصناديق العمل في 11 يناير الماضي، مما أدى إلى ارتفاع إجمالي قيمة أصولها إلى 62.3 مليار دولار، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

تُصنف صناديق "بتكوين"، التي أسستها شركات مثل "بلاك روك" و"فيدليتي إنفستمنتس"، بين الصناديق الأكثر نجاحاً عند انطلاقها وبدء تداولها في تاريخ قطاع الصناديق المتداولة بالبورصة، حيث انطلقت كالعاصفة في وول ستريت، وتسببت في نقل مركز الجاذبية في سوق العملات المشفرة من آسيا إلى الولايات المتحدة.

توقعات بارتفاع قياسي لبتكوين

يتوقع كثير من المضاربين في سوق الخيارات أن يتجاوز سعر "بتكوين" خلال الشهر الجاري أعلى مستوى سجله على الإطلاق عندما بلغ 73798 دولاراً للوحدة في مارس الماضي، مدعوماً بالطلب من الصناديق المتداولة في البورصة وتوقعات تخفيض الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لأسعار الفائدة.

وكتب شون فارل، رئيس استراتيجية الأصول الرقمية في شركة "فندسترات غلوبال أدفايزورز" (Fundstrat Global Advisors)، في مذكرة: "استقبلت الصناديق المتداولة الفورية في بتكوين استثمارات هائلة. وما زالت المؤشرات الكلية تعمل في صالح الأصول المشفرة، حيث يتباطأ النمو الاقتصادي بمعدلات غير ركودية مع استمرار ظهور علامات على انحسار التضخم".

وفي الأسبوع الماضي، أصبح صندوق "آي شيرز بتكوين ترست"، أكبر صندوق في العالم يتداول مباشرة في "بتكوين"، متجاوزاً نظيره التابع لشركة "غراي سكيل إنفستمنتس" والذي بلغت قيمة أصوله 20.1 مليار دولار. ويتبع "آي شيرز بتكوين ترست" لشركة "بلاك روك"، فيما تبلغ قيمة أصوله 21.4 مليار دولار.

تحول موقف الولايات المتحدة

سمحت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية على مضض بتأسيس صناديق متداولة في البورصة تتعامل مباشرة على "بتكوين" في يناير الماضي بعد صدور حكم ضدها من المحكمة في 2023.

وفي شهر مايو الماضي غيرت اللجنة موقفها وأصبحت تميل أكثر للموافقة على تأسيس صناديق متداولة لعملة "إيثريوم"، وهي الثانية في الترتيب بعد "بتكوين".

وبخلاف ذلك، تتبنى الهيئة في عهد غاري غنسلر موقفاً نقدياً لعدم الامتثال المزعوم في قطاع الأصول الرقمية للوائح والقواعد التنظيمية.

اقرأ أيضاً: أميركا تستعيد عرش العملات المشفرة بفضل صناديق بتكوين وتقدم ترمب

وفي الفترة الأخيرة، تزايدت وتيرة الجهود التي يبذلها أعضاء الكونغرس بهدف التوصل إلى درجة من الوضوح التشريعي بالنسبة للأصول المشفرة.

قالت أوفيليا سنايدر، رئيسة شركة "21 شيرز" (21 Shares) لصناديق العملات المشفرة المتداولة في البورصة إن تبني صناديق الأصول الرقمية لم يزل في مرحلة البداية بالنسبة للمؤسسات والوسطاء.

وأضافت خلال حلقة من بودكاست "تايغر ماني" (Tiger Money) الذي يُبث على "بلومبرغ" يوم الثلاثاء: "لا يزال أمام السوق طريق طويل، وما زلنا في المراحل الأولى".

تضاعف سعر "بتكوين" بأكثر من أربع مرات منذ بداية العام الماضي. وقد غيّب هذا الصعود تلك الذكريات المؤلمة عن السوق الهابطة في عام 2022 التي ظهرت خلالها عمليات الاحتيال، وأدت إلى سجن رواد أعمال كان يُحتفى بهم مثل سام بانكمان فريد.

استقر سعر "بتكوين" عند مستوى 71100 دولار للوحدة تقريباً في تمام الساعة 12:35 ظهراً يوم الجمعة بسنغافورة، في حين لم تتغير "إيثريوم" عن مستوى 3810 دولارات للوحدة.

تصنيفات

قصص قد تهمك